التعليموظائف و تعليم

مقدمة بحث عن البطالة

بحث عن البطالة e1648299542319 | موسوعة الشرق الأوسط

تتساءل الكثير من الناس عن أفضل طريقة لتقديم بحث عن مشكلة البطالة، حيث إن هذه المشكلة تُعد واحدة من أبرز وأهم القضايا التي تواجهها المجتمعات في جميع أنحاء العالم، نتيجة للمشاكل الاقتصادية والعوامل الأخرى التي تؤدي إلى ظهور مشاكل البطالة.

يجب على جميع المسؤولين في جميع أنحاء العالم، بشأن شؤون الإنسان، المساهمة بشكل كبير في حل هذه المشكلة، حيث تترتب على ظاهرة البطالة العديد من الأضرار التي تؤثر بشكل كبير على المجتمع بأكمله، وليس فقط على الأفراد، ويتم تجسيد خطورتها بشكل كبير في مشاكل مثل السرقة والقتل والإدمان وتجارة المخدرات وغيرها من المشاكل التي تنتج عن هذه الظاهرة.

ونظرًا لذلك، فقد طُرح العديد من الأسئلة المتعلقة بمشكلة البطالة، مثل أنواع البطالة والأسباب التي تؤدي إليها والنتائج التي تنجم عنها على المجتمعات. وقد أدت كل هذه الأسئلة وغيرها إلى طرح بعض الأفكار المتعلقة بالبحث عن مقدمة جيدة لدراسة البطالة. وهذا بالضبط ما سيتم مناقشته في هذه المقالة على موسوعتنا .

جدول المحتويات

مقدمة بحث عن البطالة

تُعَدّ البطالة، كما شرحنا سابقًا، أحد أهم المشاكل التي تواجه العالم بأسره، فحتى الدول المتقدمة والرخيصة لا يمكنها الهروب من هذه المشكلة بشكل كامل، حتى لو كانت في مناطق محدودة داخل هذه الدول. لذلك، قبل الحديث عن البطالة بشكل مفصل، يجب علينا تحديد معنى البطالة بشكل دقيق، وفيما يلي سنتعرف على تعريف البطالة.

تعريف البطالة

  • يمكن تعريف البطالة على أنها واحدة من أهم المشاكل السلبية التي يمكن أن تواجه أي دولة، خاصةً أنها تؤثر على الكثير من الأشخاص من الناحية الاقتصادية، سواء كان ذلك على مستوى الفرد أو المستوى الدولي.
  • من الجدير بالذكر أن مصطلح البطالة وتعريفه بدأ في الظهور للمرة الأولى خلال مرحلة تعزيز الحركة الصناعية، وهذا يعزى إلى عدم وجود ما يشبه مفهوم البطالة قبل عملية التنمية والتعزيز الصناعي.
  • وذلك لأن البطالة تعني عدم توفر فرص عمل مناسبة للأفراد القادرين على العمل، مما يؤدي إلى عدم توظيفهم وجعلهم عاطلين عن العمل، والعاطل عن العمل هو الشخص القادر جسدياً وعقلياً على العمل ولكنه لا يجد فرصة عمل مناسبة.
  • يعتبر القدرة البدنية والعقلية أساسية لقدرة الشخص على العمل، وبما أن البحث المستمر عن العمل قد يجعله يجد صعوبة في العثور على وظيفة تتناسب معه، فقد يصبح عاطلاً عن العمل.
  • يوضح ما سبق أن البطالة هي ما يشير إليه التعريف، ومن الجدير بالإشارة إلى أن مصطلح البطالة لا يتضمن الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل.

ما هي أسباب البطالة

وفقًا لما ذكرناه سابقًا، فإن البطالة هي واحدة من أهم وأشهر المشاكل والقضايا العالمية التي تعاني منها دول العالم. وبما أنه لا يمكن أن تنشأ هذه المشكلة فجأة، فمن الواضح أن هناك عدة عوامل وأسباب تؤدي إلى ظهورها. ولذلك، فيما يلي، سنستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلات البطالة.

  • تتمثل أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور مشكلات البطالة في عدم توازن عناصر العرض والطلب في أسواق العمل، وبشكل أبسط، يكون العدد المطلوب من العمال في سوق العمل غير متطابق مع عدد العمال المتاحين ومهاراتهم في المجتمع.
  • بالإضافة إلى أن الحد من الطلبات على العديد من المنتجات والسلع يؤدي إلى إغلاق العديد من المشاريع وخسارتها، مما يتسبب في فقدان الكثير من فرص العمل في هذه المشاريع، مما يزيد من مشكلة البطالة.
  • مع التقدم التكنولوجي الذي شهده العالم في السنوات الأخيرة، اضطرت الكثير من الشركات والمؤسسات والكيانات إلى الاستغناء عن الموظفين والعاملين لصالح التكنولوجيا المتطورة. وفي العديد من الدول، تتم جميع الخدمات الحكومية من خلال المنصات الإلكترونية وغيرها، مما يسهل الحصول على الخدمات ويوفر الوقت والجهد.
  • بالإضافة إلى استخدام الدول للعمالة الأجنبية، من المهاجرين واللاجئين بسبب تكلفتها المنخفضة مقارنةً بالعمالة المحلية، يؤدي ذلك إلى عدم توظيف أبناء الدولة، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مشكلة البطالة في الدولة، وذلك بسبب استبدال العمالة المحلية بالتكنولوجيا الحديثة أو العمالة الأجنبية ذات التكلفة المنخفضة.

ما هي أنواع البطالة

هل هناك أنواع مختلفة من البطالة؟ هذا السؤال الذي طُرح في وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث يعد أحد الأسئلة الأساسية المهمة، خاصةً بعد توضيح أن البطالة هي عدم القدرة على الحصول على عمل مناسب للكثير من أبناء الدولة، مما يجعل العديد من الأشخاص يصبحون بلا عمل. فما هي أنواع البطالة؟ سنتعرف عليها معًا في الأسطر التالية.

  • البطالة الموسمية : تنتج البطالة الموسمية عن الوظائف التي تكون متاحة في فترات زمنية محددة خلال العام، ويكون الشخص العامل بهذه الوظائف عاطلاً عن العمل في الأوقات التي تتوقف فيها تلك الوظائف.
  • البطالة الخفية : يتمثل أحد أخطر الأخطاء في الإحصاءات الاجتماعية في عدم حصر عدد العاطلين عن العمل، وخاصة الذين لم يشتركوا أو يتداخلوا في سوق العمل بشكل مباشر وصريح.
  • البطالة الاحتكاكية : تحدث ظاهرة البطالة الزائدة عندما يكون عدد الباحثين عن العمل أكبر بكثير من الفرص المتاحة بشكل عملي، أو عندما لا تصل الأماكن التي تبحث عن العمال إلى العدد الذي يحتاجونه.
  • البطالة الناقصة : يحدث هذا النوع من البطالة عندما يقوم العاملون بتغيير وظائفهم الجزئية إلى وظائف كاملة الوقت، ويعملون على زيادة ساعات العمل.
  • البطالة الهيكلية : تحدث البطالة الهيكلية عندما يكون هناك تنوع كبير في المؤهلات لدى العاطلين عن العمل أو الباحثين عن عمل، على الرغم من وجود فرص عمل وافرة، إلا أنها لا تتوافق مع المؤهلات والإمكانيات المتاحة.
  • البطالة الدورية : تزايد عدد العاطلين عن العمل والباحثين عن عمل وصل إلى مستوى يتجاوز المعدل الطبيعي، وذلك نتيجة لعدة ظروف مختلفة.

نتائج البطالة المختلفة

يجدر بالذكر أن وجود مشكلة البطالة يؤثر على العديد من الجوانب الحياتية، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، ويمكن أن تنتج العديد من الآثار السلبية، ولذلك سنتعرف فيما يلي على أبرز نتائج البطالة.

  • تؤدي البطالة إلى إصابة المجتمعات بالفقر.
  • بالإضافة إلى انتشار السرقة وجرائم القتل، تنتشر عمليات التسول وطلب الصدقات.
  • بالإضافة إلى الضغوطات النفسية التي يتعرض لها العاطلون عن العمل، ومعاناتهم من التوتر والاكتئاب، خصوصًا أنه لا يوجد أي دعم مالي كافٍ.
  • كما أن العاطلين عن العمل يصاب معظمهم بالأمراض، وذلك بسبب عدم قدرتهم على توفير احتياجاتهم الأساسية والضرورية، سواء كانت من الطعام أو الشراب أو العلاج.
  • بالإضافة إلى ازدياد انتشار جرائم الفساد والاضطرابات المدنية، وتفشي النزاعات في كل مكان.
  • في النهايةِ، تُؤدِّي البطالةُ إلى قبولِ الكفاءاتِ العاليةِ والمهاراتِ الفريدةِ، ودفنِ أنفُسِهم وهم على قيدِ الحياةِ من خلالِ قبولهم لأيِّ عملٍ، بهدفِ الحصولِ على المالِ الكافيِ للصراعِ للبقاءِ على قيدِ الحياةِ.

تأثير البطالة علي الاقتصاد

  • تؤثر البطالة بشكل كبير جدا على الجانب الاقتصادي بشكل خاص مقارنة بالعوامل الحياتية الأخرى، وذلك بسبب أن البطالة تقيد النمو والتطور الاقتصادي للدولة، بالإضافة إلى إهدار الموارد الطبيعية بشكل سيئ جدا دون استفادتها.
  • بالإضافة إلى تقليل إنتاج العمالة، فإن البطالة تؤدي أيضًا إلى خسارة رؤوس الأموال والموارد البشرية، ولذلك يجب على المؤسسات والجهات المسؤولة عن الشؤون الإنسانية في الدول الاهتمام بمشكلة البطالة والعمل على حلها، حتى لا تدفع عجلة الاقتصاد في الدولة إلى بركة موحلة لا يمكن الخروج منها.

كيفية التخلص من مشكلة البطالة

من خلال ما سبق ذكره، ندرك مدى خطورة مشكلة البطالة على المجتمعات، ونظرًا لذلك، فقد تساءل الكثيرون عن كيفية حل هذه المشكلة ومعالجتها، ولذلك، سنتعرف سويًا على أهم الحلول التي تم اقتراحها للتغلب على مشكلات البطالة.

  • وفقاً للإجماع، فإن حل مشكلة البطالة يعود إلى توازن العملية الاقتصادية في الدولة، ولذلك يجب على الدول دعم وتعزيز القطاعات العامة الحيوية والبشرية والمادية، بالإضافة إلى وضع رقابة دائمة عليها.
  • بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري أن تعمل هذه المؤسسات على القضاء على أي فساد يوجد بها، خاصةً أن الفساد هو أحد أسباب البطالة، بالإضافة إلى العمل على حفظ الضرائب، مما يشجع عمليات الاستثمار ويؤدي إلى تحسين الحالة الاقتصادية وزيادة الاستثمار في الدولة، مما يؤدي في النهاية إلى إنشاء فرص عمل جديدة للشباب.
  • بالإضافة إلى أن الدول يمكنها دعم المشاريع الصغيرة وتشجيع الاستثمارات عن طريق عدم فرض متطلبات صارمة.
  • في النهاية، من المهم جدًا أن تعمل الدولة على تعزيز القطاع التعليمي والعلمي، لتتوافق مع التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه في العصر الحالي، وهذا يؤدي إلى إنشاء جيل جديد وواعٍ قادر على مواكبة الأفكار الجديدة والمختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى