وظائف و تعليم

مقدمة عن التنظيم الاداري

التنظيم الاداري | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم مقدمة عن التنظيم الإداري وأهميته، وأهم عناصره. الإدارة هي العامل الأساسي الذي يمكنه الارتقاء بالعمل من خلال تحقيق الموازنة العادلة بين مصلحة الإدارة والموظفين. ويمكنه أيضًا هدم المؤسسة من خلال تفضيل مصلحة الإدارة على مصلحة الموظفين. فالتوازن والعدل هما أساس جميع المؤسسات الناجحة، وإلا فإن المؤسسة تكون ضعيفة وتتبع مجموعة من الهواة. وفيما يلي، سنقدم هذا الموضوع عن التنظيم الإداري على موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

مقدمة عن التنظيم الاداري

تتكون الإدارة الفعالة الحقيقية من مجموعة من العمليات المنظمة على نحو محدد ومن الأنشطة العملية التي تهدف إلى تحقيق أهداف المؤسسة أو المصلحة العليا لها.

تشمل القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة التي تهدف إلى مصلحة جميع الأطراف المعنية بالعمل، وليس فقط مصلحة المديرين. كما تشمل القدرة على تحمل مسؤولية الإشراف على العمل بشكل مهني وحيادي، بعيدًا عن أي ضغوطات شخصية.

تتباين حجم الإدارة بحسب حجم المؤسسة، فتتراوح من شخصين في الشركات والمؤسسات الصغيرة، إلى مئات وآلاف المدراء في المؤسسات الكبيرة والشركات العالمية التي تمتلك العديد من الفروع حول العالم.

تتمثل المهمة الأساسية للإدارة في الابتكار والإبداع، وليس في إثارة الملل والخلافات في مكان العمل، وتهدف إلى الصالح العام وليس فقط إلى الصالح الخاص الخاص بها.

بالإضافة إلى أهميتها في وضع سياسات محددة للشركة، يجب أن تتماشى تلك السياسات مع مصالح الجانبين لتنظيم العمل وتوجيه المهام بشكل عادل ومتساوٍ لجميع أفراد الشركة، مما يساعد على رفع مستوى الشركة.

مفهوم التنظيم الإداري

يتمثل التنظيم الإداري في الوظائف الإدارية التي تهدف إلى تطوير الإطار التنظيمي للمؤسسة وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتلبية احتياجات العمل، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة.

وعلى هذا الأساس، تتكون إطار المنظمة من خلال ترتيب العمل والمهام، وتصميم الوظائف بمختلف أنواعها داخل المنظمة بشكل يخدم كل من العاملين والشركة، مع تحديد الطرق الأمثل لتقسيم الوظائف وتوازن العمل والجهد.

طرق التنظيم الإداري

تختلف طُرق التنظيم الإداري الخاصة بعملية التقسيم، ومنها ما يأتي:

  • يعتمد تنظيم الإدارة على المهام التي يحتاجها المؤسسة، وكذلك يعتمد على المنتج والعوامل الجغرافية، ونوع العملاء.
  • يُعد تنظيم الإدارة وفقًا لمستوى الوظيفة من أفضل الطرق المتاحة لتصميم وظائف فردية وتقسيمها بطريقة توفر الموارد البشرية اللازمة للشركة وتساعد على تحقيق الأهداف المحددة بشكل فعال.
  • تعتمد طريقة التصميم الوظيفي على تقسيم المهام والأعمال والتخصصات، وتعتمد هذه الطريقة على تقليل نطاق العمل ومحتواه، بهدف زيادة مهارة الفرد العامل في المؤسسة.
  • تتبع بعض المؤسسات الحديثة طرقًا تهدف إلى تحقيق التوازن المطلوب بين تخصصات الموظفين، وتلبية حاجاتهم للاستقلالية في أداء أعمالهم الوظيفية.

عناصر التنظيم الاداري

عند توزيع المهام والمناصب الإدارية داخل المؤسسة، يتم اختيار المدراء وفقًا لحاجة المؤسسة إليهم، وخبرتهم ومهاراتهم في توجيه فرق العمل بشكل فعال وتحقيق أهداف المؤسسة، ولا ينبغي أن يتم اختيار هذه المناصب بناءً على الأهواء الشخصية.

يتم تحميل المديرين الكثير من المهام بالمقارنة مع باقي المناصب في المؤسسة، وتعتمد هذه المهام على عدد من العوامل التي سنعرضها لكم فيما يلي:

وضع الخطة

من بين المهام الرئيسية التي يقوم بها المدير هي وضع الخطة المناسبة للبدء في العمل وتحقيق الأهداف.

التنظيم

من بينِ المهامِ الإداريةِ الأخرى هي تنظيمُ حركةِ العملِ في المؤسسةِ بشكلِ سهلٍ، وسلسٍ؛ وذلك بشكلِ يوميٍّ مُنظمٍ.

التوجيه

توجد توجيهات لأعضاء الفريق للتعامل مع أي طارئ يحدث في مكان العمل أو في حالات التنافس.

الرقابة

تكون الرقابة من الإدارة العليا على المديرين، وكذلك من قبل المديرين على باقي أعضاء الفريق لضمان جودة العمل والإنجاز.

التنظيم الاداري ppt

يمكن الاطلاع على موضوع التنظيم الإداري من خلال ملف (ppt) عن طريق الضغط على هذا الرابط.

قمنا في هذا المقال المنشور على موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم بعض المعلومات المتعلقة بالتنظيم الإداري في المؤسسات والشركات المرموقة، وندعوكم لمتابعة جديد موسوعتنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى