أدويةصحة

معلومات عن الاوغمانتين مضاد حيوي واسع المجال

الاوغمانتين مضاد حيوي واسع المجال | موسوعة الشرق الأوسط

الأوغمانتين هو مضاد حيوي واسع المجال ينتمي إلى مجموعة البنسلين، ويستخدم علاجًا للعديد من الجراثيم المسببة للالتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم، ويتكون من المضاد الحيوي أموكسيسيلين بالإضافة إلى مادة الكلافولانيك التي تزيد من فعالية الدواء.

يتميز الأوغمانتين بعدم تأثيره في علاج الأمراض الناجمة عن الفيروسات، مثل فيروس الإنفلونزا، باستثناء الحالات التي يصاحبها التهاب جرثومي، كما يجب تناول الجرعة الموصوفة من الطبيب واستكمالها حتى لو شعر المريض بتحسنٍ مبدئيٍّ.

فوائد الاوغمانتين مضاد حيوي واسع المجال :

كما أوضحنا، يعد الأوجمانتين مضاد حيوي واسع المدى، وهذا يعني أنه له تأثير على عدد كبير من الجراثيم، ولذلك يستخدم في علاج الالتهابات الجرثومية في مختلف أنحاء الجسم، وتشمل بعض أهم استخداماته:

  1. الالتهاب الجرثومي للجيوب الأنفية.
  2. يمكن أن يحدث الالتهاب في الرئة والقصبات الهوائية بشكل مزمن أو حاد.
  3. التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأذن البلعوم والتهاب الأذن الخارجية.
  4. التهاب المثانة والمسالك البولية والكلية.
  5. تشمل الالتهابات الجلدية الدمامل والتهاب النسيج الخلوي وغيرها.
  6. الالتهابات التي تصيب المفاصل والعظم الجرثومية.

الآثار الجانبية لاوغمانتين:

هناك عدد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند استخدام هذا الدواء، وبعضها يمكن تجاوزه في حين يتطلب البعض الآخر وقف الدواء واستخدام دواء آخر، ومن بين هذه الآثار:

  • يتضمن الأعراض الناتجة عن الحساسية الشديدة التي يمكن أن تحدث بسبب بعض الأدوية، الشعور بالحكة والتحسس، وتغير لون الجلد إلى الأحمر وظهور طفح جلدي، وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن تسبب الحساسية تورماً في الفم والوجه وضيقاً في التنفس، وفي هذه الحالة يجب البدء بالعلاج الفوري والسريع.
  • يحدث الوجع في البطن، والشعور بالغثيان والقيء عادةً مع الجرعات الكبيرة.
  • يمكن أن يتسبب الاستخدام المستمر لفترة طويلة في الشعور بالصداع وعدم الاتزان، وقد يؤدي إلى نمو الفطريات داخل الفم والهبل.
  • إذا حدث إسهال، وخاصة إذا كان مائيًا أو مصحوبًا بالدم أو المخاط، فقد يكون ذلك نتيجة التهاب القولون الزائف، وهو حالة تحدث بسبب استخدام المضادات الحيوية، وفي هذه الحالة يجب إيقاف تناول الدواء والتوجه إلى الطبيب.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث زيادة في إنزيمات الكبد، ويقلل تعاطي الأوغمانتين من فعالية بعض أدوية منع الحمل، مما يزيد من احتمالية الحمل. لذلك، ينصح باستخدام وسائل منع الحمل الأخرى عند استخدام الأوغمانتين.

عيارات الاوغمانتين:

اوغمانتين 1000ملغ:

التكوين: حبوب كلافيولانيك 125 ملغ مع أموكسيسيلين 875 ملغ.

الجرعة: يمكن لكبار السن والصغار من وزن 40 كيلوجرام أو أكثر أن يتناولوا حبة واحدة كل اثنتي عشرة ساعة، وفي بعض الحالات النادرة، يكون الجرعة هي ثلاث حبات يوميًا، أي حبة كل ثمان ساعات.

اوغمانتين 625 ملغ:

التكوين: هذه الحبوب تحتوي على كلافيولانيك 125 ملغ وأموكسيسيلين 500 ملغ.

الجرعة: يجب أن يتناول كبار السن والأطفال الذين يزنون 40 كيلوجرامًا أو أكثر جرعة حبة واحدة يوميًا أو ثلاث حبات في اليوم.

شراب اوغمانتين 457 ملغ:

التكوين: كلافيولانات 57 ملغ بالإضافة إلى أموكسيسيلين 400 ملغ في شكل شراب.

يتم تحديد جرعة الأوغمنتين للأطفال بحسب كمية مادة الأموكسيسيلين 25 ملغ لكل كيلوغرام من وزن المريض في اليوم، ويتم تقسيم الجرعة على اليوم لتكون جرعة كل اثني عشر ساعة، ويمكن إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات جرعة تتراوح بين اثنين ونصف إلى خمسة مل، مرتين يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى