تدريبوظائف و تعليم

مفاتيح النجاح في العمل

شروط النجاح الوظيفي | موسوعة الشرق الأوسط

شروط ومفاتيح النجاح في العمل هي المقومات التي يجب على كل موظف التمسك بها وفهمها، وتؤثر على أدائه الوظيفي. فتلك الشروط هي التي تحمي الشخص من اللامبالاة وعدم الاهتمام بالعمل أو إهماله، كما حثنا الله تعالى في القرآن الكريم في سورة سبأ الآية 11 على العمل الجاد والاجتهاد.

يتم اعتبار النجاح الوظيفي في تنفيذ المهام المطلوبة من الشخص في عمله باستخدام الطرق الأسهل والأكثر فعالية، سواء باستخدام الطرق التقليدية أو الجديدة المبتكرة التي توفر فرصًا أوسع لإنجاز العمل.

الجدير بالذكر أن هذا هذا التعريف الذي يعتمد على التقليدية في أداء العمل بات من الأمور التي يجب أن نُضفي عليها بعض الجِدة والحداثة في المفهوم، فهيا بنا نتعرف على على شروط النجاح الوظيفي والمقومات الوظيفية، وتعريفه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

شروط و مفاتيح النجاح في العمل

نقدم لكم، عزيزي القارئ، في السطور التالية شروط النجاح الوظيفي التي أصبحت من العوامل الرئيسية لتحسين الأداء الوظيفي وتحقيق التقدم في العمل، وتتضمن هذه الشروط الأساسية ما يلي:

  • الاستعانة بالخبرات السابقة للزملاء في العمل .
  • احترام مواعيد العمل هو مؤشر على تقدم واستعداد الموظف، إذ أن الانضباط الوظيفي والالتزام هما من أهم المؤشرات التي تدل على تميز الموظف.
  • من الضروري الاستماع بعناية للنصائح والإرشادات التي يقدمها المدير أو رئيس العمل.
  • يتم التعرف على السياسة التي تنتهجها المؤسسة في العمل، ومن الملاحظ أن تلك السياسة لا تكون معلنة ولكنها تعرف من خلال سياق الأحداث.
  • في حالةِ عدمِ إدراكِ أو فهمِ أيِّ بندٍ من بنودِ العملِ، يتمُّ طلبُ المساعدةِ من الزملاءِ أو من الأصدقاءِ في العملِ.
  • يجب على الموظف تجنب الإسراع في الأداء الوظيفي، حيث إن العمل المتأني والمتمهل يحقق الاستمرارية والتطور الوظيفي الصحيح، بدلًا من الإسراع الذي يؤدي إلى آثار سلبية.
  • يمكن التواصل مع الزملاء مباشرة من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي، مثل مجموعات الواتساب وتويتر وفيسبوك.
  •   الالتزام بالأمانة والإخلاص في العمل يشير إلى الحفاظ على المواعيد المحددة للعمل وإتمامه بأفضل شكل ممكن. فإن الله يحب العبد الأمين الذي يعمل كما لو أنه يرى الله، وقد قال جبريل عليه السلام عن الإحسان للحبيب المصطفى: “أن تعبد الله كأنك تراه”، وذلك بأن تتضمن أفعال العبد كل ما يحبه الله ويرضاه. فالمؤمن الحقيقي الذي يعمل لوجه الله ويراه أمامه، لا ينتج عن عمله إلا ما يرضي الله وصاحب العمل ونفسه.
  • يتم تحقيق النجاح الوظيفي من خلال العلاقات الجيدة مع الزملاء والرئيس في العمل والإدارات المنظمة داخل المنظمة، وخبراتك السابقة في التعامل مع الأفراد والممارسات الحياتية والتفاعل.

تعريف النجاح الوظيفي

يشير النجاح الوظيفي إلى تحقيق الموظف وصاحب العمل للنتائج التي يطمحان إليها من خلال أدائه الوظيفي، ويتم ذلك عن طريق الدأب والاستمرار والتحلي بالمحاولة لتقديم أداء مميز وفعال في العمل.

مقومات النجاح الوظيفي

يجب على الموظف أن يضع العديد من المقومات في الاعتبار في وظيفته، حيث إن تلك المقومات ترفع من مكانته وتساعد على نجاحه في عمله، ومن بين تلك المقومات:

  • يجب تحديد موقعك الدقيق في الوظيفة التي تعمل بها، والتأكد من الطريق الذي تسلكه، فإذا لم تكن واثقًا ومتحمسًا للطريق الذي تسلكه والتقدم والتميز الذي تحققه، فيجب عليك العودة خطوة للوراء أو التوقف تمامًا وتقييم هذه الوظيفة وأدائك فيها.
  • يجب تجاوز الماضي والخبرات السيئة والمواجهات الغير مفيدة التي تعرضت لها في العمل السابق، وعدم السماح لها بالسيطرة عليك.
  • يجب الالتزام بالنصائح والتوجيهات التي تساعد على تحقيق التقدم والتميز في العمل.

سر النجاح الوظيفي والتقدم السريع في أي مجال يكمن في حب العمل والاستمتاع به، لذا يجب أن نحب ما نعمل حتى نعمل فيما نحب.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى