التعليموظائف و تعليم

مقدمة تقرير صحفي

مقدمة تقرير صحفي | موسوعة الشرق الأوسط

نوضح لكم طريقة كتابة مقدمة تقرير صحفي؛ إذ تعتبر المقدمة أول العبارات التي يقرأها القارئ وتحدد بنسبة 90٪ إمكانية استمراره في قراءة التقرير. لذا، يجب أن نهتم ببعض الأمور، مثل استخدام مصطلحات سهلة وواضحة وخالية من الصعوبة، وجعلها جاذبة للاهتمام للقارئ ووضع فيها بعض المعلومات التي تشجعه على استمرار القراءة.

يقوم بعض الصحفيين بطرح بعض الأسئلة في المقدمة ثم توضيح أن إجاباتها باقي التقرير ليتم تفعيل عنصر التشويق لدى القارئ، وهذه من ضمن الحيل الجيدة، لذلك سنتعرف على مقدمة تقرير الصحفي على موسوعة.

مقدمة تقرير صحفي

يشتمل التقرير الصحفي على العديد من المعلومات العامة والمفصلة حول الموضوع المطروح، ويتميز الموضوع بطريقة تنظيم المعلومات وعرضها، حيث تنظم المعلومات وفقًا للزمن والأهمية والمكان ونوع القارئ، سواء كان قارئًا متخصصًا أو عامًا.

المقدمة الأولى

نقدم لكم مقدمة تقرير صحفي حول التلوث البيئي المنتشر في العالم.

التلوث البيئي يعد من أكثر الظواهر التي تهدد حياة الإنسان والحيوان معا، وذلك بسبب الآثار الناتجة عنه، حيث يقتل أكثر من 2.2 مليون شخص سنويا بسبب تلوث الهواء وحده، وهذا معدل التلوث الهوائي فقط، فإن التلوثات البيئية الأخرى تقتل بكثير أكثر بالإضافة إلى التلوث الناتج عن الصناعات الكيميائية، وسنتحدث عن بعض أنواع التلوثات وآثارها.

المقدمة الثانية

فيما يلي مقدمة تقرير عن أهمية المسطحات المائية للشعوب.

تعتبر المسطحات المائية أحد العناصر البيئية الرئيسية التي يحتاجها الإنسان للحفاظ على حياته، سواء كانت عذبة أو مالحة، حيث تشكل المسطحات المائية 71% من كرة الأرض. تحافظ كل دولة على حقوقها في المسطحات المائية بسبب الفوائد الاستراتيجية التي توفرها، ونقدم في هذا المقال أهمية المسطحات المائية في حياتنا وأهميتها للكوكب الأرض .

 خطوات كتابة مقدمة تقرير صحفي

  • من الأشياء التي لا يعرفها الكثيرون أن العنوان جزء من مقدمة التقرير، ويأتي العنوان ضمن إحدى الأنواع التالية، فقد يأتي على شكل تساؤل، أو بصيغة غريبة على الأذن، أو بجملة تحمل معنى ونقيضها، أو بكلمة مأخوذة عن شخص معروف .
  • ينبغي أن نكتب في المقدمة معلومات ووقائع حقيقية، ولا ينبغي أن تحوي المقدمة على عبارات مبهمة أو إنشائية تجعل القارئ يشعر بأن المحرر ليس لديه ما يقول في هذا التقرير.
  • بعد الانتهاء من الكتابة المقدمة، يجب مراجعتها جيدًا والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية، واستخدام كلمات مناسبة وصحيحة من حيث اللغة والصياغة.
  • من ثم يتم إصدار جسم الموضوع، الذي يحتوي على معلومات كاملة وواضحة، ويجب التأكد من الأدلة والبراهين الموجودة في التقرير الصحفي.

كيف تكتب تقرير

كتابة تقرير صحفي هي واحدة من المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال التكرار والممارسة، وبالإضافة إلى ذلك، يجب اتباع بعض الخطوات قبل البدء في كتابة مقدمة تقرير صحفي، وهي:

  • فهم الموضوع : يلزم المحرر فهم الموضوع جيدًا ودراسته من جميع النواحي والنظريات وقراءة كل ما كتب عنه سواء كان مؤيدًا لرأيه أو معارضًا له.
  • اختيار موضوع محبب : يفضل أن يختار المحرر موضوعًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة له، حيث يحفّز ذلك على البحث بشكل أكبر ويضمن إنتاج تقرير شامل ودقيق عن هذا الموضوع.
  • اختيار موضوعات الساعة: تستقطب المواضيع التي ترتبط بالناس اهتمامهم وتدفعهم للقراءة، ويجب على المحرر هنا مناقشة هذه المواضيع من زوايا جديدة .
  • إعداد بحث كامل عن الموضوع : يجب على المحرر التدقيق في جميع مصادره والتأكد من وجودها وصحتها.
  • التوثيق: يجب على المحرر توثيق جميع مصادره، سواء كانت مصادر بشرية أو معلومات مستمدة من أبحاث أو كتب.

تتمثل أهمية الصحافة والتقارير الصحفية في توثيق المعلومات والأحداث الجارية ونشرها للجمهور، وتمكين الأفراد من التعبير عن أنفسهم ومتطلباتهم، وتزويد الجمهور بالمعلومات والحقائق المتعلقة بمجتمعهم، بالإضافة إلى دورها في حماية التاريخ من خلال توثيق الحقائق. ويتعين على الصحفيين أن يتحملوا مسؤولية ما يكتبونه وينشرونه، ويفهموا جيدًا الأحداث الجارية في محيطهم والأساليب التي يتبعها كل فريق لتحقيق أهدافه. كما أن الصحافة تعتبر قوة للقانون، وتحتاج إلى مناقشة هذه القضايا في التقارير الصحفية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى