الفيزياءعلوم

معلومات عن التبريد بالتبخير

التبريد بالتبخير | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر التبريد بالتبخير وسيلة فعالة للحصول على الهواء البارد عن طريق تبخير الماء، وهذه الطريقة أثبتت فعاليتها في بعض المناطق ذات المناخ الجاف والتي لا يوجد بها رطوبة كافية في الهواء، وسوف يقوم موقع الموسوعة بعرض كل المعلومات حول التبريد بالتبخير، وكيفية عملها وأهم استخداماتها في الحياة العملية.

جدول المحتويات

التبريد بالتبخير

عملية التبريد بالتبخير أو التبريد الصحراوي هي ظاهرة طبيعية تحدث في المحيطات والبحار، حيث يتبخر الماء بفعل درجات الحرارة العالية ويصبح الهواء الناتج عن ذلك أكثر برودة. وهذا ما يتم في عملية التبريد بالتبخير، ولكن بطريقة مختلفة إلى حد ما.

تعريف التبريد التبخيري

يتم خفض درجة حرارة الهواء بواسطة التبريد التبخيري، حيث يتم تبخير الماء بسبب الحرارة، وتستغل حرارة الماء المتبخرة في تبريد الهواء بصورة كبيرة، وفي نفس الوقت يتحول الماء إلى بخار.

تتميز طريقة التبريد التبخيري بأنها مناسبة في المناطق الجافة التي تشهد انخفاضاً كبيراً في الرطوبة مثل بعض الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، أو المناطق الصحراوية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الطريقة أكثر فعالية في توفير الطاقة وتقليل التكاليف مقارنة بالأنظمة الأخرى للتبريد التي تعتمد على الأنظمة الميكانيكية.

يتميز نظام التبريد التبخيري بتكلفة تشغيل أقل بكثير من أنظمة التكييف الأخرى بنسبة تصل إلى 80٪، مما يجعله الحل الأمثل والأكثر استخدامًا في العديد من مناطق العالم التي تناسب هذا النوع من أنظمة التبريد.

كيف يعمل التبريد بالتبخير

عملية التبريد باستخدام التكييف مستوحاة من الطبيعة كما شرحنا في بداية المقال، حيث تقوم المحيطات والبحار عند تعرضها للحرارة بعملية تبخير، مما يؤدي إلى تبريد المياه المحيطة بعملية التبخير.

يمكن اعتبار الطبيعة مصدر إلهام للإنسان، حيث تم استخدام نفس الفكرة في إنشاء مبرد بالماء، حيث يعمل هذا المبرد عن طريق تبخر الماء الموجود عليه، وكلما زادت درجة الحرارة والرطوبة في الجو كلما زادت كمية التبريد الناتجة.

عندما تكون درجات الحرارة في الهواء متساوية بين الهواء الرطب والهواء الجاف، فإنه لا يحدث تبريد للهواء المحيط

مكونات المكيف الصحراوي

يُطلق لفظ المكيف الصحراوي على الجهاز المسؤول عن التبريد بالتبخير، ويُسمى هكذا لأنه يعمل في الأجواء الجافة والصحراوية مثل بعض المناطق في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

ويتكون المكيف الصحراوي من:

  • قناة معدنية يمر من خلالها الهواء.
  • مفتاح لتشغيل التكييف.
  • جسم المكيف الصحراوي ويتكون من المعدن.
  • حوض للماء في قاعدة جسم المكيف.
  • المروحة الخاصة بالمكيف.
  • تحتوي هذه المجموعة على الألياف والنشارة لتمرير الهواء.
  • قنوات لضخ المياه وتوزيعها على الألياف والنشارة الخشبية.
  • المحرك الكهربي لتشغيل مروحة المكيف.
  • تعمل المضخة على نقل المياه من الحوض الخاص بها ورشها على الألياف الموجودة في نظام التكييف.

يستخدم التكييف مروحة لسحب الهواء من الجو المحيط عن طريق حركة شفراتها، وعندما تمس الألياف أو القش الموجودة داخل التكييف بالماء الناتج عن الرطوبة، يتم تمرير الهواء عبره للوصول إلى الغرفة من خلال الفتحات الموجودة في التكييف.

تبريد الهواء بالماء

يعمل الماء الموجود في الألياف على امتصاص حرارة الجو الجاف، ويحدث تبخر لبعض هذا الماء، مما يزيد من الرطوبة ويخفض درجة حرارة الهواء ويجعله أكثر برودة. يتم استخدام المياه الموجودة في جهاز التبريد الصحراوي مرارًا وتكرارًا، ولكن يجب تعويض المياه التي تتبخر.

تتوفر المكيفات الصحراوية بأنواع مختلفة، بما في ذلك المكيفات التي تعمل بالثلج وتلك التي تعمل بغاز الفريون، الذي يستخدم أيضًا في الثلاجات. وعلى الرغم من ذلك، يفضل الخبراء استخدام المكيفات التي تعمل بغاز الفريون لأنها تعتبر أكثر فعالية وتدوم لفترة أطول من غيرها من أنواع المكيفات

يفضل الكثير من الناس استخدام المكيف الصحراوي بسبب انخفاض استهلاكه للكهرباء، مما يجعله اقتصاديًا وصديقًا للبيئة، ويتميز المكيف الصحراوي بأسعار منخفضة مقارنة بالمكيفات الأخرى، التي تتطلب تكاليف عالية للاستحواذ عليها وصيانتها بشكل دوري.

ولكن قبل أن تفكر في شراء مكيف صحراوي يعمل بالتبريد التبخيري، يجب عليك التأكد أولاً من أن هذا المكيف هو الجهاز الصحيح المناسب لك، فالكثير من الناس يشترون المكيف الصحراوي متحمسين بإمكانياته العالية وتكلفته المنخفضة، ولكن يتعرضون للخيبة بسبب عدم تناسبه مع الطقس المحلي أو عدم الاهتمام بالصيانة.

عندما تقرر شراء هذا التكييف، تأكد أولاً أنه التكييف الصحيح لك، وأنك ستقوم بصيانته بطريقة مناسبة ودورية، حتى لا تجد نفسك مضطرًا لدفع المزيد من المال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى