التعليموظائف و تعليم

مقدمة اذاعة عن النظافة

مقدمة اذاعة عن النظافة | موسوعة الشرق الأوسط

اليوم سنقدم لكم مقدمة إذاعية عن النظافة، ويعني مصطلح النظافة إزالة الأوساخ والقذارة من المناطق المحيطة بها، وهي عملية يتم تنفيذها بشكل دوري سواء كانت يومية، أسبوعية، أو شهرية، وكانت معروفة في العصور القديمة باسم فن الصحة عند الإغريق، والغرض منها هو الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى تحسين الراحة النفسية والسعادة. وسنقدم لكم في هذا المقال مقدمة إذاعة عن النظافة على موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

مقدمة إذاعة عن النظافة

النظافة هي مصطلح يشمل العديد من جوانب الحياة مثل النظافة الشخصية والنظافة المنزلية والنظافة في الشوارع والحدائق والمرافق العامة في الدولة. هناك عدة أسباب لعدم الاهتمام بالنظافة مثل عدم الوعي بأهمية النظافة ودورها في الحفاظ على صحة الفرد، وعدم التركيز على التوعية بأهمية النظافة من خلال نشر طرق وأساليب النظافة الشخصية والعامة وعدم توفر الأدوات اللازمة للنظافة والكهرباء وعدم وجود ما يحفز الشخص على الاهتمام بنظافته. في هذه المقدمة الإذاعية، سوف نتحدث عن النظافة :

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

هو الذي يجعلكم ترى البرق خوفا وطمعا، ويخلق السحاب الثقال، ويسبح الرعد بحمده، وتسبح الملائكة من خشيته، ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء، وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال. له الدعوة الحق، والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء، إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه، وما هو ببالغه، وما دعاء الكافرين إلا في ضلال. ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها، وظلالهم بالغدو والآصال. قل: من رب السماوات والأرض؟ قل: الله. قل: أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا؟ قل: هل يستوي الأعمى والبصير، أم هل تستوي الظلمات والنور؟ أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم؟ قل: الله خالق كل شيء، وهو الواحد القهار.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

وحكى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله: عندما يتوضأ المسلم أو المؤمن، ويغسل وجهه، يخرج من وجهه كل الخطايا التي نظر إليها بعينيه مع الماء، أو حتى بقطرة الماء الأخيرة. وعندما يغسل يديه، يخرج من يديه كل الخطايا التي كانت ترتكب بطشتها يديه مع الماء، أو حتى بقطرة الماء الأخيرة. وعندما يغسل رجليه، تخرج كل الخطايا التي كانت ترتكب بطشتها رجليه مع الماء، أو حتى بقطرة الماء الأخيرة، حتى يخرج نقيا من الذنوب” (رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-).

حكى عبد الله بن عمرو أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “ابقوا على الاستقامة ولن تفوزوا، واعلموا أن من أفضل أعمالكم الصلاة.

 

الفقرة الثالثة : فقرة هل تعلم

نود تذكير الطالبات والطلاب بأن النظافة لها دور كبير في حياتنا، وأنها من السنن التي أمرنا بها الإسلام، ولذلك سنعرض عليكم فقرة “هل تعلم” التي يقدمها لكم الطالبة/الطالب

  • تعمل النظافة على حماية الإنسان من الأمراض والأضرار.
  • يشجع الإسلام على النظافة ويؤكد على أهمية الاهتمام بالبيئة التي نعيش فيها.
  • يعرفك هذا الحقيقة بأن العيش في بيئة نظيفة يجعلك تحظى بحياة سعيدة.
  • عندما تحافظ على البيئة التي تعيش فيها، فإنها ستقوم أيضًا بالمحافظة عليك.

الفقرة الرابعة: الشعر

نظافة الاوطان على مدى الازمان
ترقى بها وتعلو مكانة الانسان
ودونها يعاني مرارة الهوان
تخلف العقول وعلة الابدان
البيئة النظيفة من نعم الاله
بها الشعوب تسمو بتاجها تباهي
فلتكن النظافة لافتة الانظار
ما اجمل النظافة جمالها منارة
تنير كل بيت وشارع وحارة

الفقرة الخامسة : الخاتمة

نأمل في النهاية أن نكون قدمنا لكم الفائدة من خلال برنامجنا الإذاعي، فالنظافة شيء أساسي وضروري في حياتنا، ويجب أن نلتزم بها جميعًا، وكما وصانا الله عز وجل. تم تقديم هذا البرنامج من قبل الطالب/الطالبة … تحت إشراف المعلم/المعلمة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى