صحةقطاع الرعاية الصحية

معلومات عن لقاح فيروس كورونا الصيني كورونافاك .. علاج فيروس كورونا نهائيا

معلومات عن لقاح فيروس كورونا الصيني كورونافاك | موسوعة الشرق الأوسط

منذ بداية تفشي فيروس كورونا، عملت الكثير من الدول حول العالم على تطوير لقاح لهذا الفيروس الخطير، الذي حصد الكثير من الأرواح حول العالم في وقتٍ قصير، وأصبحت دول العالم تجريب أكثر من 30 لقاحًا حتى الآن للتخلص من هذا المرض الخطير.

الصين تتصدر في استخراج أكبر عدد من اللقاحات، حيث يوجد 9 لقاحات من بين 30 لقاحاً مكتشفاً في الصين. وسوف نوضح لكم في هذا المقال على موسوعتنا تفاصيل هذه اللقاحات ومتى سيبدأ برنامج التطعيم الخاص باللقاحات الصينية والمؤشرات المتعلقة بهذه اللقاحات.

لقاح فيروس كورونا الصيني

  • أقرت الصين 9 لقاحات لفيروس كورونا، وبذلك تمتلك أكبر عدد من اللقاحات في العالم. تمكنت الشركات الصينية من تطوير أربعة من هذه اللقاحات وجعلتها تدخل المرحلة الأخيرة من التجارب. يتم العمل على جميع اللقاحات على أمل أن يحقق واحد منها النتائج المرجوة.
  • يعد لقاح كورونافاك الذي طورته شركة سينوفاك بيوتك الصينية من بين أهم اللقاحات التي تم تطويرها في الصين حتى الآن، وأخبر رئيس إحدى الشركات الصينية موظفيه أنه من المتوقع بدء توزيع اللقاح في شهر تشرين الأول القادم، وتوقع تشنغ وي أن تصل الطاقة الاستيعابية للقاح إلى حوالي 610 مليون جرعة بحلول نهاية هذا العام.
  • أعلن تشنغ تشونغ وي، أحد مفوضي الصحة الوطنية، أن إجمالي الكمية السنوية من اللقاح المتاحة في العام المقبل ستصل إلى أكثر من مليار جرعة، وأشار إلى أن الأولوية في توزيع هذه اللقاحات ستكون للعاملين في المجال الطبي، وكذلك لموظفي الحدود وكبار السن، وبعد ذلك سيتم تقديم اللقاح للبقية.
  • وصل عدد اللقاحات الصينية المرشحة للاختبار البشري إلى 11، بما في ذلك أربعة لقاحات تمكنت من الوصول إلى المرحلة الثالثة وهي المرحلة النهائية للاختبار.

ما الذي توصل إليه لقاح كورونا الصيني

  • يُعد لقاح كورونافاك واحدًا من 12 لقاحًا حول العالم يمر بالمرحلة الثالثة من الاختبارات، وهي المرحلة الحاسمة في تطوير اللقاحات، حيث يفشل بعض اللقاحات أثناء هذه المرحلة التجريبية، وتنجح البعض الآخر.
  • وصل لقاح كورونافاك إلى المرحلة النهائية، وأعلن مصدر مسؤول في الصين أن البدء في برنامج التطعيم سيتم في شهر يناير/كانون الأول 2021.
  • أعلن معهد بوتانتان التابع لولاية ساوباولبو أن اللقاح الصيني المكون من جرعتين يبدو آمنًا في المراحل المتقدمة من التجارب السريرية، ولكنه أشار إلى أن هذه النتائج هي أولية فقط، ولن يتم الاعتماد عليها في تحديد مدى فاعلية اللقاح حتى يتم الانتهاء من التجارب.

الشركة المصنعة لكورونافاك

  • شركة سينوفاك بيوتك الصينية هي الشركة المُصنعة للقاح كورونافاك لعلاج فيروس كورونا.
  • تمكن هذا اللقاح من الوصول إلى المرحلة النهائية في الاختبارات وهو واحد من الأدوية الأكثر نجاحًا بين الأدوية التي أطلقتها الصين ودول العالم.
  • لا يزال اللقاح قيد التجربة، ولن يتم توزيعه حتى يتم الانتهاء من التجارب وإثبات فاعليته في القضاء على الفيروس.

طريقة استخدام الصين للقاحات التجريبية

  • تقوم الحكومة الصينية بتوفير اللقاحات التجريبية لمواطنيها للحصول على الحماية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بشكل مستقل عن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تجرى في الخارج، ويُعد لقاح كورونافاك واحدًا من أهم اللقاحات الصينية التجريبية التي وصلت إلى المرحلة الثالثة.
  • قامت شبكة بي بي سي بتصوير مئات الأشخاص يصطفون للحصول على لقاح صيني في مدينة أيوو، بعد موافقة السلطات على توزيعه على جميع الأشخاص الراغبين في تجربة اللقاح. وأعلنت شركة سينوفاك المصنعة للقاح سابقًا أن جميع موظفيها وعائلاتهم حصلوا على اللقاح.
  • أعلن مسؤول صحي أنه لم يتم رصد أي آثار جانبية خطيرة نتيجة لإجراء التجارب السريرية على لقاح كورونافاك.

سباق الدول للحصول على اللقاح

  • تتسابق الدول في توفير لقاح للفيروس الذي يشكل تهديدًا للبشرية، وتعتبر الصين واحدة من أكبر اللاعبين في السباق العالمي لتطوير اللقاح، إذ تعد الصين أكبر منتج وأكبر مستهلك للقاحات حول العالم.
  • تمتلك الصين أكبر عدد من اللقاحات في العالم، حيث توجد 9 لقاحات صينية من بين 30 لقاحًا تم اكتشافها، وتعمل الشركات الصينية حالياً على تطوير أربعة منها، وقد وافقت جامعة هونغ كونغ على التجارب السريرية للقاح الذي يتم تطبيقه بالرش في الأنف والذي تم تطويره بالتعاون مع باحثين صينيين.
  • وافقت الصين في نهاية شهر يوينو على استخدام تجريبي لقاح لجيشها، واعتبارًا من بداية شهر يوليو، استخدمت الصين لقاحًا تجريبيًا مختلفًا على الأشخاص الذين يعملون في وظائف خطيرة مثل الأطباء.
  • تدرس الهند إصدار تراخيص لاستخدام لقاحات محتملة ضد فيروس كورونا قبل إكمال تجارب المرحلة الثالثة، متبعةً بذلك نهج الصين.

موقف الدول من لقاح coronavac

  • يُعد لقاح سينوفاك الصيني واحدًا من اللقاحات التي دخلت المرحلة النهائية من الاختبارات عالميًا، والصين تستخدم هذا اللقاح حاليًا لتحصين الآلاف من مواطنيها.
  • لكن بعض الدول اتخذت موقفًا من لقاحات الصين الخاصة بفيروس كورونا، خاصةً لأنها تعتبرها مصدرًا لانتشار الفيروس في العالم، حيث كانت الصين أول دولة تظهر فيها حالات كوفيد-19، ولذلك سنتعرف الآن على تلك المواقف:

تجارب لقاح فيروس كورونا الصيني في الدول

  • مازالت التجارب النهائية للقاح سينوفاك الصيني جارية في تركيا وإندونيسيا، ولم تعلن أي من هاتين الدولتين عن إيقاف التجارب.
  • وفقًا لوكالة رويترز، أعلنت شركة بيوفارما الأندونيسية أن عمليات تجارتها للقاح سينوفاك الصيني تجري بسلاسة.
  • أعلنت الحكومة البرازيلية عن تعليق التجارب السريرية للقاح الصيني بعد حادث خطير رفضت الكشف عن تفاصيله، ولكن بعد البحث، تبين أن الحادث كان انتحار شخص شارك في التجارب. وأعلنت الهيئة البرازيلية للصحة أن هذا الحادث وقع في 29 أكتوبر من العام الماضي.
  • توصلت شركة بايو فارما المملوكة للدولة في إندونيسيا إلى اتفاق للحصول على 40 مليون جرعة على الأقل من لقاح سينوفاك وأعلنت أن سعر اللقاح سيكون حوالي 200 ألف روبيه في إندونيسيا، وهو يعادل 13.60 دولارا.
  • أفاد ديماس كوفاس، رئيس معهد بوتانتان للبحوث الطبية في البرازيل، أن إيقاف التجارب البرازيلية على لقاح كورونافاك يرجع إلى وفاة أحد المشاركين في الاختبارات، وأكد أن حالة الوفاة ليست لها علاقة باللقاح. ونظرًا لأن البرازيل تعاني من أعلى معدل إصابة بفيروس كورونا في العالم، حيث سجلت حوالي 5.3 مليون إصابة، فقد أعلنت أنها ستدرج لقاح كورونافاك الصيني ضمن برنامجها التحصيني إذا تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الصحية في البرازيل. كما تعتزم البرازيل اعتماد لقاح آخر يتم تطويره بالتعاون مع جامعة أوكسفورد وشركة أسترازينيكا.

سعر لقاح كورونافاك

  • قامت مدينة صينية بتوفير لقاح سينوفاك الذي طورته شركة سينوفاك لتطعيم الموظفين والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وتم تحديد سعر اللقاح بمبلغ 60 دولارًا في إطار البرنامج الوطني للتطعيم.

أكد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن تكلفة جرعتين من اللقاح المرشح تبلغ 200 يوان (المعادلة لـ 60 دولارًا)، وأشار إلى أن المرحلة الأولية للتطعيمات تستهدف الفئات الرئيسية بما في ذلك العاملين في المجال الطبي.

يمكمك متابعة أيضا :

فيديو يوضح مزايا ومكونات وفعالية وسلامة لقاح فايزر بيونتك وكل ما يتعلق به

وأخيرًا، بعد تقديم معلومات شاملة عن لقاح فيروس كورونا الصيني، تعمل الدول على توفير لقاح لمكافحة فيروس كورونا، وتتنافس في الحصول على اللقاح، وقد عمل العديد منهم على إنشاء مرفق كوفاكس لشراء اللقاحات المضادة لكوفيد19، وسنزودكم بعدة تقارير إخبارية قادمة من الموسوعة العربية الشاملة لمعرفة أي دولة ستكون الأولى في توفير اللقاح.

للمزيد يمكنك متابعة : –

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد حول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

موعد إصدار لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

 

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى