التعليموظائف و تعليم

معلومات عن السنة الشمسية

otpusk ot grafika k viplate otpusknikh pod bditelnim vzorom gostruda | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح معلومات حول السنة الشمسية وأسماء شهورها بالتفصيل. السنة الشمسية تتكون من شهور تتزامن مع الفصول الأربعة بانتظام، وتعتمد في حساب أيامها وشهورها على دوران الأرض حول الشمس وموقع الأرض من نجم الشمس. تختلف أسماء الشهور في السنة الشمسية من بلد لآخر، فبعض الدول مثل لبنان وسوريا تستخدم أسماء الشهور السريانية، وأخرى مثل الجزائر والمغرب تستخدم أسماء الشهور بالفرنسية، والأسماء الأكثر شيوعًا ترجع إلى الحضارة الرومانية. ولذلك، سنوضح في هذه المقالة بشكل مختصر التقويم الشمسي وسبب تسمية كل شهر.

معلومات عن السنة الشمسية

يتم حساب طول السنة الشمسية بناءً على المدة التي يستغرقها كوكب الأرض لإكمال دورة كاملة حول الشمس، وتستغرق تلك الدورة 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية. وهناك الكثير من التقاويم التي تعتمد دورة الأرض حول الشمس لحساب الأيام والشهور، مثل التقويم البيزنطي والتقويم الميلادي.

ظهر التقويم الميلادي في الحضارة الرومانية، وكان يُسمى التقويم الروماني في ذلك الوقت، وتم تسمية الشهور باسم الحكام، وعندما ولد المسيح عليه السلام، أصبح يعرف باسم التقويم الميلادي بعدما كان يعرف بالتقويم الروماني.

تم إدخال بعض التعديلات على السنة الشمسية، حيث تم إدخال السنة الكبيسة التي تتطلب ثلاثمائة وستة وستين يوماً لدوران الأرض حول الشمس، وتأتي السنة الكبيسة بعد ثلاث سنوات بسيطة، والسنة البسيطة هي التي تبلغ ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً، وسوف نوضح في الفقرات التالية أسماء الشهور الشمسية بالتفصيل.

اشهر السنة الشمسية

تعود أصول أسماء الشهور الشمسية الشائعة في العصر الحالي إلى الحضارة الرومانية، ومع ذلك، تستخدم بعض الدول العربية أسماء الشهور باللغة الفرنسية واللغة السريانية. وبالتالي، سنوضح في الفقرات التالية أسماء الشهور الرومانية بالتفصيل، ونوضح سبب تسمية كل شهر:

  • شهر يناير: يعتبر يناير هو الشهر الأول من السنة الميلادية، ويعود سبب تسميته إلى الإله جانوس حارس أبواب الشمس وإله السلام والحرب.
  • شهر فبراير: يأتي هذا الشهر ثانياً في التقويم الميلادي، ويعود تسميته إلى الإله فيبروس، إله التطهير في الحضارة الرومانية، حيث اعتاد الرومان تطهير أنفسهم من الخطايا في هذا الشهر.
  • شهر مارس: هو الشهر الثالث في السنة الشمسية، ويأتي اسمه من الإله ماريتيوس الذي كان إلهًا للحماية في الحضارة الرومانية.
  • شهر أبريل: هو الشهر الرابع في التقويم الميلادي، وهو اسم إله الجمال والحب في الحضارة الإغريقية.
  • شهر مايو: هو الشهر الخامس في التقويم الميلادي، واسم إله الخصوصية في الحضارة الرومانية.
  • شهر يونيو: يُعد الشهر السادس في التقويم الميلادي، ويُسمى بذلك نسبةً إلى إله جونو الروماني، الذي كان إله القمر في الحضارة الرومانية القديمة.
  • شهر يوليو: هو الشهر السابع في التقويم الغربي، ويعود تسميته إلى الإمبراطور يوليوس قيصر الذي ولد في هذا الشهر.
  • شهر أغسطس: هو ثامن شهور التقويم الميلادي، واسمه مشتق من الإمبراطور أوكتافيوس.
  • شهر سبتمبر: هو التاسع من الشهور في التقويم الميلادي، ويعود سبب تسميته إلى كلمة سبت الرومانية.
  • شهر أكتوبر: هو الشهر العاشر في التقويم الشمسي، ويشير اسمه إلى الرقم ثمانية، حيث كان يأتي في المرتبة الثامنة في التقويم الروماني القديم.
  • شهر نوفمبر: هو الشهر الحادي عشر، واسمه مشتق من كلمة نوفمبر، والتي تعني العدد التسعة، نظراً لأنه كان في الماضي الشهر التاسع.
  • شهر ديسمبر: هو آخر الأشهر في التقويم الروماني، ويشير اسمه إلى الرقم عشرة (ديسمبر)، وذلك لأن السنة الرومانية كانت تتألف من عشرة أشهر فقط.

للمزيد يمكنك متابعة : –

ترتيب شهور السنة الميلادية بالانجليزي والعربي

ترتيب أشهر السنة الميلادية والهجرية

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى