أسأل الخبراءالمراجع

معنى الأولى ترث وتدخل العدة

الأولى ترث وتدخل العدة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر قضايا الزواج والوراثة من بين الأمور التي حددها الله تعالى في كتابه العزيز لتجنب الخلاف بين الناس في هذه المسائل، وقد وضحت سورة النساء تلك الأمور بشكل كامل وشامل، ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي يمكن تسميتها “ألغاز شرعية”، ولذلك قام موقع الموسوعة بإعداد هذا المقال لتوضيح هذه المسائل للجميع.

جدول المحتويات

الأولى ترث وتدخل العدة :

تتحدث هذه الجملة عن لغز شرعي، وهو أن رجلاً تزوج أربع زوجات وجميعهن على ذمته، ولكنه توفي، ويقول اللغز إن الزوجة الأولى لها الحق في التركة وكذلك الحق في العدة، والزوجة الثانية لها الحق في التركة ولكن لا يحق لها العدة، والزوجة الثالثة لا يحق لها التركة ولكن لها العدة، وأما الزوجة الرابعة فلا يحق لها أي حق في التركة أو العدة.

عرض موقع موسوعة هذه اللغز على فقيه وعالم دين في الشريعة الإسلامية، لكي يصلوا معًا إلى حل واضح للغز، وسنعرض هذا الحل عليكم في السطور القادمة، أيها الأعزاء القراء.

حل لغز رجل تزوج أربع نساء ثم مات :

يؤكد أحد الشيوخ الأجلاء أنه فيما يتعلق بالزوجة الأولى، فلديها الحق الشرعي في دخول فترة العدة وفي نفس الوقت تقوم بأداء الورثة، لأنها زوجته المسلمة التي تقع عليه ضمناً، ولذلك فهي مؤهلة للقيام بذلك.

فيما يتعلق بالزوجة الثانية، فإنها تشارك في الوراثة ولكن لا تخضع لفترة العدة، والسبب في ذلك هو أنها زوجة حامل، ووفقًا للشريعة الإسلامية، فإن الزوجة الحامل تنهي فترة العدة في حالة الولادة والإنجاب فقط، وبالتالي فإنها تحق لها الرثاء ولكنها لا تخضع لفترة العدة في أي حالة من الأحوال.

بخصوص الزوجة الثالثة، يؤكد شيوخنا الكرام أنها يحق لها الدخول في العدة، ولكنها لا تحق لها الوراثة لأنها هي التي قتلت زوجها، وعلى الرغم من أنها مسلمة، إلا أن الشرع يمنعها من التركة بسبب ارتكابها جريمة القتل، ويعتبر هذا السبب منعًا شرعيًا لمنعها من الوراثة.

وبالنسبة للزوجة الرابعة والأخيرة، يؤكد علماء المسلمين أنها تجمع بين صفتين متضادتين؛ فهي لا تدخل في فترة العدة ولا ترث زوجها في الوقت نفسه. ويعزو البعض سبب ذلك إلى اعتناقها ديانة مختلفة عن ديانة زوجها، إذ تكون من أهل الكتاب. ولذلك، تشير الشريعة الإسلامية إلى أن الزوجة الكتابية لا ترث زوجها المسلم، نظرًا لكونها كتابية.

وبهذا نكون قدمنا لأعزائنا القراء ومتابعي موقع الموسوعة حلاً كاملاً وشاملاً لهذا اللغز الشرعي الذي أثار حيرة ودهشة الكثير من زوار موقعنا الموسوعة، ونعدكم بتقديم المزيد من الألغاز التي تصاحبها العديد من الحلول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى