وظائف و تعليم

مفهوم اتخاذ القرار ومراحله

اتخاذ القرار | موسوعة الشرق الأوسط

اتخاذ القرار الصائب مهارة وفن يجب تعلمها لتجنب ضياع الفرص التي تقدمها الحياة، وتفادي الندم، وتتكون عملية اتخاذ القرار الناجحة من عدة مراحل، وسنقدم لكم هذه المراحل وأهمية اتخاذ القرار الصحيح في هذه المقالة على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

مفهوم اتخاذ القرار

نلاحظ أن اتخاذ القرارات وحل المشكلات يشكلان استراتيجيات التفكير، وذلك لأنهما يتطلبان مهارات التفكير العليا مثل الاستنباط والتحليل والتقويم والاستقراء. ويتطلب اتخاذ القرارات مهارات التفكير الناقد والإبداعي، بالإضافة إلى التفكير المركب. يتم اتخاذ القرارات بعد مقارنة الفرص المتاحة واختيار الأفضل من بينها وفقًا لمعتقدات وقيم صاحب القرار. لهذا السبب، يتمتع القرار بأهمية كبيرة في حياة كل فرد من أجل حل المشكلات والعقبات بشكل جذري .

اهمية اتخاذ القرار في حياتنا

يؤثر القرار الصائب بشكل إيجابي على حياة الجميع لأسباب مختلفة، منها ما يلي :

  • يمكننا الاستفادة من الفرص وعدم إضاعتها، فعندما تتاح للشخص فرصة للحصول على وظيفة أفضل أو منصب أو مرتبة أعلى، يكون القرار الحاسم للوصول إلى تلك الفرصة. بعض الفرص تأتي في حياتنا مرة واحدة ولا تحتاج إلى تسويف أو تردد، وقد نتحمل ثمن فقدان تلك الفرصة لبقية حياتنا .
  • تكون بعض القرارات مصيرية وتحدد مستقبلنا، مثل اختيار جامعة معينة أو اختيار شريك الحياة، ولذلك يجب علينا اتخاذ القرارات بحكمة .
  • تتضمن بعض القرارات الإدارية تحديد مستقبل الشركة أو المنظمة من حيث الإنتاج أو زيادة الكوادر ومن أجل تحقيق الأهداف في المنافسة، وجميع تلك القرارات ستؤثر على المنظمة، ولذلك يتطلب هذا المجال مهارة وفت .

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

هناك بعض العوامل التي تؤثر على صانع القرار وقد تؤدي إلى حدوث بعض الانحرافات، ومن بين تلك العوامل :

عوامل نفسية

تؤثر بعض العوامل النفسية والشخصية على صانع القرار وجميع المشاركين في هذا القرار، حيث تنقسم هذه العوامل النفسية إلى نوعين؛ الأول هو الوسط الذي يعيش فيه الفرد ومدى تأثيره على الجانب النفسي، والثاني هو الدوافع النفسية، كما أن شخصية صانع القرار لها دور فعال، ويجب أن تكون شخصية قيادية تتمتع بالذكاء والحنكة ولديها خبرة وتجارب جيدة .

عوامل بيئية

وعوامل البيئة هنا تنقسم لنوعين : تشمل العوامل البيئية الداخلية للمنظمة عوامل مثل: قوانين المنظمة وحجمها والجانب المالي والموارد البشرية، في حين تشمل العوامل البيئية الخارجية عوامل مثل: العوامل الاقتصادية والعوامل السياسية والثقافية والتكنولوجية .

توقيت اتخاذ القرار

يلعب توقيت اتخاذ القرار دورًا هامًا في عملية اتخاذ القرارات، حيث يعتبر من العوامل الحاسمة التي يجب مراعاتها. وعندما يكون القرار مصيريًا، فمن الضروري اختيار الوقت المناسب والابتعاد عن أي ضغط أو تأثير لضمان صواب القرار المتخذ .

المشاركة في اتخاذ القرار

المشاركة في اتخاذ القرارات واستخلاص رأي الآخرين يساعدك بشكل إيجابي، حيث يضمن لك اتخاذ قرار صائب وناجح يستند إلى طبيعة المنظمة وأسلوبها .

 

مراحل اتخاذ القرار

عندما يرغب الشخص في اتخاذ قرار بشأن مسألة ما، يتطلب ذلك عدة مراحل حتى يتمكن من اتخاذ القرار الصائب، وتتضمن هذه المراحل ما يلي :

  • يجب في البداية تحديد المشكلة التي نريد البحث عن حلول لها، ثم تشخيصها، وهذه المرحلة هامة جدًا وترتب عليها كل المراحل القادمة لأنها دقيقة وحاسمة .
  • يتعين عليك جمع جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بتلك المشكلة وجميع الخيارات المقترحة لحلها .
  • يشير إلى أنه يتم دراسة جميع الحلول والاقتراحات المناسبة لحل المشكلة بشكل جذري، والتركيز على جوانبها الإيجابية والسلبية، والاستماع لآراء وخبرات أصحاب الخبرة والتجربة .
  • للإحساس الغريزي دور هام ولا يمكن تجاهله، لذا ينبغي عدم مقاومته أو تجاهله .
  • بعد ذلك، يأتي مرحلة اختيار الحل الأفضل الذي يناسب المشكلة ويقوم بحلها بشكل جذري مع الحد الأدنى من الخسائر .
  • في المرحلة الأخيرة، يتم تنفيذ القرار في الوقت الأنسب بكل ثقة بعد بذل كل جهد ممكن .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى