الأرشيفالمراجع

معنى قفا ودعا شاما

قفا ودعا شاما | موسوعة الشرق الأوسط

قفا ودعا شاما” عبارة عن بداية قصيدة شعرية، وهي رمز للحضارة الأندلسية التي نحن ما زلنا نحزن عليها حتى يومنا هذا، فقد كانت بداية العلوم والفنون، وكانت حضارة الأندلس مشهورة بتقدمها وازدهارها، لذا بدأت الأفلام تتناول حضارة الأندلس، لفهم أسباب سقوطها والاستفادة من مثل هذه الحضارة العريقة. وتعد السلسلة الأندلسية واحدة من الأعمال المهمة التي تحدثت عن تاريخ الأندلس، وفي هذا المقال سنتعرف على المزيد عن السلسلة الأندلسية ومعنى عبارة “قفا ودعا شاما” ومن قائلها، فتابعونا.

السلسلة الأندلسية:

  • تعتبر واحدة من الأعمال الدرامية السورية، التي قام بكتابتها الكاتب وليد سيف، وتم إخراجها بواسطة حاتم علي، من أهم وأجمل الأعمال الدرامية التي تتحدث عن تاريخ دولة الأندلس. وتتألف السلسلة الأندلسية من مجموعة من المسلسلات التي تتحدث عن تاريخ الدولة، بدءًا من فترة بناء الملك عبد الرحمن الداخل للدولة وحتى انقسامها إلى عدد من الدويلات الصغيرة وظهور دولة ملوك الطوائف.

مسلسل صقر قريش الجزء الأول من السلسلة الأندلسية:

  • في هذا الجزء من السلسلة الدرامية يبدأ السرد حول كيفية بناء الملك عبد الرحمن الداخل لدولة الأندلس، ويتضمن هذا الجزء قصة هروب الملك عبد الرحمن الداخل من مدينة دمشق بعد سقوط الأمويين، ثم استقراره في قرطبة.
  • يذكر أن هذا المسلسل، الذي يعد جزءًا من السلسلة الأندلسية، تم إنتاجه عام 2002، ويتميز ببطولة الفنان جمال سليمان في دور صقر قريش، وشارك فيه عدد من الفنانين من سوريا والمغرب، مثل كباسم ياخور وسلاف فواخرجي.
  • يبدأ المسلسل في فترة سابقة لبناء الأندلس، حيث يعيش الملك عبد الرحمن الداخل في الدولة الأموية في دمشق منذ كان صغيرًا. يأخذ المسلسل المشاهدين في رحلة مع الملك الصغير بدءًا من هروبه من دمشق بعد سقوطها في أيدي العباسيين وقتل آخر الخلفاء الأمويين، مما دفع الكثير من الأمويين للهروب خارج البلاد، بما في ذلك الملك عبد الرحمن الداخل وأسرته، ووصولهم إلى الأندلس بمساعدة خادمه ليصبح الملك عبد الرحمن الداخل أول خليفة أموي في الأندلس.
  • المسلسل لا يتعلق فقط بأحداث قيام الأندلس، بل يتطرق إلى مراحل بناء الدولة العباسية في دمشق. وظهرت حضارة الأندلس العريقة باعتبارها واحدة من أعظم حضارات البلاد الإسلامية. يتميز المسلسل بوجود اللغة العربية الفصحى السليمة التي تحدث بها الممثلون ببراعة، ولا يقتصر المسلسل على اللغة العربية فقط، ولكنه يشتمل على العديد من الأشعار المعروفة، مثل أشعار صقر قريش. ومن بين هذه الأشعار الشعر الذي تفوه به الملك عبد الرحمن الداخل أثناء فراره من الشام “قِفا ودِّعا شامًا ومَنْ حلَّ بالحِمى .. وقدْ قَلَّ شامًا عِنْدَنا أنْ يُودَّعا” ليصبح هذا الشعر أحد الملاحم التاريخية الفنية.

مسلسل ربيع قرطبة الجزء الثانى من السلسلة الأندلسية:

  • يأتي مسلسل ربيع قرطبة مباشرة بعد مسلسل صقر قريش كجزء ثانٍ في السلسلة الأندلسية، ويغطي فترة من بداية عهد عبد الرحمن الناصر وابنه المستنصر بالله حتى بداية ظهور الدولة العامرية لمحمد بن أبي عامر المنصور.
  • تأتي هذه السلسلة التلفزيونية بطولة الفنان الكبير جمال سليمان والفنان تيم الحسن، بالإضافة إلى مجموعة متميزة من الفنانين الكبار، وتركز هذه الحلقة على بداية ازدهار وقوة الأندلس في جميع المجالات، حيث تمكنت من تجميع العديد من العلوم والأدب والطب.
  • فاز مسلسل ربيع قرطبة بجائزة ذهبية كأفضل مسلسل يجسد التاريخ في الدراما، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في عام 2005.
  • يحكي المسلسل قصة الطالب محمد، ابن أبي عامر، الذي قرر السفر إلى قرطبة للتعلم والتطوير، والذي حقق نجاحًا كبيرًا وتقدم في مسيرته المهنية حتى وصل إلى تأسيس الدولة العامرية، مما يساعد في تقديم قدوة حسنة للشباب في الوقت الحالي.

مسلسل ملوك الطوائف الجزء الثالث من السلسلة الأندلسية :

  • يتحدث الجزء الثالث من السلسلة الأندلسية عن بداية انهيار الدولة العامرية، حيث يذكر مسلسل “ملوك الطوائف” أن الحضارة الكبيرة التي كانت موجودة في الأندلس بدأت في الانهيار، وذلك بسبب الضعف الذي حل بين ملوك الأندلس وانتشار العديد من المؤامرات بينهم، كما أراد كل ملك في الأندلس الحكم بشكل مستقل دون الاعتناء بالآخرين، مما أدى في النهاية إلى سقوط الأندلس، وبدأت دولة المرابطين في المغرب بالتحالف مع المعتمد بن عباد.

مسلسلات أخرى تناولت حضارة الأندلس:

أولاً: مسلسل سقوط غرناطة:

  • يُعد هذا المسلسل من أوائل المسلسلات التي تناولت الحضارة الأندلسية، وقد تم إنتاجه منذ أكثر من خمسين عامًا، حيث تكفَّلت الإمارات بتكلفة الإنتاج، وقد شارك في بطولته الفنان عبد الله غيث والفنانة أمينة رزق بالإضافة إلى فريق عمل من كبار الفنانين، وضوَّح المسلسل الضوء على الفترة الأخيرة من انهيار غرناطة.

ثانياً: سلسلة ملف سقوط الأندلس:

  • تم إنتاج سلسلة “ملف سقوط الأندلس” عن طريق قناة الجزيرة في عام 2011، وهي عبارة عن مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تناقش أسباب سقوط دولة الأندلس العظيمة، وتتكون من أربعة أجزاء مختلفة تشمل أسباب سقوط هذه الحضارة الكبيرة.

ثالثاً: الفيلم الأسبانى سقوط غرناطة:

  • يمكننا من خلال مشاهدة هذا الفيلم أن نتعرف على حضارة الأندلس وتأسيسها والأسباب التي أدت إلى سقوطها، ولكن من وجهة نظر الإسبان، كما يمكن أن نتعرف على ملكة قشتالة وليون إيزابيلا وحروب الاسترداد التي شنها الصليبيون ضد بعض المدن الإسلامية.
لذا، ينصحكم موقع موسوعة بمشاهدة هذه الأعمال الدرامية الرائعة لتعرفوا على حضارة الأندلس وتجميع كم كبير من المعلومات الثقافية، حتى تفخروا بتاريخ الإسلام والحضارات الإسلامية المختلفة، وتكونوا على دراية ووعي بكيفية نشأة الحضارة. فمن الممكن أن تصبحوا القادة في المستقبل، وترفعوا الراية بكل فخر وتواجهوا العالم بحضارتكم وتبنوا لها كيانًا لا يهتز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى