العلوم الإجتماعيةعلوم

مفهوم علم النفس التربوي واهدافه

علم النفس التربوي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لك، عزيزي القارئ، في مقالنا اليوم، موسوعة عن علم النفس التربوي، ونعرف فيها على تعريفه والأهداف المختلفة له ومجالاته وفيما يستخدم هذا العلم. وعلى الرغم من أن هذا العلم يتم تجاهله من قبل بعض الناس، إلا أنه هام ولا يمكن الاستغناء عنه.

جدول المحتويات

تعريف علم النفس التربوي

تحتوي علم النفس التربوي على العديد من المفاهيم والتعريفات، ومن بينها:

يُعد علم النفس بحد ذاته واحدًا من العلوم الحديثة التي يوليها العالم اهتمامًا كبيرًا، وخاصة في الوقت الحالي، وقد أصبح لها مجال دراسة مستقل ومنفصل، حيث يتم التركيز على إجراء الدراسات الخاصة بالنفس، وبدأ هذا الاهتمام منذ القرن التاسع عشر الميلادي، وتفرع العلم إلى العديد من الفروع، من بينها علم النفس التربوي الذي حظي باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة.

علم النفس التربوي هو فرع من فروع علم النفس، يهتم بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية في عدة محاور، مثل محور الدراسة وتربية الأطفال والنشء، وتنمية الشخصيات والإمكانيات المختلفة. ومع ذلك، يتركز التركيز الأساسي على عملية التدريب والتعليم والتعلم، بالإضافة إلى الاهتمام بالقواعد النفسية لعمل المعلم.

هو علم يستند إلى مجموعة متنوعة وكبيرة من الحقائق، بالإضافة إلى استنباط عدد من المعارف من الأبحاث العلمية في مجال علم النفس، وهو الدراسة العلمية التي تهتم بسلوك الإنسان في مختلف الأوضاع التربوية.

يهتم علم النفس التربوي بدراسة وتحليل سلوك الفرد في مواضيع تربوية مختلفة، لكي يتم فهم عملية التعليم والتعلم بطريقة صحيحة.

يعرفه أحد الأطباء المتخصصين كدراسة علمية لسلوك الإنسان في عمليات التعليم والتعلم والعواطف والعقلية، ويساعد ذلك في فهم المشكلات التربوية وحلها، بالإضافة إلى أنه يتعلق بتلك النفسية التي تتعلق بالنظام التعليمي.

أهداف علم النفس التربوي

يعتبر علم النفس التربوي مهتمًا بسلوك المتعلم، وذلك من خلال دراسة المواقف التربوية التي يتعرض لها، إلى جانب دراسة ردود الفعل التي يظهرها. كما يُساعِد المدرسين في فهم معلومات وقواعد هامة وخبرات في الجانب النظري والتطبيقي، وتلعب هذه العوامل دورًا كبيرًا في فهم عملية التعلم والتعليم وتحسين المستوى والمهارات المطلوبة، ولذلك فإن علم النفس التربوي يهدف إلى العديد من الأهداف

الأهداف التعليمية

يهدف علم النفس التربوي بشكل خاص إلى تعليم الجانب السلوكي بشكل تنموي، وبشكل عام يهتم بتحسين الأداء التعليمي في المدرسة.

نمو التلاميذ

يجب أن ندرك أن علم النفس التربوي يهتم بجوانب صياغة وتحديد الأهداف وتصنيفها واستخدامها في التعليم، ويجب مراعاة خصائص كل طالب عند كتابة هذه الأهداف لتمكيننا من تقديم المعلومات والتعليم بشكل فعال.

 طرق التدريس

من الضروري جدًا أن نعرف الطرق الصحيحة لتعليم الطلاب وزيادة قدراتهم المعرفية وإمكانياتهم، وتحديد الطريق والخطة التي سنسلكها لتنمية الجوانب المختلفة لدى الطفل، بما في ذلك الجوانب السلوكية والانفعالية والاجتماعية والجسدية.

لا ينبغي استخدام هذه الطرق في مرحلة واحدة فقط، بل ينبغي استخدامها في كل مرحلة منذ الطفولة وحتى البلوغ؛ كما يجب معرفة الأساليب التي يمكن استخدامها لجذب الطلاب للتعلم.

تقويم عملية التعلم

يمكنك المساهمة في تعزيز عملية التعلم للأفراد من خلال إجراء الاختبارات بأساليب مختلفة ومتنوعة، حيث يساعد ذلك على فهم علم النفس التربوي وأهميته في المدارس.

الوصول إلى المعرفة

يمكننا من خلال دراسة علم النفس التربوي الوصول إلى المعرفة التي تفسر وتحلل العلاقة بين المتغيرات، ويتم ذلك من خلال التعامل مع المواقف التربوية المختلفة، والتعرف على العوامل التي تؤدي إلى حدوث السلوك، وذلك بتحقيق عدة أهداف

  • الفهم
  • الضبط
  • التنبؤ

قياس وفهم ووصف السلوك

  • يتم عن طريق إجراء الاختبارات التجريبية والتحليلية لقياس الصفات النفسية المختلفة، ويجب مراعاة سمة الصدق والاستقرار في وضع الاختبارات، والسعي لفهم سلوك الفرد والأشياء التي يميل إليها وما يحتاجه نفسيًا.
  • يمكن لعلم النفس التربوي للمعلم مساعدته على وضع مبادئ ومعلومات لتحسين المهارات التعليمية والمعرفية لديه، وكذلك لإيجاد حلول للعقبات التي يواجهها في التعليم.
  • ويساعدنا أيضًا على إيجاد حلول مبتكرة ومختلفة لتسهيل وتبسيط العملية التعليمية وتحقيق المتعة والفائدة.

الضبط والتحكم في سلوك المتعلم

يتم تنفيذ أنشطة تشجيعية وبرامج مختلفة لتنشيط المخ وتقوية النشاط الذهني.

إيصال المعلومات للأفراد

يساعد علم النفس التربوي في توصيل المعلومات للأفراد من الناحية النظرية، حتى يتمتعوا بالنظريات والأسس المتعلقة بموضوعات الدراسة والمعرفة.

بالإضافة إلى إمكانية استخدام تلك المعارف والأسس بشكل تطبيقي وواقعي وعملي، مع إجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى النتيجة المرجوَّة، وذلك مع المساعدة في:

  • اكتشاف الزوايا المختلفة لعميلة التعلم.
  • القدرة على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه العملية التعليمية وتطوير رؤية طويلة المدى لتحسين التعليم.
  • يجب معرفة الطرق المختلفة والعمل على تنظيم المواد وتقديمها بشكل جيد، بالإضافة إلى توجيه المعلم بشكل صحيح.

مجالات علم النفس التربوي

تتركز مجالات علم النفس في
  • الأهداف التعليمية
  • خصائص التلميذ
  • طرق التدريس: هذا يعتمد على معرفة الأهداف المعرفية والنفسية والعاطفية والحركية، بالإضافة إلى معرفة خصائص التلاميذ.
لذلك، يوفر علم النفس التربوي هذه المعلومات التي يمكن للمعلم من خلالها اختيار طريقة التدريس.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى