القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم ابرار في القرآن الكريم

111ابرار | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك اليوم معنى اسم الأبرار، حيث أصبح منتشرًا في الآونة الأخيرة تسمية الأبناء والبنات باسماء تأتي من الكتب السماوية المختلفة الهادفة إلى التبرك والتمني بها .

تعتبر أبرار من الأسماء الجميلة التي انتشرت مؤخرًا، وهي صفة ومن الكلمات التي ذكرت في القرآن الكريم .

يظل اسم الإنسان معه طوال حياته ويدعى به، ويجب أن يكون اسمًا حسنًا يخلو من السخرية والذم والسب، ولا يجب أن يكون محرمًا، وأمر الإسلام بذلك عند تسمية الأبناء، حتى لا يصبح الاسم مصدرًا للتعاسة لهم عندما يكبرون، ولمعرفة المزيد عن اسم أبرار، يجب البقاء معنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

معنى اسم ابرار

اسم أبرار هو اسم مؤنث يُطلق على الفتيات في العديد من البلدان العربية، سواءً في الماضي أو الحاضر، بسبب ارتباطه بالعقيدة الإسلامية، ومعناه الأصلحون أو الطيبون أو الصادقون، وتم ذكره في القرآن الكريم .

معنى اسم أبرار في القرآن الكريم

تم ذكر كلمة أبرار في القرآن الكريم في العديد من المواضع، منها ما يلي

ذُكر في القرآن الكريم في سورة المطففين الآية 18: “كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ”، وفي سورة الإنسان الآية 5: “إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا”، ومن المعروف أن المقصود بـ “الأبرار” هم المحسنون والصالحون والمتطهرون والخيرون والطائعون لأوامر الله، وجزاؤهم الأوفى هو الجنة ونعيمها .

هل اسم أبرار حرام

على الرغم من أن الإسلام يدعو إلى التسمية بأسماء جميلة، إلا أنه يحذر من التسمية بأسماء تحمل معانًا مبالغ فيها يتسبب في زيادة الغرور والتيه في الإنسان .

  •  يعد الأبرار وصفًا لأهل الجنة، ولا يمكن أن ينسب لأي شخص آخر، لأن الله هو الوحيد الذي يعلم الغيب ويعرف أسرار القلوب والنوايا .
  • لا يحرم تسمية الأطفال باسم أبرار، ولكن يعتبر من المكروهات، ويمكن الإشارة إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد غير اسم زوجته أم المؤمنين (جويرية بنت الحارث) من برة إلى جويرية لتزكية نفسها ومنع الخلافات بين الأنصار.

الصفات الشخصية لصاحبة اسم أبرار

تتميز الفتاة التي تحمل اسم أبرار بالعديد من الصفات، بما في ذلك

  •  فتاة محبة للتنقل والحركة والسفر .
  • تهوى القراءة والاطلاع
  • تحب العمل بشغف وتمتلك طموحات لا حدود لها .
  • ذكية وذات حدس صادق .
  • تتميز بالنشاط والحيوية وتحب خلق جو من المرح والسعادة حولها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى