وظائف و تعليم

مقدمة و بحث عن الادارة وخاتمه

مقدمة و بحث عن الادارة وخاتمه1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم اليوم من خلال هذا المقال بحثًا حول علم الإدارة (Management)، حيث يهتم به الشركات الكبرى والمؤسسات ويسعون إلى دراسة فن الإدارة ومهاراتها وعلومها لتطبيقها على أرض الواقع والاستفادة منها في تحسين أوضاع العمل في جميع المنشآت. تعتمد العلوم الإدارية على العديد من الأخلاقيات التي تُساهم في نجاح الإدارة العليا والوسطى والمباشرة، وتتضمن هذه الأخلاقيات معاملة فريق العمل بالعدل والاحترام لقدرات كل شخص، والتعامل مع السلوكيات السلبية للموظفين بأخلاق عالية لتفادي المشكلات، واحترام المساهمين والملاك والحفاظ على السجلات من الأخطاء. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على الإداريين امتلاك العديد من المهارات اللازمة للقيام بمهامهم بنجاح. يتم تناول أهمية الإدارة وأنواعها في هذا المقال الذي يقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن الادارة

تؤثر الإدارة بشكل كبير على الموارد الاقتصادية للمؤسسات المختلفة، ولذلك يسعى المدراء إلى اكتساب المهارات الإدارية التي تساعد على تحديد الموارد البشرية والمادية بشكل فعال. ويتميز عمل الإدارة بالتخطيط والتنظيم والتنسيق ودعم العاملين، فضلاً عن الرقابة على الموارد لضمان تحقيق الأهداف المرجوة بأفضل الطرق وبأقل التكاليف الممكنة.

تُعرف الإدارة بجون مي jone f.me باعتبارها فن الحصول على النتائج بأقل جهد وتكلفة، بهدف تحقيق أقصى مستوى من الرضا لكل الأفراد داخل المؤسسة، سواء كانوا من الموظفين أو من أصحاب العمل، مع تقديم خدمات متعددة للمجتمع.

تُعرف إدارة الأعمال على أنها نشاط يهدف إلى توجيه الجهود البشرية بناءً على المعرفة العلمية والإمكانيات المادية لتحقيق الأهداف الموضوعة للمؤسسة، ويعد هذا النشاط مزيجًا من الفن والعلم.

بالإضافة إلى ذلك، يتمثل تعريف ديل بيش في استخدام الموارد المختلفة، بما في ذلك العناصر البشرية والمواد الخام، في سياق تنظيم الجهود وتوجيه الأشخاص وتقييمهم.

تختلف وجهات النظر بين العلماء حول ما إذا كانت الإدارة علمًا أم فنًا؟، ولذلك سنستعرض وجهة نظري حول الإدارة والتنظيم وفقًا للمفهوم المتفق عليه بين علماء الإدارة.

علم الإدارة

  • تتألف الإدارة من مجموعة من القواعد والأسس، تشبه ذلك في العلوم التي تعتمد على الحقائق الثابتة والتي لا تخضع للتغيير مع الزمن، ويعتبر علم الإدارة واحدًا من تلك العلوم التي تعتمد على الحقائق الثابتة.
  • علم الإدارة يعتبر من العلوم الحديثة التي لم تنشأ في وقت سابق مثل الكيمياء والفيزياء، حيث يشير العلماء إلى صعوبة التحكم في عناصر الإدارة بسبب تعلقها بالبشر، ولذلك فإنه لا يمكن إجراء تجارب للتأكد من عناصرها والتحكم في مفرداتها كما في العلوم الأخرى.

الإدارة كمهنة

  • تختلف آراء العلماء حول ما إذا كانت الإدارة مهنة أم لا، حيث يرى البعض أن الإدارة تعد مهنة لأنها تخدم قطاعًا واسعًا من الأفراد في مجالات مختلفة.
  • ومن ناحية أخرى ، يرون البعض أنها ليست مهنة ، حيث لا تتطلب شهادة تثبت دراستها مثل المجالات الأخرى مثل الإعلام والهندسة.

وظائف الإدارة

هناك أربع وظائف أساسية للإدارة، وهي المهام التي تسعى المؤسسات لتحقيقها لتحقيق الأهداف المختلفة، وهذه هي الوظائف التي سنستعرضها فيما يلي:

  1. التخطيط: تعد عملية التخطيط وتحديد الأهداف أولى المهام التي يتحملها الإداريون، فالتخطيط الجيد يساعد على تحقيق النجاح، حيث يتم تحديد أهداف المؤسسة والعمل على تحقيقها.
  2. التنظيم: يعد التنظيم أحد الأساليب الرئيسية التي تعتمد عليها المؤسسات لتحقيق النجاح، حيث تقوم الإدارة بتحديد مهام ومسؤوليات العاملين في الشركة.
  3. الرقابة: هذا هو دور المدراء بشكل أساسي، إذ يتمثل في رصد أداء الموظفين وتصحيح الأخطاء ومتابعة النشاط الذي يحدث بينهم، والاستماع إلى طلباتهم وإزالة أي عوائق تعترض تحقيق الأهداف.
  4. القيادة: تلعب الرقابة دوراً هاماً في متابعة إنجازات العاملين في المؤسسة، ويجب التصدي لأي إخفاقات وتعديلها، وتحفيز الأشخاص ذوي الكفاءات والأداء العالي من خلال بناء علاقات قوية بين القائد أو المدير والعاملين، وتوفير تحفيز مستمر لهم، والتفاعل مع الجميع، وتجنب الصدامات والتعامل مع المشاكل.

أهمية الإدارة

  • تكمن أهمية الإدارة في جميع المؤسسات في تحقيق الأهداف المرجوة وتحسين أداء الموظفين لتلبية متطلبات العمل، وذلك لرفع كفاءة الأفراد وضمان تحقيق أهداف الشركات التي تسعى إلى تحقيقها والوصول إليها.
  • من خلال تنظيم الموارد وتوزيع المهام بين الكفاءات البشرية الموجودة في المنظمة.
  • بالإضافة إلى تقليل إهدار الوقت والمال والجهد الذي يضيع على المؤسسة من خلال استغلال الكفاءات الموجودة فيها، إذا كان كل فرد يضيع وقته الذي ينتمي للمؤسسة خلال ساعات العمل الرسمية.
  • التبديد في الوقت يعد إهدارًا لحق المؤسسة، ويرون خبراء الإدارة أن المديرين الكفوءون يتصدون لأي شخص يسرق أو يضيع وقت أو عنصر بشري أو اقتصادي من المؤسسة، وذلك لضمان استفادة الشركة من كل عنصر في المؤسسة لتحقيق الأهداف المرجوة من العمال.
  • تُساهم الإدارة في التكيف مع متطلبات سوق العمل، وتحقيق أقصى نتيجة للمؤسسة بتكلفة أقل وفريق عمل صغير قادر على استيعاب متطلبات الشركة وتحقيق الأهداف المرجوة.
  • يتم تنظيم العمل بشكل يمنع حدوث تداخل بين الكوادر والمدراء، ويضمن كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية بمرونة.

عناصر الإدارة

تتكون الإدارة من أربعة عناصر أساسية، والتي يتم الاعتماد عليها في علم الإدارة وتطبيقاته، وسنستعرضها فيما يلي:

  • المُنشأة أو المنظمة.
  • المهام التي يقوم المدير بتوزيعها.
  • الموارد البشرية أو الاقتصادية للمؤسسة.
  • تشمل الوظائف الإدارية على جميع أنواعها وعملية التوظيف واختيار الموظفين.
  • تشمل المهام التوجيهية والإرشادية والتقويمية والتصحيحية لإنجاز الأعمال.
  • إعداد تقارير تقييم أداء الموظفين وتنسيق العمل وتحديد الإنجازات.
  • يتضمن التخطيط المالي للمؤسسة تحديد الميزانية والتكاليف، وتقييم نسبة الأرباح والخسائر.
  • تنقسم مهام الإدارة إلى مهام إدارية ومهام المنشأة، حيث تهتم المهام الإدارية بالتنظيم واتخاذ القرارات والتنسيق والتوجيه.
  • تتضمن مهام المنشأة عدة إدارات بما في ذلك إدارة التسويق ونظم المعلومات والموارد البشرية والإنتاج وإدارة الموارد البشرية.

مقدمة عن الادارة

بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1945 م، ظهر الاهتمام الملحوظ بعلم الإدارة، حيث أصبحت السيطرة على المؤسسات والشركات والمنشآت التي ظهرت بعد هذه الحرب ضرورية لتحقيق الأهداف المشتركة تحت لوائها، ولذلك تم تشكيل هيكل تنظيمي يتألف من إدارة عليا تركز على تحقيق أقصى قدر من الاستفادة، وإدارة وسطى تتولى تنفيذ الأوامر، وإدارة دنيا تواجه المشاكل وتقدم الحلول الوسيطة دون إلحاق الضرر بالموارد البشرية والمادية.

تحتوي الإدارة على العديد من الوظائف، منها التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة، وتؤثر كل من هذه العناصر بشكل كبير على العمل. يتضمن التخطيط تحديد الأهداف ووسائل الوصول إليها، فيما يقوم التنظيم بتحديد المسؤوليات والمهام للأفراد، وتهتم القيادة بتحفيز العاملين لتحقيق الأهداف وإكمال المهام بنجاح، وأخيرًا، تعنى الرقابة بمراقبة الأنشطة وتصحيح الأخطاء التي يمكن أن يقوم بها العاملون.

بحث عن الإدارة PDF

يُعتبر علم الإدارة من العلوم التي أصبح لابد للجميع أن يدرسه وخاصة إذا كان مدير أو موظف في مؤسسة، لذا يُمكنك عزيزي القارئ تحميل بحث عن الإدارة PDF للتعرُف على أنواع الإدارة وعناصرها ووظائفها، وهو ما يُضفي عليك طابع العقلانية والوعي بمهام الإدارة.

بحث عن الإدارة doc

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في القراءة حول الإدارة والمهام الإدارية فعليك تحمل بحث عن الإدارة doc أو من خلال تحميل البحث الآتي من هنا، والإطلاع على المزيد حول الإدارة بمفاهيمها الواسعة، وعناصرها، وطُرق استخدامها بما يخدم مصالح المنشأة.

خاتمة بحث عن الإدارة العامة

في عام 1965، قام أوديم بتأليف أول كتاب في علم الإدارة، الذي قدم مفاهيم وأهداف الإدارة التي تتبناها المؤسسات والأفراد، وحقق الكتاب نجاحًا واسعًا في الستينات. وتنقسم الإدارة إلى أنواع مختلفة، والتي تحقق النجاح الوظيفي للمؤسسات والأفراد، ومن بين تلك الأنواع الإدارة الديموقراطية، والأوتوقراطية، والإقناع، والاستشارية، وإدارة الحرية الاقتصادية، وغيرها.

تحتاج كل مؤسسة إلى اتباع خطوات دقيقة، تتبناها الإدارات بشكل يعتمد على علم الإدارة، ويتضمن ذلك قراءة كتب الإدارة، ومن أشهر هذه الكتب كتاب “الأعمال في القرن الحادي والعشرين” الذي ألفه روبرت تي كيوساكي.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى