أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

السوق المركزي في الشارقة | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد السوق المركزي في الشارقة، المعروف أيضًا باسم `السوق الإسلامي`، واحدًا من أفضل الأسواق العربية في الشرق الأوسط. حرصت حكومة الشارقة بشكل خاص على تطويره وتحسين خدماته وتصميمه بشكل مستمر ليعكس الهوية الإماراتية المشرفة. ولذلك، تهتم هذه المقالة في موسوعتنا بتقديم بعض المعلومات حول السوق المركزي.

جدول المحتويات

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

يُعرف السوق المركزي أيضًا باسم السوق الإسلامي والسوق الأزرق، وتم بناؤه قبل أكثر من أربعين عامًا، ويتميز بمعماره الإسلامي العربي العريق الذي تم تصميمه بشكل جميل.

بدأ تأسيس هذا المركز التجاري الضخم قبل أكثر من 40 عامًا في عام 1976، وانتهى العمل في إنشائه في عام 1978، وبلغت التكلفة الإجمالية للمركز أكثر من 85 مليون درهم إماراتي، وكان في ذلك الوقت واحدًا من أفضل المباني المعمارية في منطقة الشرق الأوسط.

وما زال المركز يتطور باستمرار حتى اليوم، حيث يعمل كل المسؤولين عنه على تحديثه وتطويره وتزويده بكل جديد، ليصبح واحدًا من أهم مراكز التسوق في العالم.

التصميم الداخلي للمركز التجاري في الشارقة

يتألف هذا المركز من مبنيين طويلين ومتماثلين، حيث يتألف كل منهما من طابقين وثمانية شرفات، ويتم ربط المبنيين بجسرين مشاة لتسهيل التنقل بينهما، وقد تم بناؤه على مساحة تصل إلى ثمانين ألف متر مربع.

يطل المركز التجاري الكبير على بحيرة خالد من جهة، وعلى مسجد الملك فيصل من جهة أخرى.

يحتوي المركز التجاري على أكثر من 600 محل تجاري موزعة بشكل منظم في أرجاء مختلفة من السوق، وتم تصميم المركز التجاري بطريقة تسهل عملية التسوق، حيث تم توزيع المحلات التجارية على الطوابق والجسرين بشكل متناسق للاستفادة الأمثل من المساحة المتاحة.

يضم السوق التجاري مقاهي يمكن زيارتها وتجربة المشروبات والأطعمة داخلها، بالإضافة إلى مساحة كبيرة من مواقف السيارات التي تستوعب حتى 700 سيارة.

التصميم الخارجي للمركز التجاري

وُصف هذا المركز بـ “السوق الأزرق” بسبب تصميمه الخارجي الذي يدمج اللون الأزرق مع لون رمال الصحراء العربية، وقوسه المُقوس الذي يتميز بلون أزرق يتكون من بلاطات الأزرق، وهذا يُضفي على المركز لون رمال الصحراء المزين بالأزرق، الأمر الذي يزيد من جماليته الهندسية.

تحديثات المركز

يعمل القائمون على هذا المركز على تحسينه وتطويره باستمرار فيما يتعلق بالتصميم المعماري والديكور ونوع الخامات التي تغطي جدران المركز وأرضياته وتصميماته الداخلية، مع الحفاظ على الطابع الإسلامي الأصيل للمركز.

يحرص المسؤولون عن نظافة المركز التجاري على تنظيفه بشكل مستمر، ويهتمون بتكييف جميع أرجائه للحفاظ على راحة الزوار ومحاربة حرارة الصحراء.

تم إنشاء طرق خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل وخارج المجمع التجاري لتسهيل حركتهم، كما تم إنشاء مواقف سيارات خاصة لهم بالإضافة إلى توفير جميع وسائل الراحة والرفاهية لهم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المركز على مصلى كبير خاص بالنساء في الطابق الأول من كل مبنى.

يضم المركز مساحة تصل إلى 500 متر مربع، ويضم عددًا كبيرًا من المطاعم العالمية والإماراتية والعربية التي تقدم أنواعًا مختلفة من الأطعمة.

البضائع داخل المركز

يحتوي المركز على العديد من المحلات التي تُخصص للمشغولات اليدوية الإماراتية، وأيضًا المشغولات اليدوية الأخرى التي يتم استيرادها من جميع دول العالم.

يتضمن هذا المكان محلات للسجاد المستورد من تركيا وإيران ومناطق أخرى حول العالم، والتي تتميز بجودة الصناعة وجمال التصميم.

يشمل هذا المكان أيضًا محلات متخصصة في بيع الأحجار الكريمة بأنواعها المختلفة مثل العقيق والفيروز والزمرد واللؤلؤ، بالإضافة إلى المتاجر المتخصصة في بيع الحلي والفضيات، وتوجد معظم هذه المتاجر في الطابق العلوي، بالإضافة إلى متاجر العطور وأدوات التجميل .

يتميز المنطقة التي تطل على بحيرة خالد بوجود عدد كبير من محلات الذهب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى