أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن سوق الطيور والمواشي في الشارقة

سوق الطيور والمواشي في الشارقة1 | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد سوق الطيور والمواشي في الشارقة من أقدم أسواق الشعبية في الإمارة، ويضم مجموعة كبيرة من الطيور النادرة والحيوانات، مما يجعله مكاناً جذاباً للكثير من الزوار الذين يرون فيه حديقة حيوانات تستمتع بها، كما يتم استخدامه لشراء احتياجات المواطنين من الطيور والمواشي لتذبيحها وطهوها، ومن خلال السطور التالية في الموسوعة سنتعرف على تاريخ السوق وأقسامه ومواعيد عمله.

جدول المحتويات

معلومات عن سوق الطيور والمواشي في الشارقة

تاريخ سوق الطيور والمواشي

بدأ النشاط الفعلي للسوق في فترة الثمانينات، حيث كان حيويًا بالحركة، ونجحت هذه الحركة في إنشاء السوق بشكل أحدث وخاضع للمواصفات الصحية.

تم افتتاح السوق رسميًا في عام 1996 في منطقة الجبيل وعلى بعد دقيقة واحدة من شارع الكورنيش وقريب من سوق الأسماك، ومنذ الافتتاح حتى الآن يُعتبر السوق واحدًا من أبرز المعالم السياحية في الشارقة، وذلك بسبب توفيره مجموعة متنوعة من الطيور الغريبة وفصائل المواشي المستوردة بالإضافة إلى أسماك الزينة.

لذلك، أصبح السوق وجهة سياحية وجذباً للكثير من الزوار سواء من داخل أو خارج الإمارة، حيث أصبح متنزهاً للعائلات والمقيمين في دولة الإمارات المختلفة، وذلك للاستمتاع بمشاهدة مختلف أنواع الحيوانات والطيور النادرة والغريبة.

أقسام السوق

يتألف السوق من 42 مبنى يتم تقسيمها إلى محلات، بالإضافة إلى 18 محلاً خاصة ببيع الدواجن الطازجة، و52 محلاً خاصة ببيع الأبقار الحية والأغنام ويفصل بينها حواجز حديدية مفرغة لتوفير التهوية اللازمة لها.

السوق يحتوي على قسم خاص لبيع الطيور مثل الحمام، الطيور الزينة، الحسون، طيور الحب، الكناري، البغبغاء الكاسكو، البلابل، والصقور، والتي تغرد بأجمل الألحان، بالإضافة إلى الزواحف النادرة مثل الهامستر.

بجانب هذا الجزء من المكان، يتواجد متاجر متخصصة في بيع مستلزمات الحيوانات والطيور مثل الأطعمة والحبوب، وكذلك الأقفاص والبيوت المصنوعة من الخشب والنحاس والذهب، والتي تم تصميمها وفقًا للطبيعة البيولوجية لكل حيوان.

يضم السوق قسماً آخر لبيع الدواجن، حيث يتم ذبحها وتنظيفها وتقطيعها بشكل آمن وسليم في محل الدواجن، بالإضافة إلى بيع البط والإوز والديوك الرومي، والكتاكيت الصغيرة التي يحرص الأطفال على اقتنائها.

يوجد قسم خاص لبيع الأسماك الزينة، حيث يتم استيراد بعضها من تايلاند وسنغافورة، وتشمل مجموعتها مجموعة متنوعة من الأسماك المفترسة، مثل سمك النمر وسمك السيكلد والسمك الزرقاء ودسكاس والسمكة الذهبية، وتُعرض هذه الأسماك في أحواض زجاجية ضخمة، مما يقدم متعة بصرية للزوار.

يتم بيع مجموعة واسعة من المواشي في هذه المتاجر، بما في ذلك الحمير والخيول والأبقار والأغنام والماعز والغزال العربي، والتي يتم استيرادها من عدة دول مثل السودان والصومال وإيران والهند وجيبوتي وباكستان واستراليا ونيوزيلندا وهولندا، بالإضافة إلى المواشي المحلية التي تكون أسعارها أعلى من المواشي المستوردة، وكذلك يتم بيع الأرانب والقطط والكلاب والسلاحف في هذه المتاجر.

احتياطات الأمن والسلامة بالسوق

تشرف على السوق مجموعة من الأطباء المتخصصين في فحص الحيوانات والطيور، ويمنعون بيعها إلا بعد التأكد من خلوها من الأمراض خاصة في فصل الإنفلونزا، وذلك من خلال العيادات البيطرية المنتشرة في المنطقة.

تحرص بلدية الشارقة على الاهتمام بالسوق بشكل يومي من خلال ضمان الحفاظ على أعلى مستوى نظافة داخل المحلات، وخاصة في أقفاص الدجاج وتوفير الطعام بشكل كافي، وكذلك الاهتمام بنظافة أماكن الذبح والتقطيع، والتأكد من حصول العاملين في السوق على البطاقة الصحية وشهادات خلوهم من الأمراض، بالإضافة إلى التأكد من ارتدائهم لزي موحد.

أوقات عمل السوق

يفتح سوق الطيور والمواشي أبوابه يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، باستثناء يوم الجمعة حيث يفتح من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الساعة العاشرة مساءً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى