التعليموظائف و تعليم

مقدمة تعبير لغة عربية

مقدمة تعبير لغة عربية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على كيفية كتابة مقدمة تعبير لغة عربية ، المقدمة عبارة عن مجموعة من الأسطر وهي المدخل والافتتاحية للنص وأول ما يقوم القارئ بالإطلاع عليه وتعطيه فكرة وانطباع عن باقي ما سيتم سرده لذا فهي تشكل تمهيداً أساسياً للتعبير عن أي شيْ في اللغة العربية فهي بمثابة شد انتباه،وهي تشكل تقريباً من% 5  إلى  من إجمالي النص وعادة ما تكون جملاً تذكر حقائق عن الموضوع سواء أكان تاريخياً أو علمياً أو اجتماعياً واليكم المزيد من المعلومات على الموسوعة .

جدول المحتويات

طريقة كتابة مقدمة تعبير لغة عربية :

يجب أن يشملها العناصر الآتية :

أولاً/ السلاسة:

يتمثل الأمر في إيصال الفكرة بسلاسة ووضوح عند التحول بين الأفكار والحفاظ على دقة المفردات فيها، حتى يشعر القارئ بأنها سلسة وواضحة.

ثانياً/ التشويق:

يجب أن تكون المقدمة لديها التحفيز للقارئ وتكون مشوقة لكي يستمر في متابعة القراءة.

ثالثاً/قوة التراكيب:

يجب أن يكون النص قويا في الألفاظ والمعاني، وخاليا من أي أخطاء لغوية.

رابعاً/ الإشارة إلى فكرة الموضوع:

يجب أن تحتوي المقدمة على نبذة مختصرة تشير إلى الفكرة العامة للموضوع.

خامساً/ تجنب الإطالة في سرد المقدمة:

علي الكاتب أن يحافظ على متوسط الحجم ويتجنب الإطالة في الشرح لكي لا يشعر القارئ بالملل ويستمر في القراءة.

سادساً/الالتزام بقواعد اللغة العربية:

الإمكانية في إتقان قواعد اللغة العربية وتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية مثل: (النحو-الترقيم-تشكيل الحروف).

سابعاً /مقدمة الغير مصطنعة:

يجب على الكاتب أن يعبر عن مشاعره في المقدمة بحيث يشعر القارئ بأنه قريب منه، ويستمر في القراءة بشغف وحيوية لأنه يشعر بأهمية ذلك.

من أنواع مقدمة تعبير لغة عربية :

  • مقدمات التعبير التساؤلية:

وهي من تبدأ بالسؤال مثل: هذا هو موضوع عن سوء التعليم ومدى استمرار الجهل، وكيفية الحد من الأمية وآثارها.

  • مقدمات التعبير الوصفية:

هذه المقدمة تساعد الطالب على وصف فكرة مادية أو معنوية، مثل موضوع عن الأم، حيث يمكنه الكتابة عن المشاعر والخصائص الجميلة للأم والأثر الذي تتركه على حياته.

  • مقدمات الحكم والأمثال:

تتضمن هذه الأفكار العامة شروحًا أو أمثلة تتناسب مع موضوع المقالة.

  • مقدمات التعبير المشوقة:

تجعل القارئ لا يشعر بالملل وتثير تساؤلاته لمتابعة القراءة واكتشاف الإجابة في النص.

  • مقدمات البحث العربي:
  • المقدمة هي عنصر مهم للغاية في البحث، حيث تحتوي على الفكرة الأساسية للبحث وتعرضها بطريقة سهلة للقارئ دون الخوض في أي تفاصيل مملة. يمكن للكاتب استكمال البحث في جميع المجالات لفهم الأسس والقواعد التي يجب اتباعها عند كتابة البحث، ويساعد ذلك الباحث على إتمام البحث بشكل شامل وفصل الجوانب المختلفة للقضية أو المشكلة وطرح الحلول التي تناسبها. علاوة على ذلك، يمكن للكاتب أن يستخدم بلاغة الكلام للتعبير عن أفكاره ومشاعره بشأن الموضوع الذي يبحث عنه.
  • مقدمات البحث الإسلامي:

هذه المهارات تضمن مهارات الكاتب في الانتقال المتسلسل وليس المفاجئ، وتشمل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وأخذ القرآن ميدانا مهما يزيد من أمثلة البلاغة في اللغة العربية، مثل: “الحمد لله حمدا كثيرا الذي أخرجنا بديننا القويم من الظلمات والجهل إلى نور العلم والمعرفة، والصلاة على حبيبنا محمد خير الأنام وسيد الخلق صلى الله عليه وسلم.” كما تشمل العناوين المختصرة لجميع التفاصيل المتعلقة بالبحث، بما في ذلك نهج الباحث وخطته، ويمكن للباحث ذكر الصعوبات التي واجهها وكيفية التغلب عليها، مثل الحصول على المصادر والمراجع. يمكن للباحث أيضا ذكر دوافع الكتابة للبحث وتهيئة الموضوع بشكل جيد، وإبراز مهاراته في الكتابة وأسلوبه في استخدام المفردات والتدقيق النحوي واللغوي، والتأكد من عدم وجود أخطاء في قواعد اللغة العربية، ويمكن للباحث أيضا أن يشيد بالأشخاص الذين ساعدوه في البحث ويذكر جهودهم.

  • مقدمات الكتب:

من شروط العرض الأولي للكتاب هو تقديم إرشادات واضحة لماذا كتب الكتاب، ويجب أن تكون الصياغة جذابة وصحيحة ومقربة من قلب القارئ وأفكاره. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر براعة الكاتب في جذب الانتباه والقراء مهمًا جدًا، ولذلك يجب أن تكون المقدمة مشوقة وتحمل رسالة الأهمية والفوائد المفيدة للكتاب. على سبيل المثال، “ترددت في الكتابة والنشر لهذا الكتاب لفترة طويلة، ولكن بسبب شعوري بأن الموضوع لم يحصل على التقدير الذي يستحقه، قررت أن أتخطى هذا الشعور وأشاركه معكم. أتمنى أن يستمتع القراء بالموضوع ويفهمونه ويشعرون بما أشعر به من الإثراء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى