التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الاسد وصفاته

معلومات عن الاسد | موسوعة الشرق الأوسط

تعرض الموسوعة في المقال التالي معلومات حول الأسد، المعروف بكونه ملك الغابة وأقوى الحيوانات وأكثرها شهرة ووحشية، وينتمي إلى رتبة آكلات اللحوم (Carnivora) وعائلة السنوريات، ويشترك في بعض الصفات مع مجموعة من الحيوانات مثل النمور والجاغوار والفهود، وجميعها تنتمي لجنس النمور (Panthera leo).

هناك نوعان من الأسود، الأفريقية والآسيوية، والفارق بينهما هو أن الأسد الآسيوي أكبر حجما، والذكر يكون أكبر من الأنثى ولديه شعر كثيف حول العنق الذي يجذب النساء ويخوف أعداءه. نرى شكله باستمرار في القطط حولنا لأنه ينتمي إلى فصيلة القططيات. سنقدم لكم في الفقرات التالية أبرز المعلومات عن حياة الأسد وصفاته.

معلومات عن الاسد

  • يتغذى الأسد أساسًا على اللحوم، وبالأخص لحوم الحيوانات الكبيرة مثل الحمير الوحشية والجاموس، وعند عدم توفرها يمكنه الاستفادة من الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والأرانب البرية والزواحف، ويستفيد من فكيه القويين بالإمساك برقبة فريسته وخنقها حتى الموت.
  • يستطيع الأسد تناول ما يصل إلى 45 كيلو جراماً من اللحوم في وجبة واحدة، ثم يأخذ فترة راحة قد تستمر لأسبوع كامل من الصيد، ويستغرق عملية الصيد حوالي ثلاث ساعات فقط، ويقضي باقي اليوم في النوم والراحة.

صفات حيوان الاسد

  • يتميز بجسد قوي يغطيه فرو أصفر مائل للذهبي، وهناك فرو كثيف حول عنق الذكر والذي يختلف لونه بين الأصفر والذهبي والبني المائل للأحمر، وأحيانًا يكون أسود اللون، وهناك بعض الاختلافات بين الذكر والأنثى حيث يكون الذكر أكبر حجمًا ولا يتمتع بالفراء الكثيف الصوفي الذي يحيط برقبة الذكر.
  • يصل طول جسم الأسد البالغ المكتمل النمو إلى 2.1 مترًا، ويمكن أن يكون أقل أو أكثر من ذلك، ويصل ارتفاع الكتفين إلى 1.2 مترًا، كما يمتلك ذيلًا طويلًا يصل طوله إلى متر واحد تقريبًا، وتتراوح كتلته بين 180 و250 كيلو جرامًا. بينما يبلغ طول جسم الأنثى 1.5 مترًا، ويكون في نهاية ذيلها خصلة من الشعر باللون البني أو الأسود.
  • كلما كان الفراء الذي يحيط برقبة الأسد ذو لون داكن، كلما كان الأسد أكبر سنًا من نظيره الذي يملك فروًا حول عنقه ذو لون فاتح، كما أن للأسد زئير عالي الصوت يمكن سماعه على بعد 8 كيلومترات وهو قادر على القفز لمسافة تصل إلى 10 أمتار والركض بسرعة 22 مترًا في الثانية الواحدة.

حياة الاسد

  • في الماضي، كانت أفريقيا هي الموطن الرئيسي للأسود، بينما كانت أوروبا وآسيا تضم بعض الأسود أيضاً، ولكن في الوقت الحاضر تعيش الأسود في قارة أفريقيا فقط، ولا يتبقى سوى حوالي أربعمائة أسد آسيوي يتم الاعتناء بهم في محمية ساسان جير في الهند.
  • تعيش غالبًا في المناطق العشبية التي تحتوي على شجيرات كثيفة، والسهول الواسعة، والغابات الجافة الشوكية، كما تتواجد في الحدود الجنوبية للصحراء الإفريقية الكبرى وحتى المناطق الشمالية لقارة أفريقيا، ولكنها لا تستطيع العيش في الغابات الاستوائية الرطبة.

تكاثر الأسد

  • يصل الذكر إلى سن البلوغ عندما يبلغ خمس سنوات، في حين تصل الأنثى إلى سن البلوغ عندما تبلغ أربع سنوات، ويتراوح مدة الحمل لديها بين 110 و 119 يومًا، وتلد شبلاً واحدًا أو ستة أشبال، وتتولى الإناث رعاية صغارها، حيث يتم ترضيعهم لمدة ستة أشهر، ويتم بدء تناول اللحوم في منتصف فترة الرضاعة. ومع ذلك، تتعرض مجموعات الأسود للمعارك والهجمات التي تتسبب في وفاة حوالي 10٪ من الأشبال في السنة الأولى والثانية من عمرهم.
  • يبدأ الشبل بالمشاركة في الصيد عندما يصل إلى الشهر الحادي عشر، حيث يولد ضعيفًا في القوة والنظر، ولكنه لا يمكنه الاستقلال والعيش بعيدًا عن القطيع حتى يصل إلى عمر سنتين، ويمكنه الانفصال عن مجموعته الأم عند بلوغه الثلاث سنوات، ووفقًا لآخر الإحصائيات، يوجد حوالي خمسة وثلاثين ألف أسد حول العالم.

يبلغ عمر الأسد في البرية 12 عامًا للذكور و16 عامًا للإناث، في حين يمكن للأسود العيش في المحميات حتى سن 25 عامًا. يتم العثور على الأسود بشكل خاص في بعض الدول الإفريقية مثل جنوب السودان وأنغولا وموزمبيق وتنزانيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وبعض أجزاء جنوب الصحراء الكبرى.

المراجع

1

2

3

4

5

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى