القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة علم

معنى كلمة علم | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على مفهوم العلم ومكوناته ومعناه باللغة الإنجليزية، والكلمة المقابلة لها، بالإضافة إلى خصائص العلم التي تميزه عن المعرفة، والتي يجب عليك معرفتها لفهم معنى العلم بشكل أفضل، ويمكنك ذلك عن طريق موقع موسوعة .

جدول المحتويات

معنى كلمة العلم :

العلم هو الأساس الذي يؤدي إلى تقدم الأمم وتحقيقها أعلى المراتب، حيث يعمل على تطوير البلاد من جوانب مختلفة والإسهام في نمو اقتصادها والحياة الاجتماعية بشكل عام، بالإضافة إلى التخلص من الفقر والأفكار السلبية والرجعية والجهل. وبالنسبة للإنسان، يعد العلم من الأشياء الأساسية التي يحتاجها للحياة، حيث يتألف من نوعين أساسيين: العلم التاريخي الذي يستمد الإنسان المعرفة منه من الأجيال السابقة، إما مباشرة أو عن طريق الكتب، والنوع الثاني هو العلم المعاصر الذي يركز على بلوغ الإنسان لأهدافه في الحياة والأشياء التي يفعلها لتحقيق هذه الأهداف، وهو علم يكتسبه الإنسان من حياته في العالم المحيط به.

مفهوم العلم :

  • يمكن اعتبار معنى كلمة علم بمثابة مبدأ أو بداية لمعرفة الحقيقة والعكس من ذلك هو الجهل والحماقة. فالعلم يعني فهم حقيقة الأشياء وتكوين مفهوم محدد حولها، وينطبق ذلك على جميع مجالات العلم، سواء في علم الفلك والعلوم الدينية وعلم النحو. ويمكن أن نصف العلم بأنه مجموعة من المعارف المرتبة بشكل تسلسلي سهل الفهم والشرح، وذلك بناءً على منهج علمي وحقائق واقعية.
  • يمكن أن يتضمن علم مفاهيم ومصطلحات مرتبطة ببعضها البعض، ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق اتباع منهج محدد.

ما هي مكونات العلم ؟

العلم يتكون من ثلاث أمور رئيسية تتمثل في ما يلي:

عمليات:

يشمل هذا الفهم مختلف الأساليب والطرق التي يستخدمها الشخص للوصول إلى نتيجة حتمية وواقعية بناءً على قوانين وحقائق معتمدة، ومن الأمثلة على ذلك التجارب المعملية.

أخلاقيات:

هناك مجموعة من المعايير التي تؤثر في الأنشطة العلمية المختلفة، بالإضافة إلى المعايير والأخلاق التي يجب أن يتمتع بها العلماء، مثل الأمانة وعدم انتهاك حقوق الآخرين ونسب الأفكار والحقوق إلى أصحابها، وهذا ما يعرف بنية العلم.

نتائج:

تتضمن القوانين والنظريات والحقائق المتعلقة بأمر معين، التي تم اكتشافها وإثباتها بفضل العلم.

معنى كلمة علم بالانجليزي :

تعني كلمة علم باللغة الإنجليزية science أن الشخص يتمتع بمعرفة متكاملة وشاملة حول موضوع ما، مما يجعله مؤهلاً للحديث والإشارة إلى معلومات صحيحة حوله، بينما تعني كلمة معرفة باللغة العربية knowledge المعرفة العامة والمتناهية والتي لا تشير بالضرورة إلى التخصص في مجال معين.

خصائص العلم :

من أهم الخصائص التي عليك معرفتها حول العلم:

العلم قابل للتعديل :

على الرغم من أن العلم يتكون من مجموعة من الحقائق، فإنه لا يوجد شيء ثابت فيه، ويمكن تعديل جميع القوانين والحقائق لأنها من صنع الإنسان الذي يمكن أن يخطئ. ومن الأسباب التي تدفع العلماء إلى تعديل الحقائق العلمية هي اكتشاف الأخطاء أو استخدام طرق بحثية وأدوات أفضل أو تكامل العلوم مع بعضها البعض.

العلم يصحح نفسه بنفسه :

  • بفضل العصر السريع الذي نعيش فيه، يتم اكتشاف تطورات شاملة في العلم كل يوم. ولذا، نسمع عن اختراعات جديدة وحقائق جديدة تم اكتشافها بفضل البراهين والأدلة المتزايدة التي تؤدي إلى تعديل الحقائق العلمية في مختلف المجالات. ولذا، فإن الحركة الديناميكية مهمة في وضع النظريات العلمية، من خلال دراسة كيفية تطور النظرية على مر العصور وكيف وصلت إلى حالتها الحالية، بالإضافة إلى الحصول على المعلومات من مصادر حديثة وليس فقط من الكتب القديمة، حيث إن المعلومات تتغير باستمرار وتحتاج إلى التعديل.
  • من المهم للعالم أن يفتح ذهنه للأفكار الجديدة والبراهين العلمية الموثوقة، وأن يتجاوز الحقائق القديمة، كما يجب أن يزيد من معرفته في مجال العلم والأفكار المرتبطة به يوماً بعد يوم.

العلم ذو بناء تراكمي :

تبدأ دراسات الباحث العلمي من حيث انتهى الآخرون في مجاله، وهذا يجعله من الأهمية بمكان بناء قاعدة معرفية قوية لإجراء بحث علمي شامل وصحيح، ومن ثم التعديل عليها والبدء في إثبات نظريات جديدة والتي غالبًا ما تكون مشابهة لآخر ما تم الوصول إليه.

العلم من الأنشطة العالمية :

لا يمكن أن ينال أي شخص المعرفة والعلوم لنفسه ويحتفظ بها لنفسه، بل يتعين عليه العمل على إجراء الدراسات ونشرها حتى تصبح متاحة للجميع، ويتم تطبيقها في جميع مجالات الحياة المتعددة.

العلم من دقيق للغاية :

من أهم ميزات العلم والمجالات العلمية هي تقديم معلومات دقيقة ومؤكدة، حيث يقوم العلماء والباحثون بدراسة المشكلة وإجراء دراسة موضوعية عليها باستخدام العلاقات الرياضية وفهم الديناميكية والكمية، وبذلك يتم حل المشكلة بشكل كبير وسريع واكتشاف قوانين ونظريات جديدة تفيد الإنسانية بشكل عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى