صحةطب الأسنان

معلومات عن جير الاسنان الاسود

جير الاسنان الاسود | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال عددًا من المعلومات عن جير الأسنان الأسود الذي يعد من أبرز المشاكل التي يواجهها الكثيرون، وذلك بسبب المظهر غير المقبول الذي يعطيه للأسنان، وخاصة إذا كان لونه أسودًا، وفي بعض الأحيان لا تكفي العناية الشخصية بالأسنان للتخلص من هذه المشكلة، مما يتطلب تدخل الطبيب المختص. وفي هذا المقال على موسوعة، سنعرض لكم أهم أسباب تكون جير الأسنان، وكيفية علاجه، والمضاعفات التي يمكن أن يسببها.

جدول المحتويات

معلومات عن جير الاسنان الاسود

الجير هو مادة صلبة معدنية تتراكم على الأسنان بمنطقة اللثة وتحت اللثة، ويظهر الجير الأسود غالبًا تحت خط اللثة.

اسباب جير الاسنان

تتكون الجير الأسنان من اللويحات السنية، وهي عبارة عن تراكيب مختلفة يصعب إزالتها، لأنها تتكون من مزيج من اللعاب والبكتيريا والأحماض والأطعمة التي تنتجها البكتيريا من السكريات والنشا، ويكون لزجاً، ويمكن التخلص منه عن طريق تنظيف الأسنان باستمرار باستخدام الفرشاة والخيط، وإذا لم يتم التعامل معه بشكل منتظم، فإنه يتحول إلى جير الأسنان الصلب الذي يصعب إزالته بدون تدخل طبيب الأسنان.

اللون الاسود بين الاسنان

يتحكم لون الجير المتراكم على الأسنان في عمره وموقع تكونه داخل الفم، وعادة ما يكون جير اللثة باللون الأصفر أو الأسود، ويتكون غالبًا في المناطق التي يتدفق فيها اللعاب، مثل الأسنان الأمامية السفلية والأضراس الخارجية.

مع مرور الوقت وتراكم الجير، يتغير لونه ليصبح أخضرا أو أسودا، سواء كان على الأسطح أو تحت اللثة.

يتكون الجير الأسود من نفس المواد التي يتكون منها الجير الأصفر أو الجير الأخضر، ولكن يحتوي على مواد أخرى تأتي من سوائل الفم المحيطة به.

يتألف الجير بشكل أساسي من البكتيريا المعدنية الميتة والبروتينات الموجودة في اللعاب، ويتعرض الجير الذي يتكون تحت اللثة للدم وجميع المواد الإضافية التي ترافق الدم بسبب سوائل القشرية اللثوية والانهيار. وتشير السوائل القشرية اللثوية إلى السوائل التي تتدفق بين اللثة والأسنان إلى “الجيوب اللثوية.

يتم إفراز هذا السائل اللثوي الضخم من الأنسجة الضامة، ويظهر الجير في الأنسجة السليمة، ولكن يمكن تكوينه بعد إزالة الجير بسبب التهاب اللثة.

تأثير الجير على صحة الأسنان

يسبب الجير على الأسنان تشكل جيوب بين اللثة والأسنان، بالإضافة إلى الإصابة بالبكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب اللثة.

وبسبب ذلك، يقوم الجهاز المناعي بإرسال بعض المواد الكيميائية لمقاومة البكتيريا، وتمتزج هذه المواد مع البكتيريا، والمواد التي تنتج عن هذا الخليط يمكن أن تتسبب في تلف العظام والأنسجة التي تعمل على حماية الأسنان.

تربط العديد من الدراسات بين أمراض اللثة وأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

ازالة التكلسات من الاسنان

يتم الحد من تكوين التكلسات أو جير الأسنان بمساعدة أطباء الأسنان، ومن ثم يجب على الشخص الالتزام بالعناية الخاصة بالأسنان التي يوصي بها الطبيب.

إذا تم تخصيص أوقات منتظمة لزيارة طبيب الأسنان، فإن هذا يمنع ظهور الترسبات الكلسية على الأسنان مرة أخرى، ويجب أن يكون الفترة بين الزيارات كل ستة أشهر للتحقق من صحة الأسنان وإزالة الترسبات الكلسية إذا وجدت قبل تصلبها.

يقوم طبيب الأسنان بإزالة الترسبات الكلسية باستخدام أدوات يدوية خاصة به أو أدوات ميكانيكية مثل:

  • أدوات قياس الأسنان.
  • تعمل الأدوات الفوق صوتية التي تُنتج اهتزازات دقيقة على تفتيت المادة المبلورة المتراكمة.

يمكنك معالجة ترسبات الجير على الأسنان عن طريق تنظيف الأسنان يوميًا بفرشاة الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون الأسنان العادي ومعجون الأسنان المبيض الذي يحتوي على تركيبة تساعد في علاج التجاويف والجير.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى