أدويةصحة

معلومات عن دواء Bispirazole بيسيبرازول واهم التحذيرات

Bispirazole | موسوعة الشرق الأوسط

بيسبيرازول هو دواء مضاد للبكتيريا ومفيد في علاج العدوى الشديدة والمزمنة. ما هي استخداماته المختلفة والأعراض الجانبية التي يمكن أن يعاني منها الشخص وهل يمكن استخدامه من قبل النساء الحوامل أو المرضعات؟ وفيما يلي المزيد من التفاصيل عن هذا الدواء على الموسوعة .

تركيبة دواء بيسبيرازول :

بالنسبة لتركيب بيسبيرازول Bispirazole، فهو متاح على شكل أقراص، التي تحتوي على المادة الفعالة سبيراميسين بتركيز 750 ألف وحدة دولية، بالإضافة إلى مادة المترونيدازول بتركيز 125 مل جرام، وتحتوي الأقراص أيضا على المواد الفعالة الأخرى وهي النشا والبوفيدون ك30، بالإضافة إلى مغنيسيوم الستيارات ومادة لاكتوز مونوهيدرات ومادة الهيبرميللوز، وتحتوي أيضا على بودرة التلك وبولي إيثيلين لجيكول.

آلية عمل دواء بيسبيرازول :

دواء بيسبيرازول هو دواء مضاد للعدوى البكتيرية ويتوفر على شكل أقراص مضادة للبكتيريا. ومادة السبيراميسين تنتمي إلى فئة الماكروليد بينما مادة الميترونيدازول تنتمي إلى فئة الإميدازول المضادة للعدوى البكتيرية، ويعتبر هذا الدواء من الأدوية الفعالة في التخلص من العديد من البكتيريا المسببة للأمراض والطفيليات. وتعمل المادتان معًا لتعزيز تأثيرهما وتقليل فرصة مقاومة العدوى لهما، ويستخدم هذا الدواء بشكل خاص في علاج العدوى الفموية واللثوية.

دواعي استخدام عقار بيسبيرازول Bispirazole :

يتم استخدام عقار Bispirazole في هذه الحالات:

  • معالجة العدوى الطفيلية الحادة أو المستمرة في الفم أو اللثة.
  • يتم علاج خراجات الأسنان والالتهابات المصاحبة لها بشكل موضعي، بالإضافة إلى الالتهابات الأنسجة الداخلية حول الفم والتهاب الغشاء الذي يحيط بالضرس.
  • التهابات اللثة.
  • تشمل الالتهابات التي تصيب الغدة النكفية والغدة تحت الفك.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة يساعد في تجنب الإصابة بعدوى بعد الخضوع لعملية جراحية في الفم أو الأسنان.

جرعة دواء بيسبيرازول Bispirazole وكيفية الاستخدام:

  • الجرعة الخاصة بالبالغين: يمكن تناول 4 إلى 6 أقراص من دواء بيسبيرازول Bispirazole في اليوم، بجرعة مرتين أو ثلاث مرات، وتقسيم الحبوب على عدة جرعات، ويمكن تناول الدواء مع الطعام. ويجب عدم تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية البالغ ثمانية حبوب، إلا إذا كانت العدوى شديدة.
  • الجرعة الخاصة بالأطفال الصغار في سن ست سنوات وحتى عشر سنوات: قرصين في اليوم الواحد.
  • الجرعة الخاصة بالأطفال، في سن عشر سنوات، وحتى خمسة عشرة سنة: يتم تناول ثلاث أقراص في اليوم الواحد، مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات.

موانع استخدام دواء بيسبيرازول Bispirazole

يمنع استخدام دواء بيسبيرازول Bispirazole من قبل المصابين بتحسس مفرط لمادة الميترونيدازول أو سبيراميسين أو أي من مكونات الدواء الأخرى.

الاعراض الجانبية لسيبازول فورت:

من بين الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول الأدوية التي تحتوي على مادة السبيراميسين هي:

  • أعراض تتعلق بالجهاز الهضمي: يشعر الشخص بألم في المعدة وشعور بالغثيان ورغبة في التقيؤ، ويصاب بالإسهال، ونادرًا ما يصاب بالتهاب القولون غير الصحيح.
  • تفاعلات التحسس الشديد: يعد احمرار البشرة والرغبة في حك الجلد وظهور بثور نادرة، نتيجة الإصابة بالطفح الجلدي.
  • أعراض تتعلق بالجهاز العصبي: إذا شعر المريض بتشتت الانتباه بسبب دواء Bispirazole، فهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مؤقت في التركيز.
  • الكبد: اختلال وظائف الكبد.
  • الدم: نادرًا ما يعاني الفرد من فقر الدم الانحلالي.

أعراض جانبية تتعلق بمادة الميترونيدازول:

  • يمكن أن يشعر الشخص الذي يستخدم بيسبيرازول بألم في المعدة ورغبة في التقيؤ، وجفاف الفم والتهابات في الفم، وطعم معدني في الفم، وقلة الرغبة في الأكل، ونادرًا ما يحدث التهاب البنكرياس أثناء تناول هذا الدواء، ولكن هذه الأعراض تزول عادة من تلقاء نفسها.
  • يمكن أن يتغير لون البول ليصبح بنيًا أو محمرًا بسبب نتائج الأيض التي تتكون منها الأدوية.

تأثير سيبرازول والحمل :

  1. يُمكن استخدام بعض الأدوية خلال فترة الحمل إذا لزم الأمر، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج للحمل قبل اتخاذ أي قرار بهذا الصدد
  2. أظهرت الدراسات التي أجريت على النساء اللاتي يتناولن عقار بيسبرازول أنهن لم يعانين من تشوهات خلقية في الأجنة أو تسمم، وأما فيما يتعلق بدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب، فلم تسبب هذه المادة تشوهات لديها أيضًا، وينطبق الأمر نفسه على المادة السبيراميسين خلال فترة الحمل.

بيسبيرازول Bispirazole والرضاعة الطبيعية

لا يمكن استخدام هذا الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لأن المادتين الفعالتين فيه تصلان إلى الرضيع عبر حليب الأم .

بيسبيرازول Bispirazole والقيادة والعمل على الآلات

يجب إبلاغ الطبيب بأن الدواء قد يؤثر على قدرته على التركيز وقد يسبب له الدوخة وعدم القدرة على التركيز والتشنجات الحادة والرعشة، ويفضل عدم قيادة السيارة أو العمل على آلات حادة أثناء استخدام دواء Bispirazole بهدف الحد من هذه الأعراض.

الجرعة المضاعفة:

لا يوجد علاج أو جرعة مضادة للتسمم بمادة Bispirazole، وفي حالة تناول جرعة زائدة من الدواء، يجب الاتصال بالطوارئ على الفور للحصول على معالجة الأعراض.

ملحوظة هامة :

يجب عدم تناول أي دواء بدون وصفة طبية .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى