الطب البديلصحة

معلومات عن الطب البديل

الطب البديل السعودية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

الطب البديل يستخدم أساليب علاجية لا يستخدمها الطب التقليدي، وتشمل هذه الأساليب معظماً أساليب استخدمت في الأصل في دول شرق آسيا مثل الصين والهند، وتم تطويرها في السنوات الأخيرة في مناطق كثيرة من الغرب.

• قامت العديد من المستشفيات بتطوير بعض أساليبها العلاجية لتعترف بالطب البديل، وانتقلت هذه المبادئ إلى المراكز الطبية الكبرى، وفي السنوات الأخيرة أنشأت الدول عيادات خاصة للعلاج بأساليب الطب البديل، وأصبحت هذه العلاجات مشمولة بالتأمين الصحي في الدول المختلفة.

الفرق بين الطب التقليدي والطب البديل

• يتميز الطب التقليدي بممارسة الأطباء الأكاديميين لمهنة الطب بعد حصولهم على درجة علمية في هذا المجال. وتشمل نظام الطب التقليدي الأطباء من جميع التخصصات والتخصصات الأخرى التي تمارس الطب التقليدي، بما في ذلك ممارسي التمريض والاختصاصيين الآخرين.

• يختلف الطب التقليدي عن الطب البديل، حيث لا يستخدم الطب البديل الأساليب العلاجية التي يستخدمها الطب التقليدي، بل يقوم بعلاج السرطان، على سبيل المثال، باستخدام نظام غذائي معين بدلاً من العلاج الكيميائي أو الإشعاع أو الجراحة التي يوصي بها الطب التقليدي.

ما هو الطب المكمل والطب الشامل 

• الطب المكمل هو نوع من العلاجات المستخدمة التي تساند الطب التقليدي، ويعد عامل مساعد للطب التقليدي، مثل استخدام العلاج بالروائح أو العطور لتخفيف الألم عن المريض بعد الجراحة. والطب الشامل هو الطب الذي يجمع بين أساليب الطب التقليدي والطب البديل والطب المكمل لتحقيق أقصى فاعلية وأعلى نسبة تأمين للمريض في علاجه.

أنواع الوسائل العلاجية المستخدمة في الطب البديل

الوخز بالابر الصينية :

يعتبر الوخز بالإبر الصينية فرعًا من فروع الطب الصيني، وقد نشأ منذ أكثر من 500 عام في الصين. يعتمد هذا النوع من العلاج على اعتقاد وجود طاقة حيوية في جسم كل كائن حي، وتتدفق هذه الطاقة الحيوية في مجالات غير مرئية تسمى خطوط الطاقة، حيث يبلغ عددها 12 خطًا من الطاقة الغير مرئية.

الطب الايروفيدي :

يعد طب الأيورفيدا فرعًا من الطب البديل يستخدم لاختيار النظام الغذائي المناسب للجسم وفقًا لنوع الجسم، ويعود تاريخ هذا النوع من الطب إلى 5000 سنة في الهند، ويستخدم الغذاء والأعشاب واليوغا والفلك في العلاج.

الكايروبراكتيك :

هو نوع من العلاجات التي تدرس العلاقة بين العمود الفقري والجهاز العصبي، وتأثير صحة هذه العلاقة على صحة الجسم. يعتمد هذا النوع من العلاج على تصحيح فقرات العمود الفقري، مما يساعد في استعادة صحة الجهاز العصبي والعمل على الشفاء من الآلام، ويقوم الجسم بمعالجة نفسه ذاتيًا.

برامج التخلص من سموم الجسم :

هو برنامج يهدف إلى تنظيف الجسم من السموم باستخدام الأطعمة الصحية والمناسبة للعلاج من الأمراض.

العلاج بالروائح :

تعمل هذه الطريقة في العلاج على ضبط التركيز الصحيح للاستخدام الآمن للزيوت العطرية، حيث تكون الزيوت العطرية على شكل تركيزات عالية، ويجب استخدام التركيز المناسب لتجنب أي مخاطر على صحة المستخدم، مع مراعاة النوع والجرعة والتكرار وطريقة الاستخدام.

الصيام في الطب البديل :

يعد الصيام أحد أنواع العلاجات المشهورة في الطب البديل، حيث يساعد على تجديد الطاقة وتحسين النشاط والفعالية. ويمكن أن يساعد الصيام في علاج نوعين من الأمراض: الأمراض التي تنتج عن سوء التغذية والأمراض التي تنتج عن تناول الطعام بكثرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين. يصوم الحيوان عندما يمرض، ويمكن أن يساعد الصيام في علاج الحيوانات.

العلاج بالزهور :

يُعرف هذا النوع من العلاج باتش للزهور، ويتضمن استخدام ما يقرب من ثمانية وثلاثين نوعًا من الزهور، مما يساعد على إزالة الطاقة السلبية للعقل والجسم معًا، ويعمل على تحسين الحالة الصحية.

طب الاعشاب :

يعد طب الأعشاب من أشهر أنواع الطب البديل المتداولة والمستخدمة. ويرجع ذلك إلى وجود ما يقرب من 750 ألف نبات على سطح الأرض، ولكن لم يتم اختبار سوى أعداد قليلة جدًا منها، وتم تأكيد فعاليتها الكبيرة في علاج العديد من الأمراض، على الرغم من أنها قد تستغرق وقتًا أطول في العلاج بالمقارنة مع الأدوية الأخرى.

الطب البديل في الوطن العربي

• يعتبر المركز الوطني للطب البديل في السعودية من اكبر المراكز المسجلة في مجال العلاج باستخدام الطب البديل. ويعتبر المركز الوطني للطب البديل من المراكز الرائدة في تطوير الطب البديل العربي والاسلامي بدرجة عالية من الاحتراف المهني. كما يقوم المركز بتطوير مستمر للعاملين به وكما يقوم ايضا بتطوير للدارسين بجميع اقسام المركز. ويقوم المركز الوطني للطب البديل بالسعي بالارتقاء بالطب البديل ومعالجة القصور والمشكلات والي تبادل الخبرات والتجارب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى