أدويةصحة

معلومات عن دواء بارلوديل واهم التحذيرات

بارلوديل | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي استخدامات دواء بارلوديل؟ وكيف يؤثر في تنظيم اللبن؟ وكيف يمكن استخدامه في تنظيم الدورة الشهرية؟ وما هي الجرعة المناسبة؟ .

جدول المحتويات

دواعي استعمال عقار بارلوديل :

يستخدم عقار بارلوديل Parlodel tablet في الحالات الآتية:

حبوب بارلوديل لتنشيف الحليب :

يستخدم دواء بارلوديل للسيطرة على هرمون البرولاكتين الذي يمكن أن يسبب فقدان الرغبة الجنسية بسبب زيادته، ويمكن أن يسبب العقم إذا كان منخفضاً عن المستوى الطبيعي، ويمكن أن يتسبب في إفراز الحليب بشكل غير عادي لدى الرجال والنساء إذا كان مرتفعاً.

يستخدم دواء بارلوديل لتنشيف الحليب بعد الرضاعة وفي حالات الإجهاض أو بعد الولادة أو بعد انتهاء فترة الرضاعة للطفل .

من ضمن الاستخدامات الأخرى:

  • يعد هذا الدواء من المسكنات المستخدمة لعلاج أورام الثدي التي تحدث خلال الدورة الشهرية لدى بعض النساء.
  • يستعمل في معالجة أورام الثدي الحميدة.
  • يمكن استخدامه في علاج مشاكل الدورة الشهرية والألم الذي يشعر به بعض النساء قبل فترة الحيض، والذي قد يترافق مع تغيرات أو آلام في الثدي وتغيرات في الحالة النفسية والمزاجية.
  • يمكن استخدام الدواء بارلوديل لعلاج قصور الغدد التناسلية الذي يؤدي إلى العقم لدى العديد من الأشخاص، والذي يعرضهم للإصابة بورم حميد في الغدة النخامية. كما يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج زيادة هرمون النمو الذي يسبب الضخامة في القدمين واليدين.
  • يمكن استخدام الدواء في علاج مرض باركنسون أو الشلل الرعاش، الذي يحدث بسبب نقص في نسبة الهرمون الدوبامين، وذلك بفضل قدرة عقار بارلوديل على تحفيز مستقبلات مادة الدوبامين، مما يرفع من مستواها في جسم الإنسان.

بارلوديل والدورة :

يمكن استخدام دواء بارلوديل لتنظيم الدورة الشهرية، ولكن يجب استشارة الطبيب والتحدث معه بشأن أي أعراض غير طبيعية تشعر بها خلال فترة العلاج أو أي تغييرات في مواعيد الدورة الشهرية.

جرعة بارلوديل :

  • يستخدم دواء بارلوديل لعلاج مشاكل الدورة الشهرية للنساء بتركيز 2.5 و 5، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة حسب حالة المريضة، حيث تختلف نسبة الهرمونات من امرأة لأخرى، وعادةً ما يوصي الطبيب بتناول نصف حبة من الدواء مرتين في اليوم ومن ثم يصف قرصًا في اليوم لمدة شهر، وبعد حدوث جفاف الحليب يمكن حدوث الحمل .
  • قد ينصح بعض الأطباء بتناول قرصين من عقار بارلوديل مرة واحدة في اليوم، ومع ذلك، من الأفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك وكيفية تناولها .

الآثار الجانبية المحتملة لـ Parlodel tablet:

يتم تناوله بعد أو خلال تناول الطعام للحد من الآثار الجانبية التي تشمل:

  • من الممكن أن يسبب استخدام قرص بارلوديل في الفترة الأولى دوخة بسبب انخفاض ضغط الدم، ولكنها تختفي مع الوقت.
  • إذا شعرت بالدوار أثناء استخدام بارلوديل، قم بالاستلقاء على ظهرك وارفع قدميك إلى مستوى أعلى من مستوى جسدك لفترة قصيرة حتى تشعر بتحسن. كما يجب عليك تجنب بذل مجهود بدني شديد وعدم القيام بأي أعمال شاقة في الفترة الأولى من تناول الدواء للتأكد من عدم وجود أي آثار جانبية.
  • قد يتسبب الدواء في ظهور أعراض جانبية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • الشعور بوهن في العضلات .
  • يمكن للشخص أن يعاني من مشاكل نفسية، لذا من المهم الخضوع لفحص دوري شامل خلال فترة العلاج ومتابعة مستوى ضغط الدم يوميًا، وإذا كان الشخص سيتناول الدواء لفترة طويلة، فيجب عليه إجراء فحص كل ستة أشهر للتأكد من عدم وجود أورام سرطانية أو حميدة في منطقة الثدي.
  • قد يتسبب الجو البارد في الأطراف المختلفة في سيلان الأنف أو التحسس.
  • يمكن أن يؤدي تناول الدواء لفترة طويلة إلى حدوث نزيف في المعدة والإثني عشر، أو مشاكل في الهضم والإحساس بالغثيان، أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى زيادة الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية .

تحذيرات أثناء استعمال دواء بارلوديل:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة أو أي من المكونات الأخرى غير الفعالة في عقار بارلوديل parlodel .tablet، فيجب عليك تجنب استخدام هذا الدواء

يجب تجنب استخدامه من قبل المصابين بمشاكل في وظيفة الكبد، والمصابين بقصور في عضلة القلب، أو الأمراض الشريانية، أو الاضطرابات النفسية، أو الذين لديهم سجل مرضي للإصابة بقرحة في المعدة .

يمنع إعطاء هذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عامًا، والذين يعانون من حساسية تجاه مادة الأسبارتام، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فوق المعدل الطبيعي بما في ذلك خلال فترة الحمل .

الشركة المصنعة لدواء بارلوديل:

شركة نوفارتس .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى