التغذيةصحة

معلومات عن الدارك شوكليت

الشوكولاتة الدارك | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد الشوكولاتة الداكنة، المعروفة أيضًا باسم الدارك شوكليت ، مفيدة جدًا للجسم البشري، حيث تُصنع من بذور الكاكاو التي تتم حصادها من شجرة الكاكاو، وبالتالي فإن الشوكولاتة تأتي من النباتات ويمكن تناولها كوجبة صحية لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها يوميًا. وتعني الشوكولاتة الداكنة أنها لا تحتوي على أي إضافات مثل الحليب أو المكسرات أو السكر أو أي إضافات أخرى، وهي تتميز بالكثير من الفوائد الصحية للجسم البشري، ومن أهمها:

  1. تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان، وبالتالي تقليل تصلب الشرايين وانسدادها، مما يحافظ على صحة القلب ويمنع الأمراض المرتبطة به، وتساعد أيضًا في الوقاية من الجلطات الدموية المفاجئة.
  2. من فوائد الشوكولاتة الداكنة أيضًا هو أنها تساعد على تحسين المزاج والحالة النفسية، وتقليل التوتر والقلق والإجهاد الذي ينتابنا بسبب ضغوط الحياة اليومية، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والفرح والتفاؤل والنشاط، كما أنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة. وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمركبات كيميائية تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندورفين، وهو هرمون مضاد للاكتئاب ويساعد على الشعور بالسعادة والفرح، ولذلك أطلق عليه اسم “هرمون السعادة.
  3. تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على الألياف والمعادن المغذية التي يحتاجها الجسم باستمرار، كما أنها تشعر بالشبع لفترة طويلة، لذلك يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، ولكن إذا تناولت بكميات كبيرة فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.
  4. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الكافيين المنبهة، مما يجعلها مفيدة لتناولها قبل العمل أو أثناء الدراسة لمساعدتك على اليقظة والنشاط لفترة طويلة.
  5. تقلل الشيكولاتة الداكنة أيضًا من الإصابة بتجويف الأسنان كواحدة من فوائدها.
  6. الشوكولاتة الداكنة غنية بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم، لذلك عند الشعور بالهبوط أو انخفاض ضغط الدم أو الدوار، يُنصح بتناول قطعة من الشوكولاتة لأنها تساعد على التخلص من جميع هذه الأعراض بسرعة.
  7. الشوكولاتة الداكنة تعد غنية بمادة السيروتونين، ولذلك فهي تستخدم كمهدئ طبيعي للأعصاب، وتقليل التوتر والقلق الذي يصيب الإنسان، كما أنها تحسِّن المزاج.
  8. تعمل الشوكولاتة الداكنة أيضًا على حماية البشرة من أشعة الشمس والحفاظ عليها، وذلك لأنها تحتوي على مركبات نشطة مفيدة مثل الفلافونول، وهذا المركب مفيد جدًا للبشرة حيث يعمل على حمايتها من التلف الناتج عن أشعة الشمس، كما يزيد من كثافة البشرة ورطوبتها.
  9. تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين وظائف الدماغ، حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة لمدة خمسة أيام متصلة يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ بشكل ملحوظ.
  10. تحمي الشوكولاتة الداكنة الجسم من الأمراض، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية، بزيادة نسبة الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول الضار، مما يعزز حساسية الأنسولين ويحمي القلب والأوعية الدموية من مخاطر التصلب والانسداد.
  11. من الممكن أن تحسن الشوكولاتة الداكنة تدفق الدم وتخفض ضغط الدم.
  12. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مغذيات غنية يحتاجها الجسم، حيث يزن إصبع الشوكولاتة الواحد 100 غرام ويحتوي على مكونات مغذية مفيدة:

تحتوي كمية 11 غرامًا من الألياف و 67% من الحديد، وهذه النسبة هي التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا، كما تحتوي على 58% من المغنيسيوم، الذي يحتاجه جسم الإنسان يوميًا، و 89% من الاحتياجات اليومية للنحاس، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم والمنغنيز.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى