صحةصحة المرأة

معلومات عن الدورة الشهرية

معلومات الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الدورة الشهرية مشكلة تواجه العديد من السيدات بسبب الآلام والتغيرات النفسية والجسمانية التي تسببها. وسوف يتم في هذا المقال الإلمام بكل ما يتعلق بهذه الدورة، حيث تأتي الدورة بشكل دوري للسيدات دون انقطاع، وتستمر لمدة تتراوح بين 28 و35 يومًا، وتسبب نزول دماء من المهبل نتيجة لانفجار البويضة. سيتم الإلمام بالمزيد من المعلومات حول هذه الدورة، والتغيرات التي تحدث في الجسم خلالها في هذا المقال.

جدول المحتويات

مدة الدورة الشهرية الطبيعية:

تتفاوت مدة نزول دم الحيض خلال فترة الدورة الشهرية بين أربعة أيام وسبعة أيام تقريبًا، ولكنها تختلف أيضًا من امرأة إلى أخرى، حيث يحدث للعديد من النساء الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام فقط، بينما تستمر لمدة تصل إلى سبعة أيام في النساء الطبيعيات اللواتي لا يعانين من أي مشاكل أخرى.

الأسباب العلمية لنزول دم الحيض:

يتميز الرحم عند المرأة بأنه يتحضر كل شهر لاستقبال بويضة مخصبة، حيث يمتلئ الرحم بالدم وتتكاثر الخلايا الداخلية لجدرانه من أجل توفير البيئة الملائمة لاستقبال البويضة التي تتحول فيما بعد إلى جنين، ويقوم المبيض في ذلك الوقت بتطوير البويضة التي تخرج منه بعد اكتمالها، وذلك لانتظار عملية الإخصاب لمدة ستة أيام، وإذا لم يتم الإخصاب يتوقف نمو البويضة وتموت، وعندها يبدأ الرحم في إفراز الدم الذي كان قد تراكم من أجل تغذية الجنين، وتتكرر هذه العملية كل شهر حتى يتم الحمل.

أسباب الشعور بآلام أثناء فترة الدورة الشهرية:

تشعر النساء بآلام شديدة وتقلصات في منطقة أسفل البطن خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك يحدث بسبب تمزق جدار الرحم الإسفنجي والخلايا والدماء والطبقة التي تشكل الرحم لاستقبال البويضة المخصبة. ولذلك، يتعرض جدار الرحم للتمزق للتخلص من تلك الطبقة، مما يسبب آلامًا وانقباضات للمرأة خلال تلك الفترة من كل شهر.

علاقة هرمون البروجيستيرون بالدورة الشهرية:

عندما يكون الرحم مستعدًا لاستقبال البويضة المخصبة بالحيوان المنوي، يتم إطلاق هرمون البروجيستيرون في الدم. وإذا لم يتم تخصيب البويضة، يتم تقليل إفراز هذا الهرمون، ما يعد إشارة للرحم بعدم وجود بويضة مخصبة، وبالتالي يقوم الرحم بتمزيق الطبقة التي شكلها لاستقبال البويضة. فهرمون البروجيستيرون هو الإشارة التي يستخدمها الرحم لإنزال طبقاته، والتي تتم على شكل دم الحيض.

كيف يمكن التحكم في نزول الدورة الشهرية؟

تتعرض الكثير من النساء لبعض المواقف التي تستدعي التحكم في نزول دم الحيض، ومن بين هذه المواقف رحلات الحج والعمرة. ويصعب في هذه الظروف تفويت فرصة فريضة الحج بسبب الدورة الشهرية. لذلك، يمكن للمرأة زيارة الطبيب المختص الذي يمكنه وصف بعض العلاجات التي تساعد على تثبيت هرمون البروجستيرون بشكل طبيعي لعدم إرسال إشارة للرحم بتمزيق خلاياه.

أعراض الدورة الشهرية:

  • تسبب الدورة الشهرية العديد من الأعراض المختلفة والتي تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكنها تكون معروفة بأن لها علاقة وطيدة مع نزول الدورة الشهرية، حيث إن هناك تغييرات نفسية وتغييرات جسمانية تحدث للمرأة في تلك الفترة أو الفترة التي تسبقها بيوم أو اثنين ومن أهم تلك الأعراض:
  • الشعور بصداع حاد، وقد يعاني بعض النساء من صداع نصفي شديد.
  • يشعر الشخص المصاب بالصداع بعدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح.
  • تعاني بعض النساء أثناء الدورة الشهرية من آلام حادة في منطقة البطن السفلية وتقلصات.
  • تعاني المرأة من آلام حادة في منطقة الظهر السفلي أيضًا خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تعاني الكثير من السيدات من فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • يشمل الأعراض الأخرى للدورة الشهرية حدوث انتفاخ في البطن وآلام معينة.
  • تحدث عادة تغيرات نفسية للمرأة، بما في ذلك التقلبات المزاجية والرغبة في البكاء.
  • تشعر بعض النساء بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى