التعليموظائف و تعليم

مقال صحفى عن الامومة والطفولة

موضوع عن الامومة | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال الصحفي، نتحدث عن الأمومة والطفولة، فالكلمة قصيرة ولكنها تحمل معاني عميقة ولا يمكن لأحد إدراك مدى إحساسها إلا الأمهات. رغم أن هناك الكثير من العبارات والمعلومات التي تعرض دور الأم في الرعاية والتربية، إلا أن موسوعتنا تعتقد أن أي كلمات أو جمل لا يمكن أن توصف بالكامل الدور الهام الذي تلعبه الأم في حياة أطفالها. فالأم لا تسعى للحصول على شكر من أحد، فتكريمها جاء من الله عز وجل، وهو من جعل الجنة تحت أقدامها.

جدول المحتويات

مقال صحفى عن الامومة والطفولة

  • هي الأساس الذي يقوم عليه كل شيء في الحياة، فهي تحمل سرًا حول كيفية تجاوز الصعاب في الحياة الدنيا، وهو السر الذي يعرفه فقط الله عز وجل الذي منحه لنا.
  • في البداية، يضع الله داخل جسمها كائنًا حيًا صغيرًا ينمو داخل بطنها ويتغذى من جسدها، ويستمر ذلك لمدة تسعة أشهر بالعناء والتعب دون أن تشكو أو تمل، بل على العكس تمامًا فإنها تشعر بالبهجة والفرح العارم منذ سماعها للخبر.
  • تستقبل الأم الوليدة الطفل الجديد ويتم إخراجه من بطنها بمساعدة الأطباء والأدوات الطبية، وهي تتحمل كل هذه العناء.
  • تبدأ رحلة الأم الطويلة التي لا تنتهي على مدار حياتها بالتعليم والتربية والإرشاد والنصيحة بالابتعاد عن كل ما يؤذي أولادها، ومن ثم يأتي التفكير في زواجهم وتربية أحفادها، فهي مدرسة لا تتوقف.
  • تجعلها كل هذه الصفات عظيمة بالنسبة لأبنائها، إذ تمثل مصدرًا للأمل والطاقة والحماس بالنسبة لهم، وتضفي الألوان على الحياة بعدما تغمرها الظلام.
  • تعتبر الأم الحل النهائي لجميع المشاكل والهموم، وهي مخبئ الأسرار لجميع أفراد الأسرة، وحدها تشعر بالألم دون أن يدري أحد، وإذا مرض أحد أبنائها فلا تستطيع النوم حتى يطمئن، فهي عطاء كبير بدون أي مقابل.
  • يسعى قلب الكثير من الأشخاص والأبناء نحوها، دون تمييز أحدهم عن الآخر أو زيادة حب أحدهم لها.

خصائص الأمومة

  1. الحب الذي لا يتطلب مقابل، حيث لا تنتظر الأم حتى الكلمة الطيبة من أبنائها، فالهدف الوحيد الذي تسعى إليه هو تحقيق السعادة لهم.
  2. التضحية هي القدرة على التخلي عن أي شيء مهم بغض النظر عن أهميته، من أجل إرضاء الأولاد، وقد يستيقظون على حساب راحة الأم ويتسببون لها في الإجهاد، ولكن الهدف من ذلك هو أن يشعر الأبناء بأنهم لا يواجهون نقصًا أو عجزًا.
  3. تتميز مشاعرها بالغزارة والتي تقدمها للجميع، فحبها لا يقتصر ولا ينقص بل يزداد دائمًا عن السابق، ويعد حضنها ملاذًا آمنًا للأطفال، حيث يجدون الملجأ من كل ما يخيفهم.

مكانة الأمومة

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من الأشخاص الذين يستحقون أن أكون صاحبا جيدا لهم؟ فأجاب النبي: أمك. ثم سأله الرجل مرة أخرى: ثم من بعد أمي؟ فأجاب النبي: أمك. وكرر الرجل سؤاله ثلاث مرات، وفي كل مرة أجاب النبي: أمك. ثم قال في المرة الرابعة: ثم من بعد أبي؟ فأجاب النبي: أبوك.
  • يشير ذلك إلى مكانة الأم العظيمة في الإسلام، وأنها مكرمة من الله ورسوله.
  • طوال حياته، يُحاسب الإنسان برحمة من الله بسبب دعاء أمه، وبدءًا من وفاتها، تقول الملائكة `توفت الّتي كنّا نكرمك من أجلها`.
  • تسعى الأم دائمًا إلى تربية أولادها بالكمال ليصبحوا نباتات قوية ناجحة وعبيدًا صالحين.

إرشادات عن استعداداتك للأمومة

  1. يجب تجنب التباهي أمام الأطفال بأن لديك قلبًا قاسيًا لا يهتز لأي شيء، حيث يشعر الطفل باليأس والإحباط، ويضع كل آماله عليك بأنك موضع الأمان بالنسبة له، وهذا يجب تجنبه.
  2. يجب عليك الصبر والتحلي به، وتكرار نصيحتك دائمًا حتى يستمع إليها، ففي المرة الأخيرة ستحصلين على النتيجة التي سعيتِ إليها بجد.
  3. عندما تضعين أولادك في مقدمة أولوياتك، فإنه يجب أن يشعر ابنك دائمًا بأنه الأولوية الأولى بالنسبة لك، قبل عملك وترتيب منزلك والتنزه مع الأصدقاء، وقد يتطلب ذلك البقاء في البيت لفترات طويلة، ولكن في النهاية ستحصلين على نتائج إيجابية.
  4. ستجدين أنكِ تقومين بمهام متعددة، ولكن تذكري دائماً أن هذا واجبكِ حيث يقع على عاتقكِ مسؤولية إدارة المنزل بأكمله، وهذا يحمل ثوابًا كبيرًا من الله عز وجل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى