أدويةصحة

معلومات عن المضاد الحيوي اوجمنتين

المضاد الحيوي اوجمنتين | موسوعة الشرق الأوسط

دواء اوجمنتين يتم استخدامه لعلاج العديد من حالات الالتهاب البكتيري، حيث أن يعتبر المضاد الحيوي اوجمنتين واسع المجال، لأنه يستخدم في علاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي، وأيضاً التهاب الأذن الوسطى، كما أنه يستخدم لعلاج التهاب الجهاز البولي الجرثومي، وللكثير من الأمراض التي سوف نستعرضها لكم من خلال موقعنا هذا في السطور القادمة، حيث أن أوجمنتين يوجد في الصيداتليات على هيئة أقراص أو حقن أو شراب، وأيضاً نقط بالفم،ويعرف المضاد الحيوي أوجمنتين باسم أموكسيسيللين وكلافيولينيك أسيد، الذي يعمل في القضاء نهائياً على كافة الالتهابات البكتيرية.

جدول المحتويات

دواعي استعمال المضاد الحيوي اوجمنتين:

  1. يستخدم في علاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي البكتيرية، مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة، وفي علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي البكتيرية، بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية وممرات الأنف.
  2. يُستخدم المضاد الحيوي أوجمنتين في علاج التهابات الأذن الوسطى واللوزتين، كما يُقضي على البكتيريا التي تسبب الالتهابات، ويعدُّ علاجًا فعَّالًا لحالات خراج الأسنان والتهابات الثة الحادة.
  3. يُعتبر أوجمنتين خافضًا فعالًا لدرجات الحرارة العالية، كما يُستخدم لعلاج الحمى الشديدة وحالات التهاب الجلد الناتجة عن وجود بكتيريا.
  4. يقضي على التهاب الصفاق بشكل نهائي للبطن ويستخدم في علاج التهاب الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز التناسلي وأيضًا المسالك البولية وأمراض الكلى، ويستخدم أيضًا في علاج التهاب المثانة الحاد والمزمن.

الجرعة وكيفية استخدام المضاد الحيوي اوجمنتين:

  • يستخدم هذا الدواء للكبار كل 12 ساعة لمدة أسبوع، ويأتي في شكل أقراص بجرعة تتراوح بين 625 مجم و 1000 مجم.
  • عند استخدامه للأطفال، يتم استخدام أوجمنتين شرابًا ولكنه يختلف حسب الحالات التالية:
  1.  إذا كان الطفل في سن أقل من سنة، فقد يكون جرعته من اوجمنتين بتركيز 156 ملغ مرتين إلى ثلاث مرات كل 8 ساعات.
  2. إذا كان عمر الطفل يتراوح بين سنتين و6 سنوات، يكون جرعة المضاد الحيوي أوجمنتين بتركيز 457 مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  3. إذا كان وزن الطفل يزيد عن 40 كيلو جرامًا، يتناول الجرعة كالكبار.
  4. يستخدم للأطفال الرضع جرعتين من العلاج بواسطة الفم، ويحتوي كل منهما على تركيز 62.5 وفقًا لوزن الطفل الرضيع، وتتوفر سرنجات تحتوي على جرعات مناسبة لوزن الطفل.

أنواع دواء المضاد الحيوي اوجمنتين:

  • يتوفر دواء مضاد حيوي باسم أوجمنتين على شكل أقراص بتركيزات 375 ملغ و 625 ملغ و 1 جرام.
  • هناك مضاد حيوي بشكل قطرات الفم باسم أوجمنتين، ويحتوي على 62.5 مجم من المادة الفعالة لكل مليلتر.
  • متوفر للأطفال شراب أوجمنتين بتركيزات 156 مجم و312 مجم و457 مجم.
  • يوجدُ مضادٌّ حيويٌّ اوجممتينَ على هيئةِ حقنٍ بتركيزِ 600مجمٍ و1200 مجمٍ للحقنِ الوريديِّ فقط.

الأعراض الجانبية وموانع استخدام المضاد الحيوي اوجمنتين:

  1. يتسبب المضاد الحيوي أوجمنتين في العديد من الآثار الجانبية، التي تسبب بعض الاضطرابات الهضمية البسيطة، ويسبب الألم في البطن والشعور بالغثيان والقيء والغازات، وقد يتسبب في الإسهال في بعض الحالات.
  2. قد يحدث في بعض الأحيان شعور بصداع خفيف وغثيان، ولكن في هذه الحالات لا يجب التوقف عن تناول الدواء، فسوف تختفي الأعراض مع نهاية الجرعة.
  3. في حالة الحمل والرضاعة، لا يوجد أي مشكلة في استخدام الدواء، ويعد من الأدوية الآمنة تمامًا في هذه المرحلة.
  4. إذا كان الشخص يعاني من حساسية لمركبات البنسيلين، فلا ينبغي استخدام المضاد الحيوي أوجمنتين، بل ينبغي استخدام بدائل أخرى متاحة.
  5. في حالة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، لا يوجد خطر عليهم من تناول هذا الدواء، ولكن في حالة استخدامه لمرضى الكلى، يجب تعديل الجرعات بحيث تكون الجرعة اليومية 375، وفقًا لمعدل تصفية الكرياتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى