الأرشيفالمراجع

معلومات عن دولة الإمارات

معلومات عن دولة الإمارات1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم معلومات مهمة حول دولة الإمارات، والتي تعتبر إحدى أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط، وقد حققت تقدمًا هائلًا في المجال الاقتصادي ما جعلها تحتل مكانة متقدمة في قائمة أقوى اقتصاديات العالم ولفتت أنظار العالم إليها.

وأدى التطور في هذا القطاع إلى تطور هائل في مجال السياحة، حيث تستقطب الملايين من السياح سنويًا لمشاهدة أهم المعالم السياحية، ومن خلال الموسوعة يمكنكم التعرف على موقع دولة الإمارات، إضافة إلى المناخ ونظام الحكم وعدد السكان وأهم المدن الواقعة في الدولة.

موقع دولة الإمارات

  • تقع دولة الإمارات في شرق شبه الجزيرة العربية، كما تطل على الشواطئ الجنوبية للخليج العربي.
  • تحدها مياه الخليج العربي من الجهة الشمالية، وتحدها سلطنة عمان من الجهة الجنوبية، وتحدها سلطنة عمان من الجهة الشرقية، وتحدها المملكة العربية السعودية من الجهة الغربية.

مناخ الامارات

  • يتميز المناخ في فصل الصيف بارتفاع درجة الحرارة بسبب طبيعة المناخ المداري الجاف وتأثير العوامل الجغرافية، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى حوالي 47 درجة مئوية وقد تصل إلى 50 درجة مئوية.
  • تتعرض بعض المناطق لرياح شمالية غربية، التي تساعد على تقليل شدة الرطوبة وخفض درجات الحرارة العالية، وتتساقط الأمطار بغزارة في المناطق الجبلية.
  • ينخفض متوسط درجات الحرارة خلال فصل الشتاء إلى ما يتراوح بين 8-10 درجة مئوية.

مساحة وعدد سكان الامارات

  • تبلغ المساحة الإجمالية حوالي 83،600 كيلومتر مربع وتحتوي على مناطق صحراوية كثيرة، بالإضافة إلى الشواطئ والجبال والواحات والآبار المائية.
  • يبلغ عدد سكان الإمارات نحو 9.4 مليون نسمة، حيث يشكل السكان الأصليون أكثر من 16% من إجمالي السكان، وتتوزع النسبة الباقية على الآسيويين من الهنود والباكستانيين بالإضافة إلى العرب.

نظام الحكم في الإمارات

  • يعتمد نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة على الدستور الموحد الذي وقعت عليه ست دول في عام 1971 وانضمت إليها إمارة رأس الخيمة في عام 1972، وتم اعتماد الدستور بشكل نهائي في عام 1996.
  • يتشابه نظام الحكم مع النظام الملكي الاتحادي، حيث يتم انتخاب رئيس الدولة وحاكم كل إمارة من قبل المجلس الأعلى للاتحاد.
  • عند تعيين رئيس الدولة، يكون من اختصاصه تعيين رئيس مجلس الوزراء، وتستمر فترة الولاية لمدة تقريبية تصل إلى 5 سنوات.

مدن الإمارات

تتكون دولة الإمارات من 7 إمارات أساسية وهم: تضم الإمارات العربية المتحدة مدنًا عدة، بما في ذلك أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين، وسنستعرض الآن أهم المعلومات حول هذه المدن:

1. مدينة أبو ظبي: تمثل العاصمة للإمارات، وهي ثاني أكبر مدينة في الدولة من حيث عدد السكان، وتعد مركزًا رئيسيًا في الدولة من الناحية الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية

2. مدينة دبي: تمثل دولة الإمارات أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والسياحية، حيث تعد واحدة من أكبر المدن وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي، وتعتبر وجهة سياحية شهيرة في العالم، وتتمتع بتطور كبير يجعلها واحدة من أهم مراكز الأعمال في العالم، وتحتوي على العديد من المشاريع المتطورة، مثل جزيرة النخلة.

3. الشارقة: تحتل هذه المدينة المركز الثالث في قائمة أكبر المدن في الإمارات، وتعد مركزًا رئيسيًا في مجالات الثقافة والصناعة، كما تحتل مكانة في قائمة أفضل المدن المفضلة لطلاب الجامعة.

4. العين: تعد المدينة الخضراء ثاني أكبر مدينة في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إمارة أبوظبي، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المساحات الخضراء، كما تحتوي على مجموعة من المتاحف، مثل متحف العين الوطني الذي يعتبر من أهم المعالم السياحية في المدينة.

5. عجمان: تحتل المركز الخامس في قائمة أكبر المدن في الإمارات، وتضم العديد من الأسواق التجارية ومتاجر التجزئة الوطنية والدولية، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 400 ألف نسمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى