الفلكعلوم

معلومات عن كوكب الزهرة

معلومات عن كوكب الزهرة | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدّم في هذا المقال على موسوعة معلومات عن كوكب الزهرة، وهو كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، ويأتي في المرتبة السادسة من حيث الحجم، حيث يعتبر سادس أكبر كواكب المجموعة. ومن حيث القرب من الشمس، يأتي ثانياً بعد كوكب عطارد، إذ يبعد عن الشمس بحوالي 108 مليون كيلومتر، ويدور في المدارات القريبة من الشمس باتجاه عقارب الساعة. يعتبر كوكب الزهرة من أروع الكواكب الموجودة في الفضاء، وسنأخذكم في جولة عن هذا الكوكب في السطور التالية.

جدول المحتويات

معلومات عن كوكب الزهرة

يبلغ حجم هذا الكوكب حوالي 460،234،317 كيلومتر مربع، وتبلغ كتلته 4.867 × 10^24 كيلوغرام، وتقريبا تكون كثافته 5.243 غرام / سم^3. ويطلق عليه اسم فينوس، نسبة إلى آلهة الحب والجمال في الأساطير الرومانية. يعد هذا الكوكب أحد أجمل الكواكب في المجموعة الشمسية، ولهذا السبب يطلق عليه أيضا اسم “توأم الأرض” بسبب وجود بعض الشبهات بينه وبين الأرض.

الهيكل والتركيب الداخلي لكوكب الزهرة

يتألف الغلاف الجوي لكوكب الزهرة من 3.5% نيتروجين وحوالي 96.5% ثاني أكسيد الكربون، ويحتوي على كميات بسيطة من أول أكسيد الكربون والماء والهيليوم والنيون والأرجون. وتتكون معظم القشرة الخارجية للكوكب من البازلت، بسماكة تتراوح بين 10 و 20 كيلومتر في المتوسط. ويجدر الإشارة إلى أن الغلاف السميك للكوكب يعيق رؤية سطحه بسبب سمكه.

ظهور كوكب الزهرة في السماء

يظهر هذا الكوكب في السماء فقط عند غروب الشمس وشروقها، وقد أطلق علماء الفلك عليه اسم نجم الصباح ونجم المساء نسبة إلى الأوقات التي يظهر فيها، ولكن عندما يظهر هذا الكوكب في السماء، يجذب الأنظار لأنه يعتبر من أجمل الكواكب.

دوران كوكب الزهرة

يتميز هذا الكوكب بدورانه على عكس اتجاه الحركة الاعتيادية لدوران الكواكب الأخرى، حيث يدور من الشرق إلى الغرب، كما أن اليوم الواحد على هذا الكوكب يعادل 225 يومًا على كوكب الأرض، وتستغرق فترة الليل فيه ما يعادل 117 يومًا. ويدور كوكب الزهرة حول الشمس بشكل دائري منتظم، في حين تدور الكواكب الأخرى حول الشمس بمدار إهليجي، ولذلك فلا يمتاز هذا الكوكب بتعدد المواسم.

لقد نالت معرفة معدل دوران الكوكب أهمية كبرى من قِبل العلماء، وذلك من أجل معرفة الأيام المناسبة لهبوط المركبات الفضائية على سطح الكوكب في المستقبل، ولمعرفة التوقيت المناسب لهبوط المركبة الفضائية على الزهرة هذا العام (2020).

الكوكب ذو اطول نهار الزهرة

يتميز كوكب الزهرة بطول نهار اليوم الواحد الذي يبلغ 243 يومًا على كوكب الأرض، حيث يستغرق في الدوران حول نفسه لمدد طويلة، ويجدر الإشارة أيضًا إلى أن عدد أيام السنة على كوكب الزهرة يساوي 224 يومًا، ولذلك فإن عدد أيام السنة على كوكب الزهرة أقل من عدد أيام السنة على كوكب الأرض.

تختلف مدة اليوم على كل كوكب حسب سرعة دورانه حول نفسه، فاليوم هو الوقت الذي يستغرقه الكوكب في الدوران حول نفسه.

لون كوكب الزهرة

تشير الصور التي تم نقلها لنا عن هذا الكوكب عن طريق المركبات الفضائية إلى أن لونه الأساسي هو البني المحمر، ولكن عند النظر إليه بالعين المجردة، يبدو لونه أبيض مائل للصفرة، وعلى الرغم من جهود العلماء للكشف عن سبب هذا اللون، إلا أنه لا يزال غير معروف حتى الآن.

معلومات لأول مره تعرفها عن كوكب الزهرة

  • تحتوي كوكب الزهرة على عدد كبير من البراكين مقارنة بباقي كواكب المجموعة الشمسية، حيث يتجاوز عددها 1600 بركانًا.
  • تعتبر كوكب الزهرة من الكواكب الخمسة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام تليسكوب.
  • كوكب الزهرة يعتبر أحد أسخن كواكب المجموعة الشمسية، حيث تتجاوز درجة حرارته 470 درجة مئوية.
  • تتساقط الأمطار في هذا المكان على شكل ثلوج معدنية وليس على شكل مياه.
  • لقد أطلقت عليه الكثير من الأسماء، بما في ذلك توأم الأرض ونجم الصباح ونجم المساء وفينوس.
  • يعتبر الكوكب الوحيد الذي يمكن رؤيته يعبر أمام الشمس.
  • لا يوجد لكوكب الزهرة أقمار صناعية.
  • ينتمي كوكب الزهرة إلى الكواكب الصخرية مثل عطارد والمريخ.
  • يتميز الجو على سطح هذا الكوكب بعدم ملائمته لحياة الإنسان، حيث تكون ظروف البيئة فيه قاسية وليست قابلة للتحمل.
  • يُصنّف كوكب الزهرة من بين الكواكب الصخرية، وهو من أكثر الكواكب سطوعًا وجمالًا.

المراجع

1- كوكب الزهرة – ويكيبيديا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى