التعليموظائف و تعليم

مقال عن حب الوطن

maxresdefault 17 | موسوعة الشرق الأوسط

يعد حب الوطن من أسمى معاني الحب، حيث يبقى باقيًا مع بقاء الشخص، وقد يموت الإنسان من أجله وفي سبيله. وبالرغم من اختلاف الرأي في ذلك مع الشريعة، فإنه يعد هدفًا من الأهداف الهامة، حيث يعتبر من شهداء الوطن من مات من أجل أهله ووطنه، وفقًا لحديث منقول عن رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن ولاه. وهو مثل حب الإنسان لأهله وأبيه وأمه، على عكس معاني الحب الأخرى الذي يمكن أن يتأثر بالخلافات أو الأحداث العارضة، مثل حب الزوجة أو الحبيبة.

 حب الوطن

يعتبر حب الوطن أحد أثمن وأغلى الأشياء الموجودة، إذ يشجع في كثير من الأحيان على الإنتاج والتقدم وتنمية الأمم والمجتمعات، كما يدفع في بعض الأوقات إلى التضحية بالنفس والمال والعرض، والدفاع عن المقدسات والأرض والأهل. ويستمد الإنسان من حبه لوطنه الانتماء والغيرة والوعي الوطني والانتماء الإنساني عمومًا. ويعد حب الوطن تفانيًا وإخلاصًا في العمل من أجل رفعة الوطن، بغض النظر عن أي اختلافات. ويشعر به المواطنون في كل البلدان وجميع شعوب الأرض، ويترتب على حب الوطن الوطنية. وإذا تحدثنا عن قيمته الكبرى والثمينة، فإن من أصعب الأشياء التي تمر على الإنسان، هي الكتابة عن شيء فقده أو ضاع منه. فالذاكرة الإنسانية تعتمد على الدقة والأمانة التي يملكها الشخص، ومن الممكن أن تخونه في بعض الأحيان وفقًا للظروف والمعطيات المعينة.

وإذا كنا سنتحدث عن الذاكرة، فإن الذاكرة في بعض الأحيان لا تستطيع التعبير عن الأشياء التي تمر بها وتشعر بها. ويحدث في كثير من الأحيان أن المكان ليس مجرد المكان الجغرافي الذي يتواجد فيه الإنسان ويعيش في ضوئه، بل يكون المكان هم البشر الذين يعيشون في ظروف مشتركة ويتعايشون في إطار واحد.

حب الوطن يدفع الأشخاص إلى التغني به وإنجازاته، ويمكن أن يعكس صورة جميلة للوطن خلاف الحقيقة. يرى الإنسان في بيته أجمل القصور وفي سيارته أحدث الموديلات. ينعكس الانتماء للوطن في الارتباط بألوان العلم، والتأثر بالأناشيد الوطنية، والبكاء عند ذكر كلماتها. في الغربة، يشعر الإنسان بحب الوطن ويرتبط بأرضه وشوارعه وأجوائه، رغم أنه يعيش في مكان أفضل ويحقق رغباته. هذا الشعور الوطني يبقى محركًا للواقع بكل تفاصيله.

يشير الدين الإسلامي إلى الحب في الوطن، ونراه في مثال حب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لمكة المكرمة، حيث ولد وعاش فيها لأكثر من أربعين عامًا، قبل أن يضطر إلى الهروب إلى الحبشة والمدينة المنورة والطائف بسبب دينه واعتناق من آمن معه. تظهر هذه الفكرة أيضًا في الشعر والأغاني الشهيرة لبعض المطربين والشعراء.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى