وظائف و تعليم

مفهوم الإدارة وأنواعها

تعريف الإدارة وأنواعها1 | موسوعة الشرق الأوسط

يجب على الإنسان فهم مفهوم الإدارة وأهميتها ودورها البارز في المجتمع، حيث يعد مصطلح الإدارة من المصطلحات الشاملة التي تنطوي على جميع المجالات، بما في ذلك الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وتهدف الإدارة بشكل عام إلى تحقيق أهداف المنظمة عن طريق استخدام الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة، ويتم تحقيق ذلك من خلال آلية محددة ترسمها الإدارة العليا وتعمل عليها الإدارة الوسطى والدنيا. ويتم التعرف على تعريف الإدارة وأهم أنواعها في هذا المقال على موسوعة، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

مفهوم الإدارة وأنواعها

قدم العديد من الخبراء الإداريين وعلماء الإدارة مجموعة من التعريفات التي يمكن من خلالها الإجابة عن السؤال “ما هو تعريف الإدارة؟.”، ومن بين تلك التعريفات:

يعرف سيلدون الإدارة بأنها وظيفة من الوظائف الصناعية التي تعتمد على رسم عدد من السياسات وتنسيق أنشطة الإنتاج والتوزيع والمالية، وتصميم الهيكل التنظيمي للمشروع، والقيام بأعمال الرقابة النهائية على كافة أعمال التنفيذ.

يعرّف تايلور الإدارة على أنها تحديد المهام التي يجب على العاملين أدائها، ثم مراقبة أدائهم للتأكد من أنه يتم بأفضل طريقة وأرخص تكلفة ممكنة.

ومن هذه التعريفات يمكننا أن نفهم أن الإدارة هي عملية تنظيمية يتبعها كل مؤسسة لتحقيق الأهداف المرجوة منها، وتعتبر خطة ترسمها الإدارة العليا لتيسير العمل واستغلال الموارد والإمكانيات المتوفرة بأفضل استخدام ممكن لتحقيق مكانة المؤسسة في الأسواق التي تستهدفها.

تُعد الإدارة واحدة من أهم العلوم الاجتماعية التي تعتمد على أربعة قواعد أساسية: التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة. وتهدف هذه القواعد في النهاية إلى تحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى المكانة المطلوبة. وبدون الإدارة، لن يتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها أو تحقيق مقاصدها لأنها لا تمتلك ما يُعرف بخطة العمل التي تمكِّنها من ذلك.

مستويات الإدارة

الإدارة العليا: المستوى الإداري الأعلى هو الذي يضم الملاك ورؤساء مجلس الإدارة، ويطلق عليه مستوى صانعي القرار.

الإدارة الوسطى: تمثل الإدارة الوسطى الثانية من المستويات الإدارية، وتتضمن المديرين التنفيذيين وجميع المشرفين على الموظفين والعاملين في المؤسسة. وتتولى مهامًا تنفيذية، حيث تتابع القرارات الصادرة من الإدارة العليا وتطبيقها على الإدارة الأدنى، كما تستمع لشكاوى وطلبات العاملين وتعرضها على الإدارة العليا.

الإدارة الدنيا: تتضمن الغالبية العظمى من الموظفين العاملين بالمؤسسة، ويتمثل دورهم الأساسي في تنفيذ توجيهات الإدارة الوسطى.

يتم تحقيق التكامل الإداري عندما يكون هناك اتجاهان للإدارة، الأول من الإدارة العليا إلى الوسطى والدنيا، والثاني من الإدارة الدنيا إلى العليا عبر الوسطى. وذلك من أجل فهم ردود الفعل والتفاعل بين العاملين في المؤسسة.

أنواع الإدارة

رغم وجود العديد من الإدارات المختلفة، مثل الإدارة التعليمية والإدارة الصحية وغيرها، إلا أنه يمكن تجميعها في نوعين فقط وهما:

إدارة الأعمال

تشمل هذه المؤسسات التي تهدف في المقام الأول إلى الربح، وتسعى بشكل رئيسي إلى تحقيق أعلى معدلات ربحية، وبالتالي تنافس بقوة مع الشركات الأخرى.

الإدارات العامة

تتمثل هذه المؤسسات غير الربحية في تقديم مجموعة من الخدمات العامة للمواطنين بشكل عام دون تمييز بينهم، وتكون غالبًا مؤسسات ضخمة وتضم عددًا كبيرًا من الموظفين العاملين بها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى