التعليموظائف و تعليم

مقدمة عن النظافة

مقدمة عن النظافة | موسوعة الشرق الأوسط

في مقالنا اليوم سنقدم لكم مقدمة عن النظافة وأهميتها في الإسلام، فالنظافة هي سمة من سمات المؤمنين وقد أمر الله بالطهارة قبل الصلاة، ومن خلال سورة المائدة الآية 6 يظهر توجيه الله بالاغتسال وتطهير الأعضاء قبل الصلاة، وسنعرض في هذا المقال على موقع موسوعة بعض المقدمات حول النظافة وأهميتها.

جدول المحتويات

مقدمة عن النظافة

النظافة هي جزء من الإيمان، وهي تعتبر سمة مرموقة في الشريعة الإسلامية. فقد أمرنا الله عز وجل بالاهتمام بها لأنها تلعب دورا هاما في حياة الإنسان. لذا، يجب على الجميع أن يتبنوا هذه القيمة سواء في الحفاظ على نظافة الأماكن العامة أو في الحفاظ على النظافة الشخصية. والله يحب العباد النظيفين، وقد جاءت العديد من الآيات القرآنية التي تحث على النظافة، ومن بين هذه الآيات قوله تعالى: {لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين} [سورة التوبة: الآية رقم 108]. وقد ربط الله النظافة بأداء العبادات، فقد أمرنا بالوضوء قبل الصلاة، وبالتطهير قبل قراءة المصحف، ويتضح ذلك من خلال قوله تعالى: {لا يمسه إلا المطهرون} (سورة الواقعة).

مقدمة قصيرة عن النظافة

موضوع حديثنا اليوم عزيزي السامع هو النظافة، فهي الأساس لحياة الأفراد، حيث لا يمكن لأي شخص أن يعيش في بيئة ملوثة، إذ يعرض التلوث صحة الإنسان للخطر. الحفاظ على البيئة من التلوث واجب من واجبات كل فرد يعيش في المجتمع، وإذا لم يتكاتف أفراد المجتمع للحصول على بيئة نظيفة، فإن المجتمع لن يكون نظيفًا. لذلك، يجب على كل فرد الحفاظ على نظافة بيئته، والأمر ليس مُعقدًا، فإن إتمام ذلك لا يحتاج إلى الكثير من العناء، بل يمكن إتمامه بخطوات بسيطة، مثل إلقاء المخلفات في سلة المهملات والأماكن المخصصة لها بدلاً من إلقائها في الشوارع، والاهتمام بالنظافة الشخصية، وهما من سبل الحفاظ على النظافة.

مقدمة مفيدة عن النظافة

لو عرفتم فوائد النظافة لتجعلوها عادة، فهي تحفظ صحة الإنسان وتحميه من الإصابة بالأمراض، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، كما تساهم في التخلص من الجراثيم المسببة للأمراض، وبالتالي تعود بالنفع على الجانب المادي أيضًا، حيث لا يضطر الأفراد لإنفاق الأموال على علاج الأمراض، وتساعد في تحسين مظهر الأفراد الخارجي، وبالتالي تساعد على تحسين علاقتهم بالأشخاص المحيطين بهم، إذ ينفر الشخص القذر الأشخاص منه، بينما يكون الشخص الذي يهتم بنظافته الشخصية ومظهره الخارجي محبوبًا بين الأفراد مما يزيد من ثقته بنفسه، وتوفر النظافة للأفراد الشعور بالراحة النفسية، إذ إن المكان المرتب يكون مريحاً للنظر ويعكس الهدوء والراحة.

مقدمة رائعة عن النظافة

نرحب بكم أعزائي الطلاب في هذا اليوم الجديد، ونقدم لكم مقدمة رائعة عن النظافة.

النظافة هي صفة من صفات المؤمنين، وتأتي التعاليم الإسلامية بدعوة التحلي بالنظافة في الحياة بشكل عام وليس فقط في أداء الشعائر الدينية، وتأتي الأحاديث النبوية بدعوة إلى النظافة، ومن هذه الأحاديث حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال أنس بن مالك رضي الله عنه: “من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاءه وإذا رفع”، والوضوء هنا لا يعني الوضوء الذي يقوم به الإنسان عند القيام للصلاة، بل يشير إلى غسل اليدين، ومن الأحاديث النبوية أيضًا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: “من نام وبيده غمر لم يغسله وأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه”، ومعنى غمر هنا هو رائحة الطعام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى