أدويةصحة

معلومات عن هيليكيور Heli cure للجرثومة الحلزونية والتحذيرات

هيليكيور | موسوعة الشرق الأوسط

دواء هيليكيور Heli cure لمعالجة قرح المعدة والإثني عشر وعلاج جرثومة المعدة الحلزونية ، ومشاكل الجهاز الهضمي تعرف على آثاره الجانبية، والمشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء فترة العلاج.

جدول المحتويات

خواص العقار :

  • يحتوي دواء Helicure على مواد فعالة تم اختيارها بعناية لقتل البكتيريا الحلزونية، مما يساعد في علاج قرح المعدة وقرح الإثني عشر بشكل فعال ومؤكد. يحتوي الدواء على مضاد حيوي متخصص طويل المفعول وهو Clarithromycin بالإضافة إلى مثبط لعمل مضخة البروتون وهو Omeprazole، ودواء يحمي المعدة ويمكنها من التجدد والانقسام لعلاج قرحة المعدة، كما يتميز بفعاليته ضد البكتيريا والطفيليات بما في ذلك البكتيريا الهوائية الغير متحملة للأوكسجين مثل Tinidazole.
  • تؤكد معظم الدراسات أن الميكروب الحلزوني مسؤول عن التهابات الجهاز الهضمي ومعظم قرح المعدة والإثني عشر، ولذلك تم تطوير تركيبة هيليكيور خصيصًا للتخلص من هذا الميكروب الذي يمكن أن يسبب سرطان الجهاز الهضمي إذا لم يتم علاجه، كما أن العلاج يقلل من خطر الإصابة بانتكاسة مرضية في المستقبل، بسبب القدرة القوية للميكروب على تغيير ظروف المعدة للعيش فيها.

مفعول دواء هيليكيور :

يستخدم دواء هيلكيور، المعروف باسم العلاج الثلاثي، للقضاء على الميكروب الحلزوني المعروف باسم هيليكوباكتر بايلوري، والذي يسبب قرح المعدة، ويقلل العلاج من فرصة حدوث انتكاسة صحية.

  • يستخدم هذا الدواء لعلاج مشكلة ارتجاع المريء في حالتيها الشديدة والمتوسطة الشدة.
  • يعالج الدواء قرح الإثني عشر.
  • جرعة دواء هيليكيور.
  • يتم تناول قرصين يومياً لمدة أربعة عشر يوماً، قرص صباحاً وقرص مساءً، مع تناول الطعام.
  • يمكن أن ينصح الطبيب بجرعة أخرى، لذا تأكدي من الجرعة المناسبة لك قبل تناول الدواء.

بدائل هيلكور :

من البداية المتوفرة في الصيدلية لدواء هيليكيور: ترايو-كلار – ببتيك كير.

هيليكيور الأعراض الجانبية :

غالباً ما تحتوي المواد الفعالة في عقار هيليكيور على مكونات آمنة وغير ضارة للصحة، وغالباً ما لا تؤثر على حياة المريض، ومع ذلك، فقد تحدث بعض الآثار الجانبية النادرة الحدوث والتي لا تحدث في الغالب للأغلبية من الأشخاص:

  1. الشعور بانتفاخ في المعدة.
  2. الإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي.
  3. الشعور بألم في الرأس.
  4. التهابات الفم.
  5. الشعور بوجود طعم غريب في الفم، الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالرغبة في التقيؤ.
  6. عسر الهضم.
  7. الإصابة بإسهال أو إمساك.
  8. توحي بعض الدراسات الحديثة بأن مادة الكلارثرومايسين ومادة الأوميبرازول الموجودتين في عقار هيليكور يمكن أن تسبب تغييرًا في لون اللسان، ولكن هذا الأمر نادر جدًا ولا يتوقع حدوثه مع بدء العلاج بالدواء.

مشاكل هيليكيور :

  • يمكن استخدام هذا الدواء خلال الحمل لتجنب حدوث تشوهات خلقية للجنين.
  • يجب تجنب استخدام الدواء إذا كان هناك تحسس لأي من مكوناته، لمنع حدوث احمرار في البشرة، أو حكة في الجلد، أو ضيق في الجهاز التنفسي.
  • يمكن أن يؤثر عدم الالتزام بالجرعة والمدة المحددة للاستخدام على فعالية العلاج.
  • يحتوي دواء Helicor على الكلاريثرومايسين كمادة فعالة، وتتم عملية إخراجها من الجسم عبر الكبد والكليتين، ولذلك يجب ضبط الجرعة اليومية في حالة الإصابة بفشل كبدي أو كلوي شديد، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة.
  • لا يجب استخدام دواء هيليكيور مع الأشخاص الذين يعانون من اليرقان أو الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة به.
  • يجب تجنب استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد أو الذين يعانون من مشاكل في عمل الكبد خلال فترة العلاج.
  • يمكن أن يسبب دواء الهيليكور بعض المشاكل في عمل الجهاز الدوري وقدرة القلب على الانقباض، حيث يزيد من فترة QT على الرسم البياني للقلب، وهذا يسبب زيادة في TDP
  • تسمم الكبد: مثل الإصابة باليرقان أو مشاكل في وظيفة الكبد أو فشل الكبد، وهذه الآثار الجانبية خطيرة جداً وقد تكون مهددة للحياة.
  • في حالة شعور الشخص بأعراض مرتبطة بعمل الكبد، يجب التوقف عن تناول الدواء.
  • تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن استخدام مثبطات مضخة البروتون يمكن أن يسبب زيادة في خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام أو الكسور في الحوض أو المعصم، وتزداد احتمالية حدوث هذه الآثار الجانبية عند تناول جرعات كبيرة من الدواء أو لفترة طويلة، لذلك يجب استخدام جرعات قليلة ولفترة قصيرة قدر الإمكان
  • يتعين على المرضى الذين يتعرضون لخطر الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام أن يُراقبوا بانتظام خلال فترة العلاج.

الجرعة المفرطة:

لا يوجد بعد دراسات كافية حول استخدام جرعة مضاعفة من دواء هيليكيور، لكن العلاج عادة يتم عن طريق معالجة الأعراض ودعم الشخصية وإجراء غسل للمعدة، الأمر الذي قد يساهم في التعامل مع الجرعة المضاعفة.

هيليكيور والرضاعة :

لا يوجد دراسات كافية حول استخدام الحوامل لدواء هيليكيور، وبالتالي من الأفضل للحوامل استخدام بانتوبرازول أو أموبرازول. في حالة الضرورة وعدم وجود دراسات كافية حول خروج الدواء في حليب الأم، يجب توقف الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء هيليكيور، أو البحث عن بدائل آمنة لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية، أو تأجيل بدء العلاج حتى ينتهي فترة الرضاعة الطبيعية.

الحفظ والتخزين:

يتم حفظ الدواء في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، ويجب تخزينه بعيدًا عن الحرارة والرطوبة، ويجب أيضًا وضعه بعيدًا عن متناول الأطفال.

ملاحظة هامة :

يجب عدم تناول أي دواء بدون وصفة طبية .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى