الطب البديلصحة

معلومات عن نبات القنب الهندي

cannabis | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نوضح لكم في هذا المقال معلومات عن نبات القنب الهندي وفوائده الهامة، حيث يُعد القنب من أنواع النبات التي يتأصل أصلها في آسيا الوسطى، ويُعرف بأسماء مختلفة مثل الحشيش والماريجوانا، ويُستخدم في صناعة بعض الأدوية والمنتجات، التي تمنع تداولها عالميًا بسبب خطرها على الجسم وإمكانية الإدمان، وعلى الرغم من خطورة تدخينه أو استنشاقه، إلا أنه يحتوي على فوائد طبية كثيرة، حيث كان يُستخدم منذ القدم في العلاجات المختلفة، مثل علاج فقدان الشهية، والغثيان، والتشنج العضلي، وتخفيف الآلام المزمنة، وسنوضح في الفقرات التالية أهم استخداماته بالتفصيل.

معلومات عن نبات القنب الهندي

يحتوي القنب على العديد من المواد الكيميائية التي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي، وتتواجد هذه المواد في زهور النبات وأوراقه، وتستخدم هذه الأجزاء في صناعة الأدوية العلاجية، وفي السطور التالية سنشرح أهم الفوائد العلاجية التي يمكن الحصول عليها من نبات القنب:

  • التصلب المتعدد: يُساعِدُ استخدام نبات القِنَّب في البخاخات التي تؤُخَذُ عن طريق الفَم في عِلاج تشنُّج العَضَلات عند المُصابين بمرض التَّصْلُّبِ المُتَعَدِّد.
  • علاج المياه الزرقاء: تشير الدراسات والأبحاث إلى أنّ نبات القنب يساعد على تقليل تدفق الدم وضغطه على العين لدى الأشخاص الذين يعانون من المياه الزرقاء، ولكن لا توجد أي نتائج توضح ما إذا كان يفيد في تحسين البصر أم لا.
  • فتح الشهية والوقاية من خسارة الوزن: يساعد نبات القنب على زيادة الشهية لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، كما يساعد في زيادة الوزن والوقاية من النحافة لدى مصابي الإيدز.
  • تسكين آلام الأعصاب: توصلت الأبحاث العلمية إلى أن نبات القنب يمكن أن يخفف الآلام الناتجة عن الأمراض التي تؤدي إلى ظهور آلام الأعصاب، مثل فيروس نقص المناعة البشرية.
  • علاج التصلب الجانبي الضموري: أظهرت الدراسات أن استخدام نبات القنب يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض المصاحبة لمرض التصلب الجانبي الضموري، ويمكن أن يخفف من أعراض الإفراز الزائد للعاب، والاكتئاب، والتقلصات، وفقدان الشهية.
  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: أظهرت الأبحاث والتجارب أن استخدام نبات القنب في صنع رذاذ الفم يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، وخاصةً الآلام التي تظهر في الصباح الباكر، ويساعد استخدام هذا الرذاذ على تحسين جودة النوم.

فوائد زيت القنب

يتم استخدام نبات القنب في استخلاص الزيوت التي تتميز بالخصائص العلاجية المميزة، والتي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين الصحة النفسية ومكافحة الأورام السرطانية. وسنوضح في السطور التالية أهم فوائد زيت القنب:

  • تسكين الآلام: يساعد زيت القنب في تخفيف الآلام في الجسم وتحفيز الخلايا على الاستجابة بشكل إيجابي للآلام الحادة والمزمنة، كما أنه يقدم نتائج فعالة في علاج الالتهابات وآلام الظهر.
  • علاج القلق: تناول زيت القنب واستنشاقه يساعد على التخلص من القلق والتوتر، لأنه يحتوي على مركبات طبيعية تزيد من إنتاج هرمون السعادة في الجسم، بالإضافة إلى تحسين الصحة العقلية.
  • مكافحة السرطان: يحتوي زيت القنب على العديد من المواد الفعالة التي تحارب الأورام السرطانية وتقلل من نموها، كما يعمل الزيت على تقليل حجم الأورام في الجسم.
  • علاج حب الشباب: يتمتع زيت القنب بفاعلية كبيرة في علاج حب الشباب وإزالة الآثار التي تتركها الحبوب على البشرة، كما يساعد في مكافحة البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية.
  • تعزيز صحة القلب: يساعد زيت القنب على تعزيز صحة القلب، وذلك عن طريق تقليل مستوى الدهون الضارة في الأوعية الدموية، كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى