التعليموظائف و تعليم

معنى المشاحنات العداوات

original | موسوعة الشرق الأوسط

معنى المشاحنات العداوات

المشحانات والعدوات هي من أشهر المفردات في اللغة العربية، وهي من الكلمات الهامة التي يمكن التعبير عنها لغوياً وتحمل العديد من المعاني.

تعني كلمة المشاحنات والعدوات والخلافات، التي يحدثها الأشخاص بعضهم البعض، وتنجم عن مشاكل عديدة في الحياة اليومية، والعبارة الصحيحة هي أن المشاحنات تعني العداوات.

ما هي المشاحنات أو العداوات

العداوات أو المشاحنات هي مصطلح يمكن استخدامه للتعبير عن المشاكل والخلافات والمنازعات التي تنشأ بين الأشخاص لأي سبب من الأسباب التي تساهم في حدوث تلك المشاكل والخلافات.

  • يمكن استخدام هذه الكلمات للتعبير عن الخطر أو الأفكار المعادية بين الأشخاص، ويمكن توضيح معنى العداوة على أنها الخصومة التي تنشأ بين الأشخاص الذين يهددون حياة الآخرين بسبب الخلافات والمشاكل التي تنشأ بينهم.
  • استخدم مفهوم العداوة منذ الأزل، الذي يعني الأعداء وأي شخص يهدد حياة الأشخاص في مناطق مختلفة.

حكم المشاحنة في الإسلام

العداوة في الإسلام من الأمور المحرمة ولكن المعاداة للمشركين في الله لا تكون بها شيء، قال الله تعالى:( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) (سورة المجادلة: 22) ولكن المشاحنة بين المسلمين ومعاداتهم من الأمور المحرمة وتعتبر من الأمور المذمومة التي تحول بين العبد ومغفرة الذنوب.

ومن المشاحنات التي لا تغفر الذنوب، ولا تقبل الأعمال الصالحة بسببها ما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثَلاَثَةٌ لاَ تَرْتَفِعُ صَلاَتُهُمْ فَوْقَ رُءُوسِهِمْ شِبْرًا: رَجُلٌ أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ، وَامْرَأَةٌ بَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ، وَأَخَوَانِ مُتَصَارِمَانِ.” لذلك، يجب على المسلم ترك تلك المشاحنات التي تؤدي إلى الضرر، وأن يتوب بصدق ليغفر الله له ما تقدم من ذنوبه وما تأخر.

من هو المشاحن ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينظر الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان ويغفر لجميع خلقه إلا المشرك والمشاحن، صححه الألباني.

  • يقوم الشخص العدواني بارتكاب العديد من الذنوب والمعاصي في ليلة النصف من شعبان، وهي مليئة بالبغض والعداء، ويقوم بارتكاب العديد من الذنوب والمعاصي، حيث يأتي الشجار في اللغة العربية بمعنى العداء، وقد قيل إن من يحمل الحقد على المسلمين في قلبه ويأمر نفسه بالشر،
  • الشجار الذي ينشأ بين الناس لا يكون بسبب الدين، بل يكون بسبب الدنيا والمصالح الشخصية، وتلك العداوة تمنع المسلمين من الاستغفار في ليلة منتصف شعبان، ولا يشمل هذا العداء فقط المسلمين بل يشمل أيضًا الكراهية والعداوة لغير المسلمين.

ما سبب كثرة المشاكل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل وخلافات بين الأفراد في الحياة العائلية أو المهنية أو الزوجية، وقد تصل تلك المشاكل إلى حد الخصام والقطيعة والهجر وقطع الأرحام، وهذه الأمور تعتبر من المكروهات في الإسلام.

  • يمكن أن تزداد مشاكل الموقف حسب نوع الأشخاص الذين نتعامل معهم، فبعض الأشخاص يتجنبون الوقوع في المشاكل عن طريق الصمت، بينما يمكن للشخص الآخر الاعتبر الصمت وسيلة لإثارة استفزازه أو الاستهزاء به.
  • هناك أشخاص يتعاملون مع الأمور البسيطة على أنها كوارث وتزداد الأمور سوءًا ولا يمكن السيطرة عليها، وفي كل الحالات نرى أن المشاكل يمكن أن تحل بذكاء الشخص والحكمة التي يستخدمها لحل المواقف.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن تتعرض الحياة الزوجية للتدمير بسبب خلافات بسيطة، ولكن ذلك يحدث بسبب سوء التعامل مع الموقف وعدم استخدام الحكمة لحل الأمور.

ما هي أشهر أسباب كثرة المشاكل العائلية ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اختلافات بين أفراد الأسرة، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • الضغوطات الاقتصادية: تعتبر الضغوط الاقتصادية واحدة من الأسباب الرئيسية لحدوث العديد من المشاكل العائلية في السنوات الأخيرة، خاصةً مع ارتفاع أسعار المعيشة ونقص الدخل لدى العائلات، مما يزيد من المشاحنات والعصبية والتوتر والضغط النفسي بين الزوجين، ويؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل العائلية.
  • تدخل الآخرين: تحدث العديد من المشاكل العائلية عندما يتدخل أحد الأفراد من العائلة أو شخص مقرب منها في الشؤون الخاصة بحياة الزوجين، وخاصة عندما لا يتعامل الزوجين بحكمة مع هذه الأمور، وهذا يؤثر على الحياة الأسرية الهادئة.
  • الزواج في سن صغير: ينتشر الزواج المبكر في بعض المجتمعات، وساهم ذلك في تفاقم المشاكل العائلية، نظراً لصغر سن الزوجين وعدم قدرة الزوجين على تحمل مسؤولية الحياة الزوجية، وهذا يعد من الأسباب التي تزيد من نسبة الطلاق في الوقت الحالي.
  •  قلة التفاهم: تعد قلة التفاهم من بين الأسباب الرئيسية لتزايد المشاكل العائلية، حيث تتفاقم المشاكل بين الزوجين عندما يفتقران إلى التفاهم والحوار اليومي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى