التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الفنون التطبيقية وانواعها واقسامها

الفنون التطبيقية | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم مقالا حول الفنون التطبيقية ، حيث أن الفن هو عبارة  الأنشطة التي يقوم بها الإنسان في صور عديدة ليقوم بالتعبير عن أفكاره ومشاعره، كما يعتبر نقد هذه الأنشطة فنًا في حد ذاته، وينقسم الفن إلى العديد من الأنواع منها الفن المرئي وغير المرئي، وتعتبر الفنون التطبيقية من أنواع الفنون المرئية التي تشمل بالإضافة لها الفنون التعبيرية والفنون التشكيلية وعبر المقال التالي من موسوعة نتحدث في هذا الموضوع باستفاضة فتابعوا معنا.

مفهوم الفنون التطبيقية

الفنون التطبيقية هي الفنون التي تعتمد على الحس الهندسي وتطبيقه في الأعمال أو المنتجات التي يتعامل معها الإنسان في حياته اليومية، لجعل هذه الأشياء أكثر جمالاً، مثل دمج الفنان مجموعة من الأشكال الهندسية لتكوين تصميم زجاجي معين، ويتم تسمية هذه الفنون بهذا الاسم للتمييز بينها وبين الفنون الجميلة، وعلى هذا الأساس، تهتم الفنون التطبيقية بتجميل الأدوات اليومية المستخدمة من قبل الإنسان، وتجميل المنازل والمنسوجات والمجوهرات والتحف الزجاجية والخزفية.

الفرق بين الفنون الجميلة والفنون التطبيقية

تندرج الفنون الجميلة والفنون التطبيقية تحت فئة الفنون البصرية، ولكن يختلفان في الكثير من النواحي الأساسية:

  • تعتمد الفنون الجميلة على الحس الفني لكل من الفنان والمتلقي لتذوقها، بينما تعتمد الفنون التطبيقية على الحس الهندسي لمن ينفذها، مع تطبيقها بشكل جمالي.
  • تعتمد الفنون الجميلة بشكل أساسي على الفنون التي تنتج منتجات لا يتعين تحويلها إلى منتجات عملية يمكن استخدامها في الحياة اليومية.
  • تهدف الفنون الجميلة إلى الجمال في حد ذاته، ولا تهدف إلى تحويله إلى منتجات مستخدمة، وهذا يتميز عن الفنون التطبيقية.

من بين الفنون الجميلة الرسم والنحت والتصوير الزيتي والباليه، أما الفنون التطبيقية فتشمل العديد من الأنواع:

أنواع الفنون التطبيقية

هناك العديد من الفنون التطبيقية، والتي من أبرزها:

  • الرسومات الاستعراضية

تُعرف بتصميمات المعارض، وتشمل تصميمات الأزياء التي تم إنشاؤها خصيصًا للمشاركة في المعارض المختلفة. وهي تندرج تحت فئة الفنون الخاصة حيث تختلف عن الرسم التقليدي من حيث الألوان والأفكار غير التقليدية التي يستخدمها الفنان في رسوماته.

  • الرسومات الصناعية

تشير هذه المصطلحات إلى الرسومات التي تتعلق بالصناعة بمختلف أنواعها، مثل صناعة السيارات والطائرات ورسومات الجدران والأدوات المنزلية

  • الرسومات المعمارية

تشمل الرسومات المعمارية المختلفة التي تزين واجهات المباني بأساليب مثل حفر الرسومات وتتضمن الرسومات الجدارية وتصاميم واجهات المباني.

  • الخزف

يعتبر الفن التطبيقي الذي يستخدم المواد القابلة للتشكيل بالحرارة، مثل الجبس والفخار والبورسلين، من أشكال الفنون الجميلة التي تبرز فيها لمسة الفنان.

أقسام الفنون التطبيقية

  • الحفر على الخشب

هي التصاميم أو الزخارف التي يتم نقشها على المنتجات الخشبية لتزيينها وتعطيها مظهراً جمالياً، مثل رسوم الصالون ونقوش المشربية والمنبر في المسجد، وهذا النوع من الفن شهير في العديد من الدول العربية مثل مصر وغيرها، واكتسب شهرة أيضاً في العديد من البلدان حول العالم باسم الفن الإسلامي.

  • النقش على الأقمشة والسجاد

تتميز السجادة بالنقوش والرسوم التي تمنحها شكلها الفريد، وتختلف التصاميم وفقًا للمواد والجودة المستخدمة، مثل السجاد العربي والتركي والإيراني الذي يستخدم في تزيين الجدران.

  • التصوير الفوتوغرافي

تُعتبر التصوير الفوتوغرافي واحدًا من أشهر أنواع الفنون بين الناس، حيث تختلف جمالية الصورة بين الأخرى بسبب التفاصيل الموجودة فيها، وأحدها هو الخلفية التي تعطي الصورة جمالًا فريدًا.

  • فنون الزجاج

تعتبر فن الزجاج المنفوخ واحدًا من الفنون الجميلة التي تضفي مظهرًا مميزًا وقيمة فنية عالية على المنتجات الزجاجية، وتشتهر سوريا بأنها واحدة من الدول الرائدة في هذا الفن، الذي أعطى الانطلاقة للعديد من الفنون الأخرى مثل الرسم على البلاط والسيراميك وغيرها.

وفي نهاية هذا المقال، قدمنا تفصيلًا للفنون التطبيقية وأنواعها، والفروق بينها وبين الفنون الجميلة، ونأمل أن يكون المقال قد حاز على إعجابكم، كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات عن طريق زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى