القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى سبحان الله العظيم

معنى سبحان الله | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نتعرف في هذا المقال على معنى سبحان الله العظيم وفضله في الدنيا والآخرة، حيث أن كثرة التسبيح تجعل الإنسان على معرفة بالله دائماً وتجلب له الراحة النفسية والثراء، وفي الجنة يتمتع أهلها بفضل الله عليهم بأن طعامهم وشرابهم وحديثهم مختلط بالتسبيح، ولأهمية التسبيح ذُكِرَ في القرآن الكريم تسعين مرة وأُختِصَّت سبع سور بالتسبيح في مصحف القرآن الكريم، وبالتسبيح يؤكد الإنسان على عبوديته لله وعلى قدرة الله على الخلق وأنه لا خالق للكون إلا هو، لذلك سنتناول في هذا المقال مفهوم ما معنى سبحان الله بشكل مختصر.

جدول المحتويات

معنى سبحان الله العظيم

يعني التسبيح في اللغة العربية شيئًا مختلفًا عن معناه في الشريعة الإسلامية، وسنوضح ذلك لاحقًا.

  • لغوياً: كلمة التصبيح مشتقة من الفعل “سبح”، وتعني التقديس والاستمتاع بالنقاء والرفعة عن العيوب، وعند استخدامها في الحديث عن الله، فإنها تعني التقديس والرفعة عن كل نقص وعيب.
  • اصطلاحاً: عندما يُقال سبحان الله، فذلك يعني تكريم الله وتنزيهه عن كل نقص وعيب، ويؤكد صفات الله العظيمة وعظمته.

يوجد العديد من صيغ التسبيح والحمد، ويتميز معظمها بالتكرار، وهذا يحمل فضلًا كبيرًا عند الله ويعزز مكانة العبد عند ربه، حيث وصانا رسولنا الكريم بالتكرار المستمر لعبارة “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

تفسير الصحابة والأئمة لمعني سبحان الله

  • أخبرنا الإمام الطيراني: في عبارة `سبحان الله`، يتم تنزيه الله عن أي نقص أو عيب.
  • وقد صرح ابن عباس رضي الله عنه بأن كلمة “سبحان الله” هي كلمة ارتضاها الله الخالق لنفسه سبحانه، وأمر بها الملائكة.
  • ذكر عبد الله بن بريدة أن رجلاً سأل سيدنا علي عن معنى سبحان الله، فأجابه رضي الله عنه بأنها عبارة عن إجلال وتقديس وتعظيم لله الواحد القهار.

فضل سبحان الله

إن زيادة التقرب من الله تزيد العبد من الراحة والسعادة والاستقرار النفسي، ولا يوجد أفضل من التقرب لله باسم اختاره الله لنفسه، فالتسبيح لله يجعل العبد يشعر بقربه من خالقه ولا يهاب شيء سوى الله عز وجل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى