أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن مدينة باكو اذربيجان

14765394021889029237 | موسوعة الشرق الأوسط

باكو هي إحدى أكبر المدن في أذربيجان وعاصمتها، وتعدُّ مركزًا للعلوم والثقافة والصناعة في البلد، وتتمتع بموقع جغرافي مميز على بحر القزوين، وتجمع فيها مزيجًا من الحضارات الشرقية والأوروبية، وتتميز بجمالها، وستجدون في هذه الموسوعة معلومات تفصيلية عن مدينة باكو .

جدول المحتويات

موقع مدينة باكو

  • تعتبر مدينة باكو من أكبر وأجمل المدن التي تطل على بحر القزوين، فهي تطل على البحر من الجهة الغربية الساحلية، وتقع على شاطئ جزيرة أيشوران من الجنوب، وتعد واحدة من المدن الواطئة الانخفاض عن سطح البحر حيث يبلغ معدل انخفاضها عن سطح البحر حوالي 28 م تقريبًا.
  • تعتبر هذه المنطقة إحدى المناطق الجغرافية المصنفة كمنطقة متطرفة، وذلك بسبب وجود عدد كبير من البراكين حول المدينة مثل بركان بوكخبوكخة وكيراكي وبركان لوكياتان.
  • بالإضافة إلى وجود عدد كبير من البحيرات المالحة، مثل بحيرة بويوك شور وبحيرة خداسان، فإنها تعتبر من أكبر مدن أذربيجان، كما أنها تقع على بحر القزوين وتُعَدُّ الأكبر في الإقليم القوقازي بأكمله .

معلومات عن مدينة باكو اذربيجان

  • تنقسم مدينة باكو إلى قسمين رئيسيين؛ القسم الأول الموجود في المدينة القديمة والذي يقع ضمن الأسوار، والقسم الثاني الواقع في منتصف المدينة، ويبلغ مجموع مساحة المدينة حوالي 21 هكتارًا.
  • تنقسم مدينة باكو إلى عدة مناطق تعرف باسم `رايون`، وتبلغ عدد هذه المناطق حوالي 11 منطقة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الأحياء التي تصل إلى 48 حياً، ويتمثل الجزء الأكبر من هذه الأحياء في الجزر التي تم إنشاؤها على خليج باكو.
  • تشتمل باكو أيضًا على بلدة صخور النفط التي تم بناؤها في بحر القزوين، وتبعد عن مدينة باكو بحوالي 60 كيلومترًا فقط.
  • تُعتبر المدينة القديمة في باكو واحدة من أهم مواقع التراث العالمي لعام 2000، بالإضافة إلى قصر الشروان شاه المعروف باسم بالشروانشاهان وقلعة العذراء. كما تُعدُّ مدينة باكو من بين أفضل عشرة مواقع في العالم، حيث يتوافد السياح والزوار من جميع أنحاء العالم إليها .
  • يشير هذا البيت إلى أن عدد سكان مدينة باكو وفقًا لإحصائيات قديمة يصل إلى حوالي 2 مليون نسمة، ولكن هذا العدد يزداد بشكل كبير الآن، حيث يتمركز السكان بشكل أكبر في المنطقة الحضرية ويبلغ عدد السكان بها حوالي ربع عدد سكان مدينة أذربيجان.

ثقافة مدينة باكو

من أبرز مميزات باكو هو تجمعها بين ثقافتين وتمزجها بينهما، إذ تجمع بين الطابع الأوروبي والطابع الشرقي الإسلامي، وبالتالي تتضمن مجموعة متنوعة من الطرز المعمارية لمختلف الثقافات والحضارات، حيث نجد فيها مبانٍ على الطراز الأوروبي الغربي التي بُنيت في العهد الروسي، ومبانٍ أخرى ذات طراز إسلامي شرقي بُنيت في العصر الإسلامي للدولة.

طقس مدينة باكو

يتميز المناخ في المدينة بأنه معتدل شبه جاف، وبالتالي فإن الجو في فصل الصيف لا يكون شديد الحرارة، وتظل أشعة الشمس لفترات قصيرة، ويعود ذلك إلى موقع المدينة الذي يقع على خط عرض شمالي في شبه جزيرة أبشيرون على ساحل بحر القزوين، ويصل متوسط درجة الحرارة في شهري يوليو وأغسطس إلى 26.4 درجة مئوية.

في فصل الشتاء، تتعرض المدينة لعواصف ثلجية وتنخفض درجة الحرارة في يناير وفبراير إلى 4.3 درجة مئوية، وتتعرض المدينة طوال العام لضربات جوية وعواصف شديدة تتسبب في أضرار كبيرة لجميع المحاصيل الزراعية، وتصل سرعة الرياح إلى مستوى يؤدي إلى تلف بلاط الأسقف في المنازل.

وبالنسبة لهطول الأمطار، فإن متوسط كمية الأمطار التي تهطل في المدينة يصل إلى 200 ملم خلال العام، وفقًا للإحصائيات.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى