سيارات و وسائل النقلصناعة السيارات

معلومات عن الرديتر واعطاله

الرديتر | موسوعة الشرق الأوسط

الرديتر هو تلك الخزانة النحاسية التي توجد في مقدمة السيارة وتعمل على تبريد المحرك وخفض حرارته، ويُعدُّ أحد أهم المكونات التي تتضمنها المركبات، ويسهم في سلامتها بشكل عام. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يفقد الرديتر نتيجة لبعض الأسباب المختلفة، والتي سنُعرضها في المقال التالي على موسوعتنا.

ومن الأسماء التي يعرف بها والتي قد أتت من نظام عمله هو (نظام التبريد) حيث يقوم بتبريد المحرك وما يتبعه من أجزاء، ولا يقتصر وجوده وأهميته على السيارات فقط بل وكذلك القطارات، الدراجات النارية، والطائرات، ويقوم عمله بواسطة مرور ما يعرف بسائل التبريد داخل أجزاء المحرك الداخلية ينقل الحرارة تطبيقاً لمبدأ التبادل الحراري ثم يعود ثانية إلى الرديتر ليسحب تلك الحرارة إلى الخارج.

الرديتر

يعرف هذا الجهاز أيضًا باسم المشعاع، وعلى الرغم من اسمه الذي يوحي بأنه يعمل عن طريق إطلاق الإشعاعات، إلا أن طاقته الرئيسية تنتج بطريقة التدفئة الحرارية. وتم اختراعه بواسطة رجل الأعمال الروسي (فرانز سان غالي)، ويعمل بطرق متعددة، حيث يمكن تزويده بالماء عن طريق رفع الغطاء أو من خلال خزان جانبي.

اسباب تبخر ماء الرديتر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الماء وتبخره، ونستعرض أهم تلك الأسباب في النقاط التالية:

  • إصابة (الثرموستات) بمشكلة أو عطل وهو الجزء الذي يقوم بتنظيم درجات حرارة الماء عقب دخولها إلى الرديتير، مما يترتب على أي خلل نقص الماء، لذلك في حالة فقد الماء لابد من البدأ بفحص الثيرموستات أولاً.
  • يمكن أن يكون هناك خلل في الخراطيم أو الأنابيب المرنة التي توجد في الراديتر والتي تصنع من مواد تتحمل درجات حرارة منخفضة أو عالية، ويمكن الكشف عن وجود ثقب أو خلل باستخدام الماء الأخضر (سائل التبريد).
  • يؤدي تسرب الهواء إلى نظام التبريد إلى فقدان الماء، ويمكن التأكد من ذلك بسهولة من خلال الفحص الفني.
  • إذا كان السبب في نقص الماء هو وجود تسريب في الرديتر نفسه، فيجب تغييره بالكامل للحفاظ على محرك السيارة ومنع الأعطال والتلف.

سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

سبق وأن ذكرنا أن نقص ماء نظام التبريد يمكن أن يكون بسبب تسرب الماء منه بسبب وجود عطل به، ولكن هناك أسباب أخرى يحدث فيها نقص الماء دون وجود تسرب، وسنذكر بعضها فيما يلي:

  • يؤدي وجود ثقب أو قطع في غطاء الرادياتير إلى تبخر الماء منه.
  • يؤدي استخدام الراديتر لفترة طويلة إلى تلفه واختلاط الماء مع زيت المحرك.
  • لا ينبغي استخدام المكيف لفترات طويلة، خاصة في فصل الصيف وفصل الشتاء، لأنه يستهلك كميات كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى نفاد ماء نظام التبريد.
  • يتلف المروحة التي تقع في الجزء الأمامي من السيارة وتعمل على تبريدها.
  • يوجد سبب نادر لحدوثه، ولكن في حالة حدوثه يؤدي إلى ضعف في نظام التبريد وتلفه ونقص المياه منه، وهو عطل في مضخة المياه القريبة من محرك السيارة.

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص

هناك بعض الطرق التي يمكن تطبيقها للتأكد من نقص ماء الرديتر أو عدمه، وسنوضح بعضها فيما يلي:

  • يجب التحقق بشكل مستمر من مستوى الماء في الخزان الخارجي الخاص بماء نظام التبريد. فعندما يكون مستوى الماء في الخزان البلاستيكي أقل من العلامة المفترضة، يجب إضافة المزيد من الماء حتى يصل المستوى إلى العلامة الموضحة على الخزان.
  • بعد التأكد من أن المحرك قد برد، يتم فتح الغطاء المعدني لفوهة الخزان والنظر في داخلها للتحقق من وجود الماء بكمية تقترب من البوصة، وهو علامة على سلامة الردياتر. وإذا كان الماء أقل من البوصة، فيجب سكب ماء الرديتر داخل تلك الفوهة حتى يتم استكمال كمية الماء إلى البوصة.

عند فتح الغطاء المعدني للماء في الراديتر، يجب ملاحظة لون الماء، وإذا تغير للشفافية أو اللون البني، يجب استبداله بماء جديد. يضاف سائل التبريد إلى الماء لحمايته والحفاظ عليه سليمًا لفترة أطول، ويعمل على حمايته من التلف.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى