الفلكعلوم

معلومات عن كوكب نبتون

15 9875647863553 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية سنقدم لكم معلومات حول كوكب نبتون، المعروف أيضًا باسم الكوكب الأزرق أو الكوكب المائي. يعود أصل كلمة “نبتون” إلى اللغة اليونانية القديمة وتعني إله الماء. يتميز الكوكب بكثافة منخفضة جدًا وسطح غير صلب. يحتل المرتبة الثامنة من حيث المسافة عن الشمس بين كواكب المجموعة الشمسية، كما يحتل المرتبة الرابعة من حيث الحجم والثالثة من حيث الكتلة. اكتشف العلماء الكوكب في عام 1846 ميلاديًا، ويقدر عمره بأكثر من 4.6 بليون سنة. سنقدم لكم في هذه المقالة المعلومات الأساسية حول هذا الكوكب.

معلومات عن كوكب نبتون

ظهور كوكب نبتون

في عام 1612 ميلادي، قام العالم جاليليو برسم العديد من الرسومات التي تشير إلى اكتشافه لكوكب نبتون. وفي عام 1613 ميلادي، لاحظ جاليليو الكوكب مرة أخرى، وفي البداية اعتقد أن نبتون هو نجم في الفضاء الخارجي وليس كوكبًا، لأنه رأى الكوكب بالقرب من كوكب المشتري. يمكننا القول أن جاليليو كان أول من لاحظ كوكب نبتون، لكنه لم يكن من اكتشافه.

في عام 1812 ميلادي، وضع العالم ألكسيس بوفار العديد من الجداول التي تشير إلى وجود كوكب آخر إلى جانب كوكب أورانوس، ولكن حدثت العديد من التغييرات التي عوقت عملية تحديد نوع الكوكب. وفي عام 1843 ميلادي، وضع العالم جون كوش دراسة تشير إلى وجود جسم غريب في الفضاء الخارجي، وحاول توضيح طبيعته، لكنه لم يستطع ذلك. ومن ثم، في عام 1846 ميلادي، قام عالم الفلك أوريان يانوش بتحديد نوع هذا الجسم واكتشاف خصائصه، ولذلك فهو يُعتبر مكتشف كوكب نبتون.

شكل كوكب نبتون

يتميز كوكب نبتون بقطر يبلغ حوالي 2720 كيلومتر ويحيط به ستُ حلقات وثلاثة عشر قمرًا، ومن أهم هذه الأقمار قمر ترايتون، حيث يدور في اتجاه معاكس لاتجاه دوران الكوكب، كما يوجد العديد من الغازات المختلفة التي تنبعث من الكوكب.

يتكون الكوكب من مجموعة من الغازات مثل الميثان والهيليوم والهيدروجين، ويحتوي غلافه الجوي على نسب عالية من الميثان، مما يجعل الكوكب يظهر باللون الأزرق في الفضاء.

دوران كوكب نبتون

يجب الإشارة إلى أن المسافة بين كوكب نبتون ونجم الشمس تعد مضاعفة للمسافة بين كوكب الأرض ونجم الشمس، ويدور الكوكب حول الشمس في مدار يسمى المدار الإهليلجي، وتبلغ قوة الجاذبية الخاصة بكوكب نبتون 27 مرة أقوى من قوة جاذبية الأرض، ويدور الكوكب حول نفسه بالكامل في زمن يصل إلى 16 ساعة، ويُعادل العام الواحد على نبتون ما يقرب من 165 عامًا على سطح الأرض.

الغلاف الكوكب لكوكب نبتون

يتألف غلاف كوكب نبتون من مجموعة من الغازات التي تمتزج مع بعضها البعض، مثل الهيليوم والهيدروجين والسيليكات، بالإضافة إلى الماء، وتتسبب هذه الغازات في تشكيل طبقة سائلة حول النواة المركزية للكوكب.

“فيما يتعلق بتكوين النواة المركزية، فإنها تتكون من الثلوج والصخور، وتوجد العديد من السحب التي تتصاعد من الغلاف الجوي للكوكب، مما يعمل على تغطيته بالكامل ويعيق رؤيته بطريقة واضحة. كما توجد العديد من الغيوم والسحب التي تتكون من الميثان المتجمد، وتكون هذه السحب بعيدة عن سطح الكوكب.

الطقس على كوكب نبتون

تكثر العواصف المرافقة للرياح الشديدة على سطح الكوكب، ومن الملحوظ أن درجة الحرارة المتوسطة على سطح نبتون تصل إلى أكثر من ٣٥٠ درجة فهرنهايت.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى