الإستثمارالموارد المالية

معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

في ظل نهاية الربع الثالث من السنة المالية وإعادة فتح الاكتتاب والتداول في الأسهم يبحث الكثيرين عن معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية التي تعتبر أحد أسماء المؤسسات السعودية ذات الصدى الكبير في البورصة السعودية وإذا كنت تفكر في الاستثمار بأسهمها يقدم لكم موقع موسوعة المعلومات التي تبحث عنها.

جدول المحتويات

معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية

تُعد الشركة العربية للتعهدات الفنية واحدة من أكبر الشركات المساهمة في السوق السعودي، وبما أن رأس مالها في الأسواق يتجاوز 500 مليون ريال سعودي، فإن هذه المعلومات الهامة عن أسهمها في جلسات التداول الأخيرة.

  • بعد انطلاق جلسات التداول في الأيام الأخيرة من شهر نوفمبر الحالي، استطاعت أسهم الشركة العربية تحقيق ارتفاع هائل في سوق البورصة، حيث وصل ارتفاع السهم إلى نسبة 4%، ليصل سعر السهم إلى 104 ريال سعودي.
  • تم ارتفاع سعر السهم بعد أن قامت الشركة بطرح أكثر من 7.7 مليون سهم في السوق المالية، حيث أعلنت أن تكلفة هذه الأسهم بلغت 832.16 مليون ريال سعودي.
  • على الرغم من أن السعر النهائي للسهم استقر عند 104 ريال سعودي، إلا أنه وصل إلى 129 ريال سعودي خلال جلسة التداول واستمر في ذلك لفترة طويلة قبل أن يشهد انخفاضًا مفاجئًا إلى 102 ريال سعودي، لكنه عاد للارتفاع مرة أخرى إلى 104 ريال سعودي قبل نهاية جلسة التداول.
  • يذكر أن الشركة العربية قدمت عرضًا للأسهم بنسب متفاوتة، حيث قامت بتوزيع 90% من هذه الأسهم للاكتتاب من قبل المؤسسات والشركات، وتم تخصيص 10% فقط من هذه الأسهم للأفراد. وتم شراء السهم بسعر 100 ريال سعودي، وبعد الجلسة الماضية تبين أن المشاركين في هذه الأسهم حصلوا على نصيب كبير من الربع مع ارتفاع سعر السهم.

اكتتاب العربية للتعهدات الفنية البنوك المستلمة

عندما قررت الشركة العربية للتعهدات الفنية المشاركة في عملية الاكتتاب الأخيرة، قررت طرح أكثر من ٣٠٪ من أسهمها في تلك الجلسة، وذلك عن طريق ٤ من البنوك الرئيسية في المملكة العربية السعودية:

    • بنك البلاد الإسلامي.
    • بنك ساب.
    • بنك الرياض.
    • البنك الأهلي السعودي.
  • إذا كنتم ترغبون في الاكتتاب في أسهم الشركة العربية، يمكنكم الحصول عليها من أي من هذه البنوك، سواء كنتم أفرادًا أو مؤسسات.
  • في الوقت الحالي، يتم توجيه جميع النصائح للاكتتاب في سهم الشركة العربية، وذلك بسبب تحقيقها لإنجازات ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، حيث طرحت الشركة فقط 30% من أسهمها وتمكّنت من جذب استثمارات بقيمة 2 مليار ريال سعودي من الأفراد والمؤسسات. ووصل عدد المكتتبين بشكل عام إلى 650 ألف مكتتب، وفي جلسة التداول الأخيرة، وصل حجم التغطية إلى أكثر من 1428%.
  • الشيء الذي يميِّز الاكتتاب في هذه الشركة عن غيرها هو وجود مساهمين كبار في الشركة، حيث تساهم مؤسسة عبد الله عبد الرحمن الخريجي بنسبة 12 مليون سهم في الشركة، وتساهم شركة مجموعة المهندس القابضة بنسبة 35 مليون سهم، وهي أكبر نسبة من بين المساهمين الآخرين وتبلغ نسبة ملكيتهم للأسهم 70% من إجمالي الأسهم، وتمتلك شركة مجموعة إم بي سي القابضة المحدودة 2 مليون سهم فقط.

الشركة العربية للتعهدات الفنية

نعيش في عالم يميل إلى الاستهلاك أكثر من الإنتاج، ولذلك تعتبر الإعلانات جزءًا لا يتجزأ من العملية الصناعية والتجارية، حيث تهدف إلى تشجيع المستهلك على اختيار المنتج من بين ملايين المنتجات، ومن هنا نشأت شركة العربية للتعهدات الفنية.

  • تمتلك الشركة العربية أكثر من 20 مكتبًا في 28 مدينة، ويصل عدد موظفيها وعمالها إلى 800، وجميعهم يعملون بتعاون وتناغم لتقديم أفضل الخدمات للعملاء في مجال الحلول الإعلانية الدولية.
  • تعمل الشركة على توصيل المنتج إلى الجمهور باستخدام جميع الوسائل التي تساعد على نقل الرسالة للمستقبلين، بالإضافة إلى طرح الأفكار الإعلانية الناجحة، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيا وفقًا للتطورات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.
  • تعد الخدمات التكنولوجية التي توفرها الشركة من الخدمات الأساسية التي تساعد على نجاح حملات العملاء، حيث توفر شبكات الواي فاي والاتصال اللاسلكي في المؤتمرات والأحداث المميزة، كما تعمل على توفير هذه الخدمات في جميع المدن، لتوفير خدمات الاتصال بالإنترنت عالية الجودة للجمهور.
  • تقدم شركة العربية خدمة “المرشد” داخل شوارع المملكة العربية السعودية، وهي خدمة توفر دليل إرشادي كامل عن المدن وكيفية استفادة الزائرين من فترة تواجدهم فيها عن طريق الوصول إلى أفضل الخدمات المتاحة داخل تلك المدينة. وتوفر الخدمة أيضًا بعض المعلومات الأساسية مثل الحالة الجوية وتاريخ اليوم وآخر الأخبار المحلية والعالمية، كل ذلك على شاشة تعامل معها باللمس لتحصل على المعلومات التي تحتاجها عن المدينة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • بما أن العربية هي شركة إعلانية في الأساس، وتعمل جميع الخدمات التي تقدمها على خدمة هذا الجانب الأساسي من عملها، فمن المنطقي أن تنتج جميع الإعلانات التي تنتجها هذه الشركة تكون متطورة وتعرض على الجمهور في الشوارع عن طريق اللوحات الإعلانية التفاعلية، مما يجعل المنتج والتجربة الإعلانية التي تم عرضها للجمهور لا ينسى أبدًا.

حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

بسبب النجاحات الغير مسبوقة التي حققتها الشركة العربية في سوق البورصة السعودي، بدأ الجمهور الراغب في المشاركة في الاكتتاب يتساءل عما إذا كان الاكتتاب في أسهم الشركة العربية حلالًا أم حرامًا؟

  • لم يتم إصدار أي حكم بشأن الاكتتاب في الشركة العربية حتى الآن، ولم يتم مناقشتها أو إصدار أي أحكام حولها من قبل العلماء، نظراً لأنها شركة مساهمة عامة تعمل في مجال الإعلانات وليس هناك أي شبهات حول مجال عملها أو أصحابها. وبالتالي، ليس هناك أي شك في التعامل معها وشراء أسهمها، مما يجعل المستثمرين يشترون الأسهم براحة وأمان.
  • في الأساس، عملية الاكتتاب حلال بشرط اختيار الشركة المناسبة التي توزع الأرباح بطريقة متفق عليها في الشريعة الإسلامية.
  • بما أنه لا يوجد حكم موحد في هذا الشأن، فمن المهم بشكل عام الإدراك ببعض الأمور التي ينبغي التفكير فيها عند النظر في عملية الاكتتاب، خاصة إذا كان عليك أن تحكم بنفسك في حال عدم توفر دليل من ذوي الاختصاص.
  • يحرم على الإنسان الاكتتاب في أسهم الشركات التي تعمل في مجال غير شرعي ومحرم بغض النظر عن هذا المجال، وبالتالي يحرم التعامل مع أسهم الشركات التي تصنع أو تتاجر بالخمور وتبيعها، أو لحوم الخنازير وغيرها من الأمور التي حرمها الله شرعًا.
  • يحظر التداول مع الشركات المشبوهة حتى إذا كانت تعمل في مجالات محللة، فهي قد تكون مؤسسة لصناعة المواد البنائية ولكن يتميز إنتاجها بالمواد الرديئة التي تؤدي إلى انهيار المباني المصنوعة من منتجاتها، أو مصانع تصنيع الأغذية التي تنتج الطعام الفاسد، وبالتالي فإن الاستثمار في هذه المؤسسات محرم.
  • هناك اتجاه وسط بين العلماء يحرمون التعامل مع المؤسسات التي تعمل في مجالات حلال، ولكن أصحاب تلك المؤسسات يعانون من سمعة سيئة على المستوى الشخصي، وقد يثير حولهم الشكوك والريب، وبالرغم من وجود اتجاه آخر بين العلماء لا يرون في ذلك نسبة حرمانية، إلا أنهم ينظرون إليها بكراهية.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية إذا استفدتم منها يمكنكم تكملة القراءة عن الأسهم المطروحة للاكتتاب في الوقت الحالي داخل السعودية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى