الحالات المرضيةصحة

معلومات عن فيروس كورونا الجديد

معلومات عن فيروس كورونا الجديد | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لك موقع موسوعة في هذا المقال معلومات عن فيروس كورونا الجديد المعروف باسم COVID-19، الذي أصبح حديث الساعة والحدث الأبرز في العالم، حيث تتشابه أعراضه مع أعراض الإصابة بنزلات البرد، ولكن هناك بعض الأعراض التي تميزه عن الإنفلونزا، وهو فيروس ينتشر بسرعة ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر، مما أدى إلى زيادة أعداد المصابين به بشكل مستمر.

تؤثر أعراض فيروس كورونا على الجهاز التنفسي للإنسان، ويمكن أن يصيب الحيوانات وينتقل بينها وبين الإنسان، ولكن احتمال إصابة الحيوانات ضئيل جدًا. يشبه فيروس كورونا فيروس السارس المتلازمة التنفسية الوخيمة الحادة التي انتشرت في العالم بين عامي 2002 و 2003، كما ظهر في عام 2012 مرض مشابه لفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية يسمى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. في الفقرات التالية، سنشرح كيفية الإصابة بالفيروس وكيفية الوقاية منه.

معلومات عن فيروس كورونا الجديد

يعتبر العطس والسعال وملامسة الرذاذ الذي ينتجه المريض ومن ثم ملامسة الأنف أو العين أو الفم أحد الطرق الشائعة لنقل الفيروس من شخص إلى آخر، وتختلف الأعراض التي يمكن أن تظهر عند الإصابة بالفيروس من شخص لآخر، وقد لا تظهر الأعراض على الفور، بل تظهر بعد حوالي خمسة أيام من الإصابة، ويتم تحديد فترة الحضانة عمومًا بأربعة عشر يومًا.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

  • هو مرض يبدأ بأعراض تشبه نزلات البرد المعتادة، والتي قد تكون ضعيفة في بعض الأحيان ولكن قد تتفاقم مع الوقت حتى يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  • تتمثل أعراض الإصابة بالحمى في ارتفاع درجات الحرارة، وتليها صعوبة واضطراب التنفس، والكحة الجافة، ويمكن أن تؤدي إلى التهاب الرئة والالتهاب الرئوي الحاد.
  • يترتب على العطاس دون تغطية الفم انتشار الرذاذ على الأسطح المقابلة وفي وجه شخص يتحدث معه المريض أو يقف قريبا منه دون مسافة فاصلة لا تقل عن المتر.
  • تشير بعض الأعراض إلى وجود تحذير من قدرة الفيروس على دخول الجسم، مثل الكحة المستمرة والجافة لأكثر من خمسة أيام مع ارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس، والشحوب وتحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق والشعور بالإرهاق والخمول، وصعوبة البلع وفقدان الشهية، مع حدوث اضطراب في الوعي.
  • أفادت منظمة الصحة العالمية بأن مقاومة الجسم للفيروس تبدأ من الجهاز المناعي ومدى قوته في محاربته، وأن كبار السن والمصابين بأمراض الجهاز التنفسي أو السكري يعانون من أعراض أكثر شدة.

علاج فيروس كورونا

  • حتى الآن، لم يتم العثور على لقاح فعال يمكن استخدامه للقضاء على المرض أو للوقاية منه، ولا يزال البحث جاريًا من قبل الحكومات والمنظمات الصحية في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، عندما يتم تشخيص شخص ما بالمرض، يقدم مقدمو الرعاية الصحية خدمات دعم الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مقاومة المرض.

وحتى يتم الوصول إلى لقاح فعال يمكنه القضاء على المرض، يجب اتباع إجراءات الوقاية والالتزام بها، مثل غسل اليدين بانتظام لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وتنظيف وتطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها، والابتعاد عن التعامل المباشر مع الآخرين، والحرص على الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر أثناء الحديث، وتجنب لمس الأنف والعين والفم دون تعقيمها مسبقًا.

فيديو كيف ينتقل فيروس كورونا

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى