الفيزياءعلوم

معلومات عن تجربة مركز سيرن

مركز سيرن | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تساءلت يومًا عن تكوين الكون الواسع أو الجسيمات الموجودة في الفضاء، أو متى نشأ الكون وما هي أول جزيئاته، يمكنك الاطلاع على تجارب مركز سيرن من خلال هذا المقال في موسوعة، حيث ستتعرف على إجابات تفصيلية لتلك الأسئلة.

جدول المحتويات

مركز سيرن CERN

تُختصر European organization for nuclear research في اللغة الإنجليزية باسمها المختصر، أو المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية كما يُطلق عليها بالعربية.

يُعد المنتجع الذي يقضي به علماء الفيزياء، والذي يهدفون من خلاله إلى البحث عن كيفية نشأة الكون وبنيته، أحد أكبر وأضخم المختبرات الموجودة في العالم، ويتعاون معه عدد كبير من المختبرات في دول أخرى.

موقع سيرن

  • تم إنشاء هذا المختبر في عام 1952، وكان يحمل اسم “القنصلية الأوروبية للأبحاث النووية”، وفي 29 سبتمبر 1954 تم تغيير اسمه إلى الاسم الذي يحمله حاليًا.
  • يقع هذا المشروع على الحدود بين فرنسا وسويسرا في نفق يصل عمقه إلى 200 متر تحت سطح الأرض، وبلغت تكلفته حوالي 9 مليارات دولار أمريكي.
  • يتجاوز عدد الدول الأعضاء في هذا المختبر العشرين دولة.
  • تشير هذه الجملة إلى أن المشروع هو واحد من أكبر المشاريع الأوروبية التي تهدف إلى فهم الكون والجسيمات التي تشكله، بالإضافة إلى فهم أسرار الطبيعة وقوانينها المختلفة، ويشارك فيه نخبة من العلماء والمهندسين والفيزيائيين.
  • توفر العديد من الأجهزة والمعدات الحديثة والدقيقة لدراسة الجسيمات التي يتألف منها الكون، وكذلك لإجراء العديد من الأبحاث الفيزيائية.
  • ويتم ذلك باستخدام واحد من أكبر المعجلات التي تقوم بتصادم الجسيمات، وتوفر هذه التجارب بعض المعلومات حول تكوين تلك الجسيمات، مما يمكِّن العلماء من فهم أسرار الطبيعة بشكل أفضل.

أهم إنجازات سيرن

حقق هذا المختبر العديد من الإنجازات، ولكن أبرزها كان في:

  • تم اكتشاف التيارات المحايدة عام 1973، وكذلك جسيمي W و Z عام 1983 بواسطة سيمون فان دير مير وكارلو روبيا، وحصلوا من خلالهم على جائزة نوبل
  • في عام 1992، حصل الفريق على جائزة نوبل للمرة الثانية بعد تقديمهم للعديد من الإسهامات الهامة في مجال الفيزياء، وقام جورج تشارباك بتسليم الجائزة. وفي عام 1995، تمكن العلماء في المختبر من اكتشاف أول ذرات غاز الهيدروجين المضادة، وتم عزل 38 منها في عام 2010، وتمكنوا في العام 2011 من الحفاظ على الهيدروجين المضاد لمدة تصل إلى ربع ساعة.

جسيم الرب

  1. تم اكتشاف جسيم الرب في عام 2012، وهو الاسم الذي أطلقه المختبر عليه، واكتشف العلماء أنه هو السر الأساسي وراء فكرة نشأة الكون والقوانين الأساسية التي تحكمه.
  2. على الرغم من أن بعض الخبراء يرون أن هذه الخطوة تعبر عن مدى التقدم والتطور في هذا المختبر، فإن آخرين يرون فيها خطورة كبيرة تهدد العالم، ويطالبون بوقف هذه التجارب.
  3. يعتقد المعارضون أن تعرض هذا الجسيم لمصادر الطاقة الشديدة يمكن أن يؤدي إلى حدوث انفجار في الكون، ويشمل ذلك العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ.
  4. لم يستجب المختبر لتلك النداءات واستمر في إجراء التجارب على هذا الجسيم بسرعة.

مخاوف من تجارب مصادم سيرن

  • على الرغم من أن هذا المختبر يجري العديد من التجارب الفيزيائية، التي تهدف أساسًا إلى فهم نشأة الكون.
  • ومع ذلك، يعتقد بعض رجال الدين أن هذا الدور لا يحمل الفائدة المرجوة، ويرون أنه يشكل رموزًا شيطانية، إذ إن مصدر الطاقة يحمل الرقم 666 الذي يرمز إلى الشيطان أو الوحش، مما يشير إلى أنها تجربة شيطانية تهدف إلى تدمير الكون.
  • وليس هذا الرمز مقتصرًا فقط على ذلك، بل اختارت تلك المنظمة تمثال شيفا – الإله الذي يعبده الهندوس ويُرمز للمنظمة من خلاله – والغريب في ذلك أنه إله الخراب والدمار عند الهندوس، فكيف يتخذ شعار منظمة علمية إله الدمار؟!.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى