أدويةصحة

معلومات عن باروكستين للوسواس القهري والاكتئاب وسرعة القذف

باروكستين | موسوعة الشرق الأوسط

يتم استخدام دواء باروكستين، المعروف باسم التجاري سيروكسات، كمضاد للاكتئاب حيث يساعد بشكل جيد على زيادة مستوى السيراتونين ببطء داخل الدماغ. يستخدم في علاج العديد من الحالات المختلفة من الاكتئاب والقلق، وهو يختلف عن المضادات الثلاثية الحلقات للاكتئاب، ولا يوجد له أي تأثيرات جانبية مضادة للكولينيات تقريبًا .

ويجعل هذا الأمر الدواء ملائمًا بصفة خاصة للاستخدام عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشكلة الزرق والأورام الحميدة داخل البروستاتا. ولا ينبغي استخدام هذا الدواء للحالات التي تعاني من الحزن الاعتيادي. يستخدم الباروكسيتين أيضًا لعلاج اضطرابات الأكل والوسواس القهري. ولكن من أبرز التأثيرات الجانبية للباروكسيتين القيء وآلام الرأس والنعاس وخلل في النشاط الجنسي، وتأخير القذف للرجال. ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال الموسوعة .

دواعي استعمال دواء باروكسيتين paroxetine  :

  • يستخدم في علاج القلق ويمكن أيضًا استخدامه في علاج الصداع المزمن، بالإضافة إلى استخدامه في علاج الاضطرابات التي تحدث بعد التعرض للصدمات.
  • يستخدم دواء باروكسيتين في علاج حالات الألم المزمن التي يعاني منها المدمنون، إلى جانب استخدامه في علاج التوتر والقلق العصبي.
  • ينم استخدامه في علاج الاكتئاب الحاد، كما أنه يعمل على معالجة اضطرابات القلق والخوف الزائد، إلى جانب استخدامه في علاج الاضطرابات والوسواس القهري.
  • يستخدم هذا الدواء لعلاج بعض حالات سرعة القذف، كما يمكن استخدامه لعلاج بعض الاضطرابات التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية لدى النساء، ويمكن استخدامه أيضًا للتخفيف من حدة الهبات الساخنة.

الأعراض الجانبية لدواء باروكسيتين:

  1. في بعض الأحيان، يمكن لمن يتناول الدواء أن يشعر بالغثيان والقيء، ويمكن أن يعاني من آلام في الظهر وعضلات الجسم.
  2. من الممكن أن يسبب الدواء جفافًا في الفم وعدم انتظام في نبضات القلب، بالإضافة إلى تشوش في الرؤية.
  3. قد يحدث تورم في المفاصل في بعض الأحيان، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان أو زيادة الوزن، ويؤثر كذلك على القدرة والرغبة الجنسية.

موانع استعمال دواء باروكسيتين:

  • لا يمكن استخدامه للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي مركب من مركبات الدواء.
  • يمنع استخدام هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى أو الكبد، كما أنه لا ينصح باستخدامه من قبل مرضى الصرع.
  • ينبغي تجنب استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لأنه يتداخل مع حليب الأم، وعليه ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامه.

تعليمات هامة عند تناول دواء باروكستين:

الجرعة وطريقة الاستخدام:

يأتي في شكل أقراص، وعادة ما ينصح بتناول 20 مليغرام في اليوم، ويمكن أن تكون الجرعة القصوى 60 مليغرام في اليوم.

بداية فعالية دواء باروكستين:

يبدأ تأثير فعالية الدواء بعد مرور ثلاث إلى ثماني ساعات على تناول الجرعة، وقد يستغرق الأمر حوالي أسبوعين إلى ستة أسابيع لملاحظة التأثيرات الإيجابية الكاملة لدواء الباروكستين.

مدة فعالية الدواء:

يتوقع أن تستمر فعالية الدواء لمدة 20 إلى 24 ساعة بعد تناول الجرعة.

التخزين والحفظ:

يتعين حفظ هذا الدواء في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف، ويجب الابتعاد عن متناول الأطفال بشكل كامل.

عند نسيان الجرعة:

في حال نسي المريض جرعة دوائية، يجب تناول الجرعة المنسية عندما يتذكرها، وإذا كان موعد الجرعة التالية بعد فترة زمنية محددة، على سبيل المثال كل 8 ساعات، فيجب تناول الجرعة المنسية عندما يتذكرها وعدم تناول الجرعة القادمة.

وقف تناول الدواء:

لا يجوز التوقف عن تناول الدواء إلا بعد استشارة الطبيب، حيث يمكن أن تعود الأعراض مرة أخرى.

عند أخذ جرعة زائدة:

لا يوجد داعٍ للقلق، ولكن إذا لاحظت أي أعراض غير اعتيادية أو كانت الجرعة أكبر من المعتاد، فمن الضروري استشارة الطبيب.

تحذيرات عند تناول دواء باروكسيتين:

خلال فترة الحمل:

أثبتت الدراسات والتجارب التي أجريت على حيوانات التجارب أن منحها جرعات قليلة من بعض الأدوية التي يستخدمها الإنسان، بدلاً من الجرعات القصوى، يزيد من حالات وفاة الأجنة. لذلك، يجب استخدام الأدوية فقط عندما تكون الفائدة الدوائية أكبر من أي خطر يمكن أن يتسبب فيه الدواء لصحة الجنين، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

الرضاعة الطبيعية:

لم يتم تأكيد سلامة استخدام هذا الدواء تمامًا للنساء اللواتي يرضعن أطفالهن، ولا ينصح باستخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الأطفال وحديثي الولادة:

لا ينصح على الإطلاق باستخدامه للأطفال دون سن 12 عامًا إلا بعد استشارة الطبيب.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى