أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن علم دولة الإمارات ويوم العلم الإماراتي

معلومات عن علم دولة الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

إليك معلومات عن علم دولة الإمارات في هذا المقال، لكل دولة في دول العالم علم مميز يختص بها وحدها، ولكل لون، أو رمز في العلم دلالة محددة خاصة بهذه الدولة فقط، وعلم دولة الإمارات العربية المتحدة يضم أربعة ألوان يُشير كل لون منهم إلى معنى معين يتعلق بالدولة الإماراتية، وفي موسوعة اليوم نعرض إلى معلومات عن علم الإمارات ودلالات ألوانه، وكذلك نُقدم نبذة عن مناسبة يوم العلم.

جدول المحتويات

معلومات عن علم دولة الإمارات

صمم الشاب الإماراتي عبد الله محمد المعينة العلم الحالي لدولة الإمارات، بعدما شاهد الإعلان الرسمي عن المسابقة الوطنية لتصميم العلم الخاص بالدولة، وبعد ذلك أصبح وزيراً للخارجية في الإمارات.

دلالات ألوان العلم الإماراتي

اللون الأحمر

يمثل اللون الأحمر كل من: يمكن تفسير الشريط الأحمر العمودي بأنه يرمز إلى الصلابة والشجاعة والقوة والجسارة، ويمكن أيضًا تفسيره على أنه يجمع كل هذه المعاني معًا في وحدة واحدة.

يدل وجود اللون الأحمر على الشجاعة والقوة التي يتمتع بها الشعب الإماراتي، كما يعرض القدرة على القتال من أجل الوطن الحبيب والدفاع عن الوطن كما يجب حمايته.

اللون الأخضر

الأخضر يمثل كل من: ويمكن أن يرمز إلى الأمل والفرح والتفاؤل والحب، ويمكن أيضًا أن يرمز إلى ازدهار البلد.

يتم توازن اللون الأحمر الحربي في الجانب الإماراتي من العلم من خلال الشريط الأخضر العلوي الموجود بشكل أفقي في العلم.

يمثل اللون الأخضر الأمل، والفرح، والحب، ويرمز إلى الرخاء، والخصوبة، كما أن اللون الأخضر هو أيضًا رمز الإسلام؛ فهو الدين الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اللون الأبيض

اللون الأبيض يمثل كل من: الأبيض هو لون السلام والصدق، وهو أنقى الألوان، ويرى البعض أنه يرمز إلى النظافة.

يُعتقد أن اللون الأبيض يعكس العديد من الصفات الجيدة، ففي التاريخ رمز الأبيض إلى النقاء والسلام والصدق، كما أنه يعبر عن النظافة.

يُعتقد بشكل عام من قبل المؤرخين أن اللون الأبيض في علم دولة الإمارات يرمز إلى السلام والحياد، ويعمل كنقطة مقابلة للأحمر والأسود الذي يعبر عن التشدد.

اللون الأسود

على عكس الاعتقاد السائد؛ فإن الشريط الأسود الموجود في علم دولة الإمارات العربية المتحدة لا يمثل النفط أبدًا، ولكنه يرمز إلى هزيمة أعداء الوطن، وكذلك قوة العقل التي يتمتع بها أبناء الشعب الإماراتي.

اللون الأسود هو لون التضامن والقوة العقلية، ويعبر عن هزيمة الأعداء.

يوم العلم الإماراتي

أقر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام علم الدولة في الاحتفال بيوم العلم الإماراتي، وذلك في إطار الحملة الوطنية التي أطلقها صَاحبُ السَّموِ الشيخِ مُحمدِ بنِ راشِدِ آل مَكتومِ، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

في شهر نوفمبر من كل عام، يحتفل بيوم العلم الإماراتي، وهو احتفال أطلقه صَاحبُ السَّموِ الشيخِ مُحمدِ بنِ راشِدِ آل مَكتومِ لأول مرة في عام 2013، للاحتفال بوصول الشيخ خليفة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

يومًا معينًا، يرفع جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وجميع أفراد الشعب الإماراتي علم الإمارات في الساعة الحادية عشرة صباحًا، لإظهار الولاء والتضامن مع دولة الإمارات وقيادتها وحكامها المؤسسين.
يعد يوم العلم مناسبة غالية على قلوب الشعب الإماراتي، كما أنه فرصة ممتازة للاستفادة منها وتساءل عن أهمية الأعلام بشكل عام، وما يميز علم الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى