الخدمات المصرفيةالموارد المالية

أسماء البنوك الإسلامية في دبي وافضلها

البنوك الإسلامية في دبي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن البنوك الإسلامية في دبي، وتعتبر دبي إمارة مهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة كونها العاصمة، وتضم العديد من البنوك الإسلامية نظراً لازدهار الاقتصاد فيها، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهم البنوك الإسلامية والأكثر شهرة الموجودة في دبي.

جدول المحتويات

البنوك الإسلامية في دبي:

شهدت الإمارات إنشاء أول بنك إسلامي في العالم في 12 مارس 1975م، ولم يتوقع العالم أن يصل عدد البنوك الإسلامية في الإمارات إلى هذا الحد، حيث بدأ المسلمون في التعامل معها. وكلما كانت هذه المصارف ملتزمة بدقة الحسابات وخالية من أي شبهات، كلما بقيت في المراتب الأولى حول العالم. ومع زيادة عدد المصارف الإسلامية وتوسعها في عمليات التمويل الإسلامي، فإن المصارف التجارية بدأت في فتح أقسام إسلامية لتقديم القروض والودائع. وقد حصلت بنوك دبي على لقب أفضل بنك للعلامة التجارية المصرفية، وهو ما أكده بنك الإمارات دبي الوطني من خلال الإحصائيات، حيث حققت درجات عالية لحصص العلامة التجارية خلال العشرة أشهر الماضية. وتعرف المصارف الإسلامية بأنها تسعى دائمًا لرفع سعر بضاعتها وسلعتها التي تموّلها خلال فترات التمويل، دون أن تراعي فترة سداد الديون. ومع ذلك، فإن سعر السيارات أو المشتريات التي تحصل عليها من البنوك الإسلامية يكون مماثلًا للأسعار التي يتم الحصول عليها من الخارج والوكالة، وقد يرتفع إلى نسبة بسيطة عندما يتمتع هذا المنتج بتفضيل وإقبال كبير من الناس.

أشهر البنوك الإسلامية في دبي:

بنك الإمارات دبي الوطني:

تأسس هذا البنك في 16 أكتوبر 2007م، عندما قام بنك الإمارات دبي الوطني بالمساهمة بأسهمه في السوق المالية الرسمية في دبي، ويعتبر هذا البنك من أفضل البنوك في دبي، حيث حصل على العديد من الجوائز منذ تأسيسه وحتى الآن.

بنك أبو ظبي التجاري:

يعتبر بنك أبو ظبي التجاري ثاني أكبر بنوك التجارة في دبي، حيث تمتلك حكومة أبو ظبي 65% من أسهمه وتأسيسه كان في شهر يوليو من عام 1985، وتم دمجه مع مجموعة من البنوك الإسلامية مثل بنك الخليج التجاري وبنك الفدرالي التجاري وبنك الإمارات التجاري، وجمعت هذه العملية أسهم هذه البنوك في بنك أبو ظبي التجاري.

بنك أبو ظبي الوطني:

أسس بنك أبوظبي الوطني عن طريق دمج بنكين، هما بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول، ويعتبر هذا البنك الأكبر في المملكة المتحدة من حيث الأصول حيث تصل قيمتها إلى 183 مليار دولار أمريكي، وتم تصنيف هذا البنك ضمن قائمة البنوك الأكثر دقة وأمانة في التعاملات المالية.

بنك دبي الإسلامي:

يتميز بنك دبي الإسلامي بتميز فريد من نوعه كونه أول بنك إسلامي متكامل في العالم، حيث يجمع بين القيم الإسلامية التقليدية والتكنولوجيا والابتكار، ويقدم أفضل الخدمات المصرفية الحديثة. تأسس بنك دبي الإسلامي في عام 1975م وأصبح رائداً في مجاله وغير منازع للبنوك الأخرى، ووضع المعايير التي يتبعها البنوك الأخرى. يتجه الكثير من الناس في العالم العربي والدولي نحو الصيرفة الإسلامية، ولذلك يشغل بنك دبي الإسلامي مكانة مهمة في هذا المجال.

أصبح الصرف والتمويل الإسلامي الآن واحدًا من القطاعات الاقتصادية السريعة النمو في العالم، والتي تضم أكثر من 400 مؤسسة تحت إدارة أصول تتجاوز 1 تريليون دولار أمريكي. وفي هذا السياق، يلعب بنك دبي الإسلامي دورًا بارزًا وملفتًا للانتباه، حيث يحافظ البنك على جذوره كمنظمة تركز على العملاء، وتتميز خدماته الشخصية بالتفهم والوضوح وتشكل أساسًا لتعزيز علاقاته مع العملاء. ويتميز البنك بالمرونة والابتكار والحداثة، ويسعى إلى تلبية احتياجات جميع العملاء، بغض النظر عن طبقتهم الاجتماعية، ويهتم البنك بحل جميع احتياجاتهم المالية.

بنك أبو ظبي الإسلامي:

بنك أبو ظبي الإسلامي هو أحد أكبر البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتميز بتقديم خدمات متعددة لعملائه الذين يصل عددهم إلى 750000، ولديه 88 فرعاً، ويحتوي على 700 جهاز صراف آلي، ويمكن الوصول إلى حسابك في هذا البنك في أي وقت، حيث يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، سواء من خلال الإنترنت أو الهاتف الجوال أو الهاتف المصرفي.

ذكرت وحدة الإكونومست إنتليجانس أن بنوك دبي تحقق أرباحاً عالية تصل إلى ربع ما يحققه العالم، وما زالت هذه البنوك تتقدم وتسعى دائمًا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطوير أنظمة الائتمان. تم تصنيف هذه البنوك على مستوى BBB، ولا تستقر قيمة الدرهم الإماراتي بها بسبب تقلبات سعر الدولار الأمريكي الذي يرتبط به.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى