التعليموظائف و تعليم

مقدمة وخاتمة لأي موضوع

مقدمة وخاتمة لأي موضوع | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر إضفاء اللمسات الأخيرة على أي موضوع مهمًا، ومن بين تلك اللمسات مقدمة الموضوع وخاتمته، والتي تأتي بعد توضيح الفكرة الرئيسية للموضوع. لذلك، يجب الاهتمام بشكل كبير بهذين الجزئين وبذل جهود كبيرة لإخراج مقدمة جيدة وخاتمة مميزة تؤثر في القارئ بعد الانتهاء من قراءة الموضوع. وفي هذا المقال، سنقدم لكم مقدمة وخاتمة يمكن استخدامهما لأي موضوع، حيث يمكن للطلاب حفظها أو استخدامها كنموذج لكتابة مقدمة خاصة بهم ولموضوعهم. فلنقرأ سويًا مقدمة وخاتمة يمكن استخدامهما لأي موضوع على موقع الموسوعة العربية .

جدول المحتويات

مقدمة وخاتمة لأي موضوع :

أولاً/ تعريف المقدمة:

تعد المقدمة تلك العبارات البسيطة التي تسبقنا وتجذبنا نحو قراءة الموضوع وتوضح محتوى الموضوع من عناصر وأفكار متنوعة، ويجب ألا تتجاوز المقدمة خمسة أسطر تقريبا، حتى لا يشعر القارئ بالملل منها بسرعة.

ثانياً/ تعريف الخاتمة:

تمثل الخاتمة نهاية الموضوع، وعلينا أن نختتم بطريقة مميزة تجعل الكلمات تترك أثرًا في ذهن القارئ، ورغم أنها لا تختلف عن المقدمة من حيث عدد الأسطر، فإنه يجب أن تكون كلماتها رقيقة ومحدودة.

مقدمة لأي موضوع/ المقدمة الأولي هي:

لا أدري كيف أبدأ، وربما يخذلني الكلام في هذا الموضوع المهم الذي تحدث عنه الكثيرون من الأساتذة الكرام قبلي، أو ربما لا أجيد كتابة المواضيع الهامة. لذلك، سأبدأ بسم الله وأستعين به، عسى أن ينعم علي بالتوفيق في كتابة هذا الموضوع.

المقدمة الثانية هي/

لطالما تمنيت أن أكتب كثيرًا حول هذا الموضوع، لكي أضيف رؤيتي وأوضح وجهة نظري. لذا، أسعى جاهدًا لجعلكم تستمتعون أثناء قراءتكم لموضوعي هذا.

المقدمة الثالثة هي/

من المؤكد أننا جميعًا ندرك أهمية هذا الموضوع وأنه يتعلق بمشكلة شائعة قد نواجهها في حياتنا اليومية، لذلك أتمنى من الله أن يوفقني ويمكِّنني من تذكير الجميع بالطرق التي يمكنهم استخدامها لحل هذه المشكلة بشكل مناسب للجميع.

المقدمة الرابعة هي/

موضوع اليوم هو موضوع تمنيت كثيراً قراءته، ولكن اليوم يجب علي أن أكتب عنه، وبالتالي أشعر بالحيرة من أمري؛ هل سأتمكن من توضيح كل الأفكار الرئيسية الموجودة في الموضوع؟ وهل سأكون قادراً على إعطاء هذا الموضوع المهم حقه في الكتابة؟ هذا كل ما أتمناه.

خاتمة لأي موضوع/ الخاتمة الأولي:

وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم، حيث قمنا بتوضيح كل ما يتعلق به، ونأمل من الله أن ينال إعجاب كل من يقرأه وأن يشعر بمدى تعبي في إنجازه.

الخاتمة الثانية هي/

تنتهي كل بداية بنهاية، وها هي نهاية موضوعنا لهذا اليوم، وأتمنى ألا أطلت عليكم بالحديث، وأن أوفيتكم بالمعلومات الكافية التي توضح وجهة نظري في هذا الموضوع.

الخاتمة الثالثة هي/

لا أعرف كيف انقضى الوقت بهذه السرعة دون أن أشعر، ولكن من الممكن أنني كنت متحمسًا كثيرًا لكتابة الموضوع ونسيت الوقت، ولكن هذا لا يكفي لإعطاء موضوع مهم مثل هذا حقه في الكتابة، ولكن أتمنى أن يكون قدمت لكم على الأقل بعض المعلومات المهمة.

الخاتمة الرابعة هي/

وهكذا انتهينا من موضوع اليوم، وأتمنى أنني وفقت في توضيح الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالموضوع، وأتمنى أن ينال إعجاب المصححين والقراء، فشكرًا لكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى