أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن حشرة العث

6850 moth 1811493 1280 | موسوعة الشرق الأوسط

تشبه حشرة العث الفراشات في الشكل، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتنتمي إلى فصيلة القراديات وصف العناكب، وتعيش في المياه العذبة والمالحة والينابيع والنباتات والتربة، ويمكن للأنواع الطفيلية منها العيش في المعدة والممرات الأنفية والأنسجة العميقة لبعض الحيوانات. يوجد للحشرة أكثر من 45000 نوع مختلف، وتغطي الحراشف الدقيقة الأجنحة بشكل كامل، وتنتمي إلى عائلة حشفية الأجنحة. في هذه المقالة، سنشرح ما هي العث وكيفية التخلص منه.

جدول المحتويات

معلومات عن حشرة العث

هي حشرة صغيرة الحجم تتراوح أطوالها بين 0.1 إلى 6 مليمتر، وتحتوي على 4 أزواج من الأرجل، ويتنفس بعض الأنواع منها من خلال القصبات الهوائية والبعض الآخر يتنفس من خلال الجلد.

تعود أصول هذا الحشرة إلى أكثر من 230 مليون سنة، مما يجعلها من المفصليات القديمة التي ما زالت موجودة حتى الآن، وتتكاثر هذه الحشرة عن طريق البيوض، كما أن دورة حياتها قصيرة جدًا مقارنة بالعناكب والمفصليات الأخرى.

تعد هذه الحشرة من أكثر الأنواع التي تتطفل على الإنسان والحيوانات والنباتات، ولها تأثيرات ضارة جدًا.

الفرق بين حشرة العث والفراشة

فترة النشاط

  • العث: وتكون الحشرة نشطة في الليل وغير نشطة في النهار.
  • الفراشة: بالعكس، تكون الفراشة نشطة في فترة النهار فقط.

اتصال الأجنحة

  • العث: تتميز أجنحة العث بوجود خطاف أو أكثر يربط بين الأجنحة ويمكنها الطيران.
  • الفراشة: لا يحتوي الفراشة على أي خطاطيف ولا يوجد اتصال بين جناحيها.

شكل الجسم

  • العث: تكون الأجزاء الحساسة للحشرة قصيرة نوعًا ما، ويكون جسمها مغطى بشعر كثيف.
  • الفراشة: تتميز الفراشة بقرون استشعارية طويلة تنتهي بانتفاخات، ويخلو جسمها من الشعر الكثيف الذي يوجد في العث.

حالة الأجنحة عن التوقف عن الطيران

  • العث: تتمدد الأجنحة عند التوقف في الطيران ويصبحان ممدودان.
  • الفراشة: وفي حين يجمع الفراشة أجنحتها خلفها عند التوقف عن الطيران.

تأثيرات حشرة العث الضارة

“على الرغم من صغر حشرة العث وعدم رؤيتها في معظم الأحيان، إلا أن لها تأثيرًا كبيرًا وخطيرًا على الإنسان والحيوانات والحشرات، إذ تعتبر من أكبر الحشرات الناقلة للأمراض، وبالأخص الأمراض الخطيرة، حيث تسبب للإنسان العديد من الأمراض الجلدية بمجرد لدغة واحدة، مثل الحساسية المتنوعة والطفح الجلدي وحكة الحبوب ومرض القمقاميات، وتعتبر السبب الرئيسي للإصابة بمرض الجرب.

بالإضافة إلى ذلك، تسبب العديد من الأمراض للحيوانات، وتؤثر على الأغنام بالعديد من الأمراض وتسبب لهم الالتهابات والحساسية المفرطة. كما تؤثر بشكل كبير وسلبي على خلايا النحل، وخاصة نوع “عث الفارو” الخطير والقاتل للنحل، والذي يتسبب في العديد من الاضطرابات السيئة وانهيار خلايا النحل بالكامل. يتكاثر هذا النوع من الحشرة داخل خلية الحل، وبسببها تم انهيار أكثر من 10 ملايين خلية نحل بسبب هذا الحشرة الخطير.

طرق التخلص من حشرة العث على حسب نوعها

  • عث الغبار: يجب تنظيف المنزل بالكامل باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار، ووضع أكياس مضادة للغبار على المخدات والأسرّة، والحفاظ على درجة الحرارة في الصيف باردة، واستخدام مبيدات حشرية خاصة لمكافحة حشرة العث.
  • عث الأذن: غالبًا ما يهاجم هذا النوع من الحشرة أذن القطط والكلاب بشكلٍ أكثر من البشر، ويتم التخلص منها عن طريق استخدام قطرة أذن تحتوي على زيوت معدنية.
  • عث الحكة: يتسبب هذا النوع من العث في الإصابة بمرض الجرب، ويمكن استخدام غسول الكبريت لعلاجه، ولكن من الأفضل استشارة طبيب الجلدية قبل استخدامه.
  • عث الطيور: يستهدف هذا النوع من العث الطيور، وتُعد المبيدات الحشرية الحل الأمثل للتخلص منه، وينبغي نقل الطيور بعيدًا عن المنزل.

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى