التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الفن الرقمي

ما مرادف كلمة جفنة8 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم فيما يلي عبر موسوعتنا معلومات عن الفن الرقمي، وهو نوع من الفنون المميزة والراقية التي تتيح للفنان تنفيذ كل أفكاره الفنية بغض النظر عن خيالها أو تصنيفها كأوهام. في الماضي، كان الفنانون والرسامون يستخدمون أدوات فنية تقليدية مثل الفرش والدهانات، ولكن اليوم، تغير الأمر، حيث أصبحت الأدوات الفنية المستخدمة حديثة مثل الحواسيب والفيديو وتقنيات أخرى.

تُطلق على تلك الوسائل الحديثة التي تستخدم في الفن اسم الفن الرقمي، وهو ما يصنع باستخدام التكنولوجيا الرقمية، ويشمل ذلك الصور التي تم إنشاؤها على الكمبيوتر أو الصور التي تم رسمها يدويًا وتم مسحها بواسطة الحاسوب باستخدام برامج مثل (Adobe Illustrator)، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة والفيديوهات والصور، حيث يمكن وصفه بأنه نتيجة دمج بين الفن والتكنولوجيا.

معلومات عن الفن الرقمي

  • يعود ظهور الفن الرقمي ونشأته إلى الفنان والمنتج والمخرج الأمريكي (آندي وارهول)، حيث استخدم حاسوباً شخصياً من طراز (Commodore Amiga) الذي أنتجته شركة (Commodore)، وكان ذلك أول إنتاج للفن الرقمي، وتم عرض الحاسوب بشكل علني في مركز لينكولن بمدينة نيويورك عام 1985 م، حيث التقط وارهول صورة للمطربة (ديبي هاري).
  • كانت الصورة التي التقطت لـ ديبي أحادية اللون، والتي التقطت بواسطة كاميرا فيديو، ثم تم تحريرها باستخدام البرنامج الرسومي (propaint)، ومن ثم أضاف وارهول الألوان إلى الصورة باستخدام ميزة (flood fills).
  • في الآونة الأخيرة، بغض النظر عن اختلاف الآراء بين معارضين ومؤيدين تأثير الفن الرقمي وتكنولوجياته على الفن بشكل عام، يتفق رواد الفن الرقمي على دعم الجانب الإبداعي الفني بشكل كبير، حيث قاموا بإتاحة فرص كثيرة للهواة والمحترفين للتعبير عن إبداعهم في هذا المجال.
  • يمكن استخدام الحاسوب لإنتاج الأعمال الفنية المتكاملة من بدايتها حتى نهايتها، مثل فن الـfractal والفن الهندسي، كما يمكن تعديل مصادر فنية أخرى باستخدام الحاسوب. وتعتبر الأعمال الفنية التي يتم إنشاؤها على اللوحات اليدوية ثم طباعتها باستخدام الحاسوب برمجيات رسم رقمي، وتبدو وكأنها رسومات فنية حقيقية.

أنواع الفن الرقمي

توجد أنواع رئيسية للفن الرقمي نتيجة لزيادة شعبيته ومحبة الجمهور له في الآونة الأخيرة، ويعود سبب هذه الشعبية إلى ميزاته المقارنة بالفن القديم، مثل توافر العديد من البرامج والطرق والتصميمات التي لا حصر لها، ونتيجة لذلك، ظهرت العديد من أنواع الفن الرقمي كما يلي:

الوسائط المرئية الحاسوبية

يُشار إلى الفن الذي يتم من خلاله معالجة الصور باستخدام الحاسوب باسم الفن الحاسوبي، ولا يقتصر ذلك على المعالجة الرقمية للصور فحسب، بل يشمل أيضًا المناظر الطبيعية والرسومات والتصميمات. ولكن من أجل تحقيق دقة عالية في المعالجة الرقمية، يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر قويًا وسريعًا ليتمكن من تطبيقها ومعالجتها بشكل كامل، كما يتم تطبيقه في الإعلانات والأفلام وينقسم إلى نوعين:

  • الأعمال ثنائية الأبعاد: تعد الصورة الرقمية الأساسية والأبسط بين جميع الأنواع، حيث تعكس الطريقة التي يتم بها رسم الصورة باستخدام ورقة وقلم رصاص، ولكن في الفن الرقمي يتم رسم الصورة على شاشة الحاسوب باستخدام أدوات الرسم مثل الفأرة أو الأقلام اللوحية، والتي تنتج عنها صورة تشبه الفرشاة والألوان والحبر والقلم الرصاص.
  • الأعمال ثلاثية الأبعاد: وعندما يقوم الفنان الرقمي بترتيب مكونات الصورة، يصبح شاشة الكمبيوتر بمثابة نافذة إلى بيئة افتراضية. ويتم تصوير الأشكال الهندسية مثل المنحنيات والمضلعات، لإنشاء كائنات وأشكال ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها في وسائط متعددة مثل الألعاب والتلفاز والأفلام، وتستخدم أيضًا في النمذجة والمحاكاة وتأثيرات الرسوم المتحركة.

فن التركيب الرقمي

  • يتألف هذا النوع من الفن من اندماج العديد من المجالات معًا، وقد يتم استخدامه في إنتاج الفيديوهات عن طريق تركيب مقاطع الفيديو والصور بأساليب تعزز تأثيرها على المشاهد، ويهدف بعض هذه الفيديوهات إلى خلق بيئة يشعر المشاهد بأنه يعيش فيها ويشعر بها.
  • وبعض هذه الفيديوهات تأخذ المشاهد إلى مستويات أعلى من ذلك، حيث يشعر المشاهد وكأنه غارق في الواقع الافتراضي من خلال ارتداء نظارات رقمية تدعم هذه الميزة، وعادةً ما يكون هذا النوع غير محدد أو مرتبط بمكان ثابت، ولكن من السهل تقديمه في أماكن ومناطق مختلفة.

الصور المتحركة

  • تشير هذه التقنية إلى الرسوم التي يتم إعدادها باستخدام الحاسوب لتحل محل الصور المتحركة التي تعمل بتقنية إيقاف الحركة. وتستخدم هذه التقنية لتحريك الرسوم والصور من خلال التلاعب بها حتى تبدو وكأنها تتحرك بشكل طبيعي. وغالبًا ما يتم استخدام الدمى المصنوعة من الصلصال أو التي تحتوي على مفاصل متحركة في هذه العملية.
  • تؤدي الجهود المبذولة في هذا المجال إلى تخفيض التكاليف والوقت المستخدمين في عملية الرسم، إذ يتم استخدام الحاسوب في كل خطوة، وعند إنشاء الصور ثلاثية الأبعاد، تترجم إلى لغة رقمية يمكن للحاسوب فهمها.
  • يقوم الحاسوب بعرض وإنشاء سلسلة من الصور لتبدو وكأنها مجسم متحرك يدور في فضاء ثلاثي الأبعاد، وتستخدم هذه التقنيات في صناعة الأفلام.

أنواع الفن الرقمي الفرعية

  • هناك أنواع كثيرة من الفن الرقمي الفرعي، ولكن بين هذه الأنواع توجد بعضها الذي يسفر عن تغييرات كبيرة في هذا المجال، وخاصة فن الألعاب، الذي يعد جزءًا أساسيًا من الفن الرقمي ولا يمكن الحديث عنه بدون ذكره، إذ يعمل الفن الرقمي على تطوير ألعاب الفيديو التفاعلية، والتي تتطلب الكثير من الوقت والجهد لرسم معداتها وبيئتها وشخصياتها.
  • تمكن هذا المجال، وخاصة في مجال الألعاب الافتراضية، من الحصول على شعبية كبيرة ونجاح باهر، حيث تعتمد هذه الألعاب بشكل أساسي على الرسم ثلاثي الأبعاد. كما يوجد فن الموسيقى الإلكترونية والرقمية، والتصوير الرقمي، وفن صور الـGIF الذي أصبح منتشرًا ورائجًا على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ويدعمه الكثير من أنظمة التشغيل كالأندرويد، بالإضافة إلى فن البيكسل وفنون البرمجيات.

مسميات الفن الرقمي

  • تم اطلاق العديد من الأسماء على الفن الرقمي، وقيل إنه فن الوسائط المتعددة، وأيضاً فن الكمبيوتر، والذي يتضمن فن التركيب الرقمي، بالإضافة إلى العالم الافتراضي، وفن الرسم ثنائي وثلاثي الأبعاد، والفن التجريدي، وفن التلاعب بالصور.
  •  استُخدم مصطلح الفن الرقمي للمرة الأولى في الثمانينات لوصف برامج الرسم على الحاسوب قبل أن تتاح التقنيات التي تمكّن من تنسيق الوسائط المتعددة بشكل يمكن عرضها على الإنترنت والتلفاز والحواسيب وغيرها من المنصات.

الفن الرقمي الحديث

توجد العديد من البرامج التي تم تصميمها وإنشاؤها في الآونة الأخيرة لمساعدة الفنانين على الإبداع في مجال الفن الرقمي، حيث تمنحهم القدرة على الرسم بشكل غير محدود وتوفر لهم العديد من الخواص والمزايا مثل خاصية التكبير وغيرها، ومن بين أفضل تلك البرامج ذكر:

برنامج procreate

  •  يعتبر هذا البرنامج واحدًا من أشهر برامج الفن الرقمي المتميزة، حيث يسمح بالرسم على أجهزة الآيباد بسهولة ويوفر كل ما يحتاجه المستخدم بأسهل الطرق، كما يعتبر من البرامج الأكثر سهولة في الاستخدام، إذ يحتوي على العديد من الإعدادات والفرش المختلفة التي تيسر عملية الرسم بشكل كبير على الهاتف المحمول، مما جعله يصنف بين البرامج التي تساعد على تنمية عقل وفكر الأطفال.

برنامج layers

  • يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج عالية الجودة في مجال الرسم الرقمي، حيث يحتوي على عدد كبير من الفرش والإعدادات التي يسهل استخدامها، كما يتضمن نظام طبقات مثل نظام الطبقات المتوفر في برنامج الفوتوشوب، ويتيح البرنامج استخدام خمس طبقات تساعد على الحصول على جودة رسم عالية.

برنامج adobe ideas

  • يعدّ أحد أشهر برامج الرسم على الآيباد والآيفون بسبب إمكاناته الكبيرة، فهو يحتوي على أسلوب الرسم الفيكتوري وإمكانية تكبير الرسومات بجودة عالية، مما يساعد على تحسين جودة الرسم وحل المشكلات التي يواجهها المستخدمون أثناء الرسم. ولذلك، فإن هذا البرنامج يعتبر برنامجًا هامًا ومفيدًا.

في ختام مقالنا، نذكر بعضا من أهم الفنانين الرائدين في الفن الرقمي، بمن فيهم الفنان الألماني وليفيه جيرو الذي ولد عام 1965م والذي اهتم وتطور في فن التصوير بشكل كبير، ولديه العديد من الأعمال التي تنتمي إلى عصر النهضة. الفنان الفرنسي فرانك نوبير الذي ولد عام 1918م وقام بتأليف العديد من كتب الفن الرقمي، من بينها فن العصر الإلكتروني ومن الفن التكنولوجي إلى الفن الافتراضي. والفنانة مارغوت لوفجوي، التي تعد واحدة من أهم الفنانات التي عملت على تطوير الفن الرقمي ولديها العديد من الإبداعات الفنية، ومن بين كتبها الهامة في هذا المجال التيارات الرقمية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى